أنقرة: إسقاط المسيّرة لم يؤثر على عملياتنا شمال شرقي سوريا

آثار التصعيد التركي في منطقة المالكية شمال شرقي سوريا- 6 من تشرين الأول 2023 (هاوار)

camera iconآثار التصعيد التركي في منطقة المالكية شمال شرقي سوريا- 6 من تشرين الأول 2023 (هاوار)

tag icon ع ع ع

قالت وزارة الخارجية التركية، اليوم، الجمعة 6 من تشرين الأول، إن إسقاط القوات الأمريكية لطائرة مسيرة تركية، شمال شرقي سوريا، لم يؤثر بأي شكل من الأشكال على تنفيذ العمليات الجارية، وضرب الأهداف المحددة.

وذكرت الخارجية في بيان لها، أن القوات المسلحة التركية وجهاز المخابرات التركي بدأوا في أعقاب الهجوم الذي جرى في 1 من تشرين الأول، في أنقرة، بعملية شاملة ضد الأهداف والبنية التحتية “الإرهابية” لـ”حزب العمال الكردستاني” (PKK)، و”وحدات حماية الشعب الكردية” (YPG)، في العراق وسوريا، في إطار الحقوق المشروعة في الدفاع عن النفس.

وتابع البيان، أنه في أثناء هذه العمليات فقدت طائرة بدون طيار بسبب التقييمات الفنية المختلفة في آلية تفادي التصادم مع أطراف ثالثة، ويجري اتخاذ التدابير اللازمة لضمان تشغيل أكثر فعالية لآلية منع الاشتباك مع الأطراف المعنية.

كما شددت الخارجية التركية على أن جميع القدرات ومصادر الدخل التي طورها “التنظيم الإرهابي” في سوريا والعراق، ستستمر القوات التركية في القضاء عليها بشكل منهجي.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون)، أعربت أمس الخميس، عن أسفها لحادثة إسقاط القوات الأمريكية لطائرة مسيرة تركية.

وخلال إحاطة صحفية في اليوم نفسه، قال المتحدث باسم “البنتاغون”، بات رايدر، إن إسقاط المسيرة جرى لحماية القوات الأمريكية في المنطقة، إذ لاحظت القوات الأمريكية أنشطة للجيش التركي على مسافة أقل من 1.5 كليومتر من نقاط للقوات الأمريكية.

كما نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤولين أمريكيين، أن الولايات المتحدة أسقطت طائرة تركية مسلحة من دون طيار، كانت تعمل قرب قواتها في سوريا، وهي المرة الأولى التي تسقط فيها واشنطن طائرة لأنقرة، حليفتها في حلف “شمال الأطلسي” (ناتو).

تصعيد تركي متواصل

في غضون ذلك، يتواصل التصعيد التركي في شمال شرقي سوريا، إذ طالت الضربات التركية منشأة “السويدية” الكهربائية التي تبعد 18 كيلومترًا عن بلدة رميلان، في القامشلي.

كما أسفر التصعيد التركي عن إصابة عنصر من قوات النظام باستهداف لمسيرة تركية، وفق ما نقلته وكالة “هاوار” المقربة من “قسد”، والتي تحدثت أيضًا عن مقتل خمسة جنود أتراك، وإصابة تسعة آخرين في اعزاز، في معرض الرد على الهجمات التركية.

وبحسب الوكالة، فالقصف التركي طال أكثر من 40 موقعًا حيويًا في شمال شرقي سوريا، وامتد إلى قرية أم الكيف، في تل تمر، ومحطة كهرباء القامشلي، شمالي المدينة.

من جهتها نشرت وزارة الدفاع التركية، تسجيلًا مصورًا لانطلاق طائراتها، وقصف مواقع “PKK” في المالكية والجزيرة وتل رفعت شمالي سوريا، معلنة تحييد 26 من عناصر التنظيمات التي تصنفها أنقرة “إرهابية”.

اقرأ المزيد: تصعيد عسكري تركي في سوريا والعراق.. ما السيناريوهات؟




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة