السعودية تستضيف مباريات المنتخب السوري في تصفيات كأس العالم وآسيا

نائب رئيس اتحاد كرة القدم في سوريا عبد الرحمن الخطيب (يمين) ورئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر بن حسن المسحل ونظيره السوري صلاح الدين رمضان خلال توقيع مذكرة تفاهم مشتركة- 13 من آب 2023 (الاتحاد السعودي لكرة القدم)
tag icon ع ع ع

أعلن اتحاد كرة القدم في سوريا اختياره الأراضي السعودية لإقامة مباريات المنتخب الأول ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026، وكأس آسيا 2027.

وذكر أن الاتحاد السعودي وافق على الطلب لاستضافة مباريات المنتخب في مدينة جدة، وفق بيان له نشره الجمعة، 13 من تشرين الأول.

وشكر اتحاد الكرة في سوريا نظيره السعودي على “موافقته المشرّفة وتعاونه اللامحدود”، سبقه بيان شكر للإمارات على قبولها سابقًا إقامة مباريات المنتخب على أراضيها.

وكان من المقرر أن تقام مباريات منتخب سوريا في دولة الإمارات، لكن اتحاد الكرة قرر اختيار السعودية، دون أن يوضح أي أسباب، مرجعها إلى “الظروف الحالية” التي يمر بها اتحاد الكرة في سوريا.

واقتصر الحديث عن استضافة مدينة جدة للمباريات على الجانب السوري فقط، إذ لم يعلن اتحاد كرة القدم في السعودية عن ذلك.

يأتي اختيار الأراضي السعودية لإقامة مباريات المنتخب بعد محاولات وخطوات تقرّب لاتحاد الكرة في سوريا من نظيره السعودي، تمثلت أحدثها بدعم نية السعودية للترشح لاستضافة كأس العالم 2034، نظرًا إلى “العلاقات الوثيقة بين الأشقاء“.

وفي 13 من آب الماضي، وقع رئيس اتحاد الكرة في سوريا صلاح رمضان مع رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، ياسر بن حسن المسحل، مذكرة تفاهم، قال الاتحاد السوري، إنها تركز على استضافة معسكرات تدريبية للمنتخبات السورية في المملكة، وتطوير فئات البراعم، وتدريبات شاملة للحكام وورشات عمل للمدربين.

وتشارك المنتخبات للفئات العمرية في كلا البلدين بمباريات وبطولات ودية في المستقبل، وتوفر فرصة للفرق الوطنية للسيدات كي تستفيد من معسكرات تدريبية تنافسية في المستقبل، كجزء من المذكرة.

ووافق الاتحاد السعودي على تزويد نظيره السوري بتقنية “اللايت فار”، مع تكليف المعنيين في الاتحادين ببحث الأمر والبدء بتجهيز الكوادر لذلك من حكام وتقنيين، وفق الاتحاد السوري.

الاتحاد السعودي لكرة القدم قال عبر الحساب الرسمي، إن المسحل بحث مع رمضان سبل تعزيز التعاون بين الاتحادين خلال الفترة المقبلة، “بما يخدم كرة القدم العربية والآسيوية”، دون أي تفاصيل أخرى.

بعد اندلاع الثورة السورية في عام 2011، فرض الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” حظرًا على الملاعب السورية، ما أجبر المنتخب السوري على لعب مبارياته خارج أرضه، وتتنافس حاليًا الأندية والمنتخبات السورية في بطولات الاتحاد الدولي والآسيوي، ولا يُسمح لها باستضافة مبارياتها على الأراضي السورية.

ومنذ عام 2012، زارت لجنة من “فيفا” الأراضي السورية مرة واحدة كانت أواخر 2019، بهدف “تقييم الأوضاع”، ومراقبة المؤتمر الانتخابي للاتحاد السوري لكرة القدم، كما أشارت إلى دعم الاتحاد الدولي المنتخبات السورية في المشاركات الدولية عبر الحجوزات وتذاكر الطيران.

اقرأ أيضًا: أبناء اللعبة يعرّون منظومة كرة القدم في سوريا




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة