تنظيم “الدولة” يتبنى هجومًا في بلجيكا

ضباط شرطة بلجيكيون من مصلحة الطب الشرعي يتجمعون في بمنطقة سكاربيك في بروكسل- 17 من تشرين الأول 2023 (AFP)

camera iconضباط شرطة بلجيكيون من مصلحة الطب الشرعي يتجمعون في بمنطقة سكاربيك في بروكسل- 17 من تشرين الأول 2023 (AFP)

tag icon ع ع ع

قال تنظيم “الدولة الإسلامية”، إن مقاتلًا في صفوفه نفذ هجومًا ضد “مجموعة من رعايا دول التحالف” في العاصمة البلجيكية بروكسل قبل يومين.

ونشر التنظيم عبر معرفه الرسمي في “تلجرام” (قناة إخبارية مغلقة تضم عددًا من الصحفيين)، مساء الثلاثاء، نقلًا عن مصادر أمنية أن مقاتلًا تابعًا له اسمه عبد السلام المهاجر نفذ هجومًا مسلحًا الاثنين 16 من تشرين الأول الحالي، قرب ساحة “سانكتيليت” شمالي العاصمة بروكسل.

وأضاف أن المقاتل شرع بإطلاق النار من سلاحه الرشاش نحو مدنيين في أثناء حضورهم مباراة رياضية، ما أسفر عن مقتل اثنين منهم وجرح آخرَين، قبل أن يقتل لاحقًا برصاص قوات الأمن البلجيكية خلال محاولة اعتقاله.

وجاء الهجوم في سياق العمليات التي دعا لها تنظيم “الدولة” لاستهداف رعايا دول التحالف، بحسب الإعلان.

وكان المتحدث باسم الادعاء العام الفيدرالي في بلجيكا أعلن، الثلاثاء، عن أن رجلًا، يُعتقد أنه مطلق النار في هجوم بروكسل، قُتل بعد إصابته بنيران الشرطة، بحسب ما نقلته قناة “فرانس 24” الفرنسية.

وصدر الإعلان الرسمي بعد يوم من إعلان رئيس الوزراء البلجيكي، ألكسندر دي كرو، عن أن المشتبه به من أصول تونسية، ويقيم في بلجيكا بشكل غير قانوني.

وقُتل شخصان يحملان الجنسية السويدية بالرصاص، بحسب ما ذكرته هيئة الإذاعة العامة البلجيكية لشبكة “CNN” الأمريكية.

وألغيت المباراة التي جمعت بين منتخب بلجيكا ونظيره السويدي بين الشوطين، ضمن التصفيات المؤهلة لكأس أمم أوروبا 2024، بسبب الحادثة.

وقال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) عبر “إكس” (تويتر سابقًا)، إنه “في أعقاب هجوم إرهابي مشتبه به في بروكسل مساء الاثنين، تقرر بعد التشاور مع الفريقين وسلطات الشرطة المحلية إلغاء مباراة في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأوروبية 2024 بين منتخب بلجيكا ومنتخب السويد”.

ولا يعتبر الهجوم “الإرهابي” على بروكسل الأول من نوعه، إذ سبق وتعرضت العاصمة البلجيكية بروكسل لهجمات “انتحارية” هزت مطار المدينة ومحطة المترو فيها عام 2016.

وتبنى تنظيم “الدولة” أيضًا التفجيرات التي هزت العاصمة البلجيكية بروكسل، وقُتل نتيجتها حوالي 34 شخصًا وأصيب 135 آخرون.

وتعتبر بلجيكا واحدة من 72 دولة تشكل ما يعرف باسم “التحالف الدولي لمحاربة تنظيم تنظيم الدولة” في سوريا والعراق، الذي أسفر نشاطه مع حلفاء محليين في البلدين عن تلاشي سيطرة التنظيم جغرافيًا في المنطقة.

تبني تنظيم "الدولة الإسلامية" لهجوم ضرب العاصمة البلجيكية بروكسل- 17 من تشرين الأول 2023 (معرف التنظيم على تطبيق تيلجرام)

تبني تنظيم “الدولة الإسلامية” لهجوم ضرب العاصمة البلجيكية بروكسل- 17 من تشرين الأول 2023 (معرف التنظيم على تطبيق “تلجرام”)




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة