غزة وإدلب حاضرتان في مظاهرات السويداء المطالبة بإسقاط النظام

الاحتجاجات تتواصل في السويداء للمطالبة بالتغيير السياسي وتطبيق القرار "2254"- 20 من تشرين الأول 2023 (السويداء 24/ فيس بوك)

camera iconالاحتجاجات تتواصل في السويداء للمطالبة بالتغيير السياسي وتطبيق القرار "2254"- 20 من تشرين الأول 2023 (السويداء 24/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

خرجت اليوم، الجمعة 20 من تشرين الأول، مظاهرة حاشدة في مدينة السويداء، جنوبي سوريا، مطالبة بالتغيير السياسي، وإسقاط نظام بشار الأسد.

وخلال المظاهرة أزال المحتجون صورة لبشار الأسد من واجهة مؤسسة الإنشاءات العسكرية في مدخل مدينة السويداء الشمالي، قرب دوار العنقود.

وتجمع المتظاهرون من مختلف أنحاء المحافظة، قبل تمركزهم في ساحة الكرامة، وسط المدينة، وفق ما نقلته شبكة “السويداء 24” المحلية.

المتظاهرون رفعوا لافتات كتبت عليها شعارات طالبت بالمعتقلين، وتطبيق القرار الأممي “2254”، بالإضافة إلى رفضهم الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة الفلسطيني، وتضامنهم مع إدلب، في شمال غربي سوريا.

ورفع المتظاهرون علم الثورة السورية، وصور الشيخ حكمت الهجري، رئيس طائفة المسلمين الموحدين، والشيخ حمود الحناوي، شيخ عقل الطائفة، وكلاهما يناصران الحراك الثوري السلمي الشعبي في المحافظة.

وتعتبر هذه الجمعة الثامنة على التوالي التي تخرج بها السويداء في مظاهرات مطالبة برحيل النظام، إلى جانب الاحتجاجات اليومية التي لا تتوقف، وأشعل شرارتها رفع الرواتب والمعاشات، ورفع أسعار المحروقات بقدر أكبر، لتنطلق حينها احتجاجات منددة بالوضع الاقتصادي، وسرعان ما تحولت إلى المطالبة بالتغيير السياسي في سوريا.

البيان الأول

سبق أن أدلت “الهيئة السياسية للعمل الوطني” ببيانها الأول من قلب ميدان الاحتجاج بساحة “السير”، في 15 من أيلول الماضي، بالتنسيق مع الشيخ حكمت الهجري، معبرة عن مطالب الشارع بإسقاط النظام السوري وتحقيق انتقال للسلطة.

وفي 13 من أيلول، تعرض مجموعة من المحتجين في السويداء لإطلاق نار من قبل قوى الأمن المتحصنة في مبنى قيادة فرع حزب “البعث” في المدينة، بعد محاولة المحتجين إعادة إغلاق المبنى.

وتعتبر المظاهرات في السويداء امتدادًا لدعوات مدنية لتطبيق عصيان مدني، منذ منتصف آب الماضي، بسبب سوء الأوضاع المعيشية والاقتصادية للمواطنين.

من جانبه، شدد الشيخ حكمت الهجري، في 11 من تشرين الأول، على دعمه للاحتجاجات مجددًا، خلال استقباله لوفد من إحدى عائلات مدينة شهبا.

وأشار الهجري خلال حديثه إلى أن الحراك السلمي الذي أطلقه أبناء السويداء منذ نحو شهرين هو دليل أن أبناء المحافظة “حضاريون وعلمانيون”.

وأضاف أن أبناء السويداء يدعمون التعددية السياسية في سوريا، مشيرًا إلى أن البلد تعاني من انعدام التعددية، وفي حال لم تصل لتحقيقها ستواصل الأوضاع فيها بالاتجاه نحو الأسوأ.

اقرأ المزيد: مظاهرات السويداء تتضامن مع إدلب وغزة وتطالب برحيل الأسد




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة