ألمانيا.. تحسن بسرعة معالجة طلبات اللجوء

الهجرة إلى ألمانيا

camera iconأحد شوارع ألمانيا - 25 أيار 2023 (the malaysian reserve)

tag icon ع ع ع

أظهرت معالجة طلبات اللجوء في ألمانيا تحسنًا بالنصف الأول من عام 2023، وانخفض متوسط ​​وقت الانتظار للحصول على القرار إلى نحو ستة أشهر، رغم الزيادة الكبيرة في عدد الطلبات.

وبحسب أرقام صادرة عن وزارة الداخلية الألمانية فإن متوسط مدة ​​إجراءات اللجوء استغرق ستة أشهر خلال النصف الأول من 2023، أو أقل بشهر واحد مما كان عليه في عام 2022، بحسب ما نقله موقع “SchengenVisaInfo” الاثنين، 23 من تشرين الأول، عن الوزارة.

ووفق لوائح الاتحاد الأوروبي الحالية، ينبغي استكمال إجراءات اللجوء عادة لمدة ستة أشهر، وخلال جائحة “كوفيد- 19″، في 2020، تجاوزت وكالة اللجوء الألمانية “BAMF” هذا الحد، بمتوسط ​​فترات زمنية تزيد على ثمانية أشهر.

وعادت الإجراءات، خلال الوقت الحالي، إلى ما كانت عليه في عام 2021، أي تستغرق الإجراءات حوالي 198 يومًا، وفقًا لتقرير “مهاجر نيوز”.

وتظهر الأرقام الحكومية أن المدة التي يتعين على المتقدمين انتظارها لاتخاذ قرار بشأن طلب اللجوء الخاص بهم تعتمد على المكان الذي أتوا منه.

ويتعين على طالبي اللجوء من أفغانستان الانتظار أكثر من تسعة أشهر في المتوسط ​​لاتخاذ القرار، على الرغم من أنهم يحصلون في نهاية المطاف على وضع الحماية في ما يقرب من 100%من الحالات.

وتظهر الأرقام أن المتقدمين الذين أجبروا على الانتظار لفترة أطول هم النيجيريون 16 شهرًا، والسنغاليون نحو سنة، والإيرانيون نحو 11 شهرًا.

وتتعامل السلطات في ألمانيا بشكل مستمر مع عدد “كبير” من طلبات اللجوء، ما يدفع السياسيين في البلاد للسعي إلى تطبيق إصلاحات على نظام اللجوء من أجل المساعدة في إدارة الوضع الحالي.

ومؤخرًا، قال المستشار الألماني، أولاف شولتز، إن بلاده بحاجة إلى البدء في ترحيل أعداد كبيرة من المهاجرين الذين لا يحق لهم البقاء في ألمانيا

وأضاف، “يجب علينا أخيرًا ترحيل أولئك الذين ليس لهم الحق في البقاء في ألمانيا على نطاق واسع، يجب علينا ترحيل المزيد وبشكل أسرع”.

وكشفت وزيرة الداخلية الألمانية، نانسي فيزر، عن خطط لتسهيل وتسريع إجراءات ترحيل الأشخاص من ألمانيا.

ووفقًا لفيزر ارتفعت عدد عمليات الترحيل التي جرى تسهيلها هذا العام بنسبة 27% مقارنة بالعام الماضي.

ارتفاع طلبات اللجوء

تأتي هذه الإجراءات في ظل دخول أكبر عدد من المهاجرين إلى ألمانيا بطريقة غير نظامية خلال أيلول الماضي، أكثر من أي شهر في السنوات السبع الماضية.

ووصل نحو 21 ألف مهاجر إلى ألمانيا بطريقة غير نظامية خلال أيلول الماضي، وهو ما يمثل أكبر زيادة منذ شباط 2016، عندما دخل حوالي 25650 شخصًا إلى البلاد.

وتحتل ألمانيا المرتبة الرابعة للدول التي تستضيف أكبر عدد من اللاجئين، ويبلغ عدد المهاجرين فيها 2.1 مليون، واحتل السوريون المركز الأول في أعداد طالبي اللجوء فيها خلال عام 2022 الحالي، بحسب المفوضية الأوروبية السامية لشؤون اللاجئين.

وفي إحصائية لمنصة ألمانية متخصصة في جمع البيانات وتحليلها (Statista)، ذكرت أن عدد اللاجئين السوريين الذين يعيشون في ألمانيا نهاية عام 2022، بلغ حوالي 923.805 شخصًا.

وارتفعت طلبات اللجوء إلى ألمانيا لأول مرة بنسبة 78% في الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي 2023، بحسب بيانات رسمية نشرتها “رويترز“.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة