التسجيل مستمر حتى 20 من كانون الأول المقبل

منحة بـ7000 دولار للتصوير الفوتوغرافي الوثائقي

يستمر التقديم على منحة التصوير الفوتوغرافي الوثائقي حتى 20 من كانون الأول المقبل (آفاق)

camera iconيستمر التقديم على منحة التصوير الفوتوغرافي الوثائقي حتى 20 من كانون الأول المقبل (آفاق)

tag icon ع ع ع

يطلق الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) برنامج التصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي، بتمويل مشترك من قبل “آفاق”، وصندوق “الأمير كلاوس” في أمستردام بهولندا، ومؤسسة “ماغنوم” في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة، لدعم المصورين المبدعين في المنطقة العربية.

يسلط التصوير الوثائقي الضوء على روايات مهمة وغير معروفة، وعلى مدار تسع سنوات ماضية، كرّس البرنامج جهوده لدعم التوثيق البصري غير التقليدي والمقنع وغير النمطي للقضايا والروايات الاجتماعية ذات الصلة بالمنطقة العربية.

يقدم البرنامج لنحو ثمانية مصورين منحة قدرها 7000 دولار أمريكي للعمل على مشاريعهم في بلد إقامتهم على مدار عشرة أشهر، ويمكن استخدام المنحة لبدء مشروع جديد أو لإكمال العمل في مشروع مقبل.

سيستفيد الحاصلون على المنح من الإرشاد الذي يقدمه موجهو البرنامج المتميزون، وسيطلب منهم حضور ثلاث ورشات عمل، منها اثنتان بشكل شخصي، وواحدة افتراضية، لمساعدتهم على تطوير وإنتاج مشاريعهم والنظر في سبيل التوزيع.

ويمكن للمصورين التقديم إلى البرنامج بالإنجليزية أو العربية لتسهيل عملية التبادل، كما سيتم توفير إمكانية الوصول إلى الترجمات طيلة البرنامج.

المنحة متاحة للمتقدمين من المنطقة العربية، الذين يعيشون ويعملون فيها، بصرف النظر عن العمر أو سنوات الخبرة، أو العرق أو الجنس أو الدين، بالإضافة إلى المصورين المحترفين والناشئين.

ويستثنى من البرنامج الصحفيون أو الناشطون الذين ليس لديهم خبرة في التصوير الفوتوغرافي، ومن الضروري أن يكون المتقدمون مستقلين، أي أن يمتلكوا حقوق الطبع والنشر كاملة للمشروع الذي يتقدمون به.

لا يحق لهم التقديم

يحق لكل متقدم الحصول على طلب واحد فقط في نفس الفئة، وفيما يلي مجموعة فئات لا يحق لها التقديم على المنحة:

  • أعضاء مجلس أمناء “آفاق” والموظفون أو شركاؤهم التجاريون أو أفراد عائلاتهم.
  • موظفو “آفاق” أو شركاؤهم في العمل أو أفراد عائلاتهم.
  • أعضاء لجنة التحكيم للعام الحالي.
  • المتقدمون الذين يعيشون كليًا أو جزئيًا خارج المنطقة العربية.
  • المستفيدون من منحتين متتاليتين من “آفاق” ما لم يمضِ عامان على المنحة الأخيرة.
  • الحاصلون على منحة مفتوحة من “آفاق”.
  • الحاصلون على جائزة “البذور” لعام 2023، أو جائزة “الإرشاد” من صندوق “الأمير كلاوس”.
  • المستفيدون السابقون من برنامج “ADPP”.

ومن المقرر استخدام منحة الإنتاج (7000 دولار) لتغطية الرسوم وأي تكاليف مطلوبة لمعدات الإنتاج، وأي تكاليف بحث وسفر ونفقات أخرى متعلقة بالإنتاج.

كما تغطي المنحة البدل اليومي عند الوجود في الموقع، بما يرتبط بحضور ورشات العمل، مع تغطية تكاليف السفر والإقامة، لاستخدام الأموال لتنفيذ مشروع التصوير الفوتوغرافي المحدد.

وبالنسبة للمشاريع التي بدأ أصحابها بها بالفعل، ستغطي “آفاق” النفقات اعتبارًا من توقيع العقد، في حال اختيار المشروع.

ويجب ألا يتجاوز الإطار الزمني للمشروع عشرة أشهر، يستخدم تسعة منها كحد أقصى للإرشاد أو الاستشارة، مع تخصيص شهر إضافي لمرحلة التنفيذ والإنتاج النهائية.

يجب تقديم الطلب باللغة الإنجليزية أو العربية، وسيتلقى المتقدمون رسالة تأكيد عبر البريد الإلكتروني بمجرد تسلّم الطلب عبر الإنترنت، ولن يتم أخذ الطلبات غير المكتملة بعين الاعتبار، كما أن “آفاق” لن تتصل بالمتقدمين إذا كان أي جزء من طلبهم غير مكتمل.

الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو الخامسة من مساء 20 من كانون الأول المقبل، مع عدم إمكانية الرد على الاستفسارات بعد 19 من الشهر نفسه.

يجري التقديم من خلال نموذج الطلب عبر الإنترنت، وهو متوفر على موقع “آفاق”، مع عدم إمكانية قبول الطلبات المقدمة عبر البريد العادي أو البريد الإلكتروني.

للاستفسار والاطلاع على الشروط وللتقديم، يمكن زيارة الرابط الإلكترني التالي، وتسجيل الدخول لتقديم الطلب.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة