يُستخدم للإقلاع عن التدخين.. ما الذي تعرفه عن دواء نيكوريت

للإقلاع عن التدخين
tag icon ع ع ع

د. أكرم خولاني

نيكوريت (Nicorette) يسمى بديل النيكوتين، وهو منتج طبي يحتوي على النيكوتين لكنه يخلو من القطران وأول أكسيد الكربون وجميع المواد الكيماوية السامة الموجودة في دخان التبغ، ويعمل على تزويد الجسم بجرعات قليلة من النيكوتين ما يوفر مستوى منخفضًا منه في الدم، وبذلك يخفف من الأعراض الانسحابية التي يعانيها الأشخاص في أثناء محاولتهم الإقلاع عن التدخين مثل المزاج السيئ، والتوتر، والعصبية، وزيادة الشهية، والأعراض الأخرى.

لذلك تستخدم بدائل النيكوتين كوسيلة مساعدة للإقلاع عن التدخين، حيث تعمل على تخفيف أعراض الإقلاع عن التدخين مع خفض مستوى النيكوتين بشكل تدريجي، ثم بعد ذلك يمكن للمقلع عن التدخين إيقافها بشكل آمن.

وهذه البدائل معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لمساعدة الأشخاص على الإقلاع عن التدخين بشكل نهائي.

معلومات صيدلانية

يتوفر نيكوريت على شكل أقراص مص فموية (2 ملغ) وعلكة فموية (2 و4 ملغ) ولصاقات جلدية (10 ملغ)، ويجب اتباع الإرشادات التالية عند استخدام هذا الدواء:

  • استخدام أقراص المص: يتم وضع أقراص المص في الفم لتذوب ببطء على مدى 20 إلى 30 دقيقة، دون مضغ أو بلع، مع نقله من جانب إلى آخر داخل الفم.
  • العلكة: تمضغ العلكة ببطء، مع التوقف عن المضغ عند الشعور بالوخز، ثم تترك العلكة بين الخد واللثة حتى يقل الشعور بالوخز، ثم يعاد المضغ مرة أخرى حتى يعود الإحساس بالوخز من جديد، وهكذا، ويتم التخلص من العلكة بعد 30 دقيقة أو عندما يفقد المضغ خاصية الوخز.
  •   اللصاقة: يتم فتح الحقيبة بالمقص على طول الجانب، وتحدد منطقة نظيفة وجافة وخالية من الشعر من الجلد، مثل الورك أو أعلى الذراع أو الصدر، ثم يتم تقشير جزء واحد من الألمنيوم الفضي مع تجنب لمس السطح اللزج للرقعة بالأصابع، ثم يوضع الجزء اللاصق من الرقعة بعناية على الجلد، ويقشر النصف المتبقي من دعامة الألمنيوم الفضي. يجب ضغط الرقعة بقوة على الجلد باستخدام راحة اليد أو أطراف الأصابع، والفرك بقوة حول الحافة للتأكد من أن الرقعة تلتصق بقوة.

أما الجرعة فيمكن أن تختلف من شخص لآخر حسب شراهته للتدخين، ولكن بشكل عام يستمر العلاج 12 أسبوعًا، وتكون الجرعات كالتالي:

  • يجب البدء في استخدام النيكوتين منذ اليوم الأول الذي يقرر فيه الشخص التوقف عن التدخين.
  • يمكن استخدام 9 قطع من أقراص المص أو العلكة على مدار اليوم، ولمدة لا تقل عن 6 أسابيع للحصول على أفضل النتائج، ولكن يجب تجنب مضغ القطع الواحدة تلو الأخرى، فقد يسبب ذلك الشعور بالغثيان، ثم يتم تخفيض العدد بشكل تدريجي خلال 4 أسابيع للوصول إلى الإيقاف التام.

أما اللصاقات فيجب ارتداء لصاقة النيكوتين طوال اليوم أو 16 ساعة على الأقل بحيث يتم نزعها وقت النوم، وبالنسبة للمدخن الشره (10 سجائر/اليوم أو أكثر) فيمكن البدء بلصاقتين معًا/16 ساعة لمدة 8 أسابيع ثم لصاقة ونصف/16 ساعة لمدة أسبوعين ثم لصاقة واحدة/16 ساعة لمدة أسبوعين، أما بالنسبة للمدخن الخفيف (أقل من 10 سجائر/اليوم) فيتم البدء بلصاقة ونصف/16 ساعة لمدة 8 أسابيع ثم لصاقة/16 ساعة لمدة 4 أسابيع.

ملاحظات

يجب اتباع الاحتياطات التالية عند استخدام هذا العلاج:

  • يمنع استخدام هذا الدواء لأي شخص يقل عمره عن 18 سنة.
  • يستخدم بحذر وتحت إشراف طبي في الحالات الصحية التالية: أمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم، الداء السكري، قرحة المعدة، أمراض الكلى، أمراض الكبد، إصابة سابقة بسكتة دماغية.
  • قد تحتوي بعض أنواع حبوب المص من هذا الدواء على الحمض الأميني فينيل ألانين، لذلك يجب أن يستخدم بحذر لدى مرضى فينيل كيتون يوريا.

لا بد من التوقف التدريجي عن نيكوريت والالتزام بمدة العلاج المحددة حتى لا يؤدي إلى إدمانه أيضًا.

بالنسبة للحوامل، قد يسبب التدخين في أثناء الحمل الإجهاض أو انخفاض وزن الجنين عند الولادة، وتعد بدائل النيكوتين أكثر أمانًا، ومع ذلك يُنصح بالإقلاع عن التدخين خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية دون استخدام منتجات بديلة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة