كيف نتعامل مع شعور الخذلان في أيام الثورات والحروب

فلسطيني على كرسي متحرك يمر بالقرب من أنقاض المباني التي دمرتها الهجمات الإسرائيلية في رفح بجنوب قطاع غزة - 9 تشرين الأول 2023 (إبراهيم أبو مصطفى/رويترز)

camera iconفلسطيني على كرسي متحرك يمر بالقرب من أنقاض المباني التي دمرتها الهجمات الإسرائيلية في رفح بجنوب قطاع غزة - 9 تشرين الأول 2023 (إبراهيم أبو مصطفى/رويترز)

tag icon ع ع ع

د. أكرم خولاني

تعيش معظم الشعوب العربية والإسلامية حالة من الشعور بالخيبة والخذلان بسبب عدم تحرك أي جيوش عربية أو إسلامية لمساندة أهلنا في غزة في حربهم ضد إسرائيل، ومن المؤكد أن شعور الخذلان أشد عند أهلنا الفلسطينيين في قطاع غزة الذين يعانون القصف والقتل وعدم وجود مكان آمن يلجؤون إليه، إضافة إلى انعدام الخدمات الطبية والمعيشية بشكل شبه تام.

وقد عاش السوريون ظروفا مشابهة من قبل، وأصيبوا بخيبة الأمل والشعور بالخذلان أيضًا لعدم مساندتهم بشكل حقيقي وفعال في ثورتهم ضد نظام الأسد.

ما المقصود بشعور الخذلان

قد يكون الشعور بالخذلان على المستوى الفردي عند التعرض للخيانة من أحد المقربين أو عدم تقديم المساعدة عند الوقوع في مشكلة ما، وقد يكون حالة جماعية على مستوى مجموعة من الناس أو شعب كامل كما هي الحال عند تعرض هذه الجماعة للظلم أو الاعتداء عليها.

ويُعتبر الخذلان إحساسًا عميقًا ومؤلمًا يضم عدة مشاعر داخلية مزعجة تعصف بصاحبها، كخيبة الأمل، والإحباط الشديد، الذي قد ينجم عن التعرض للمعاناة والأذى الشديد والإحساس بعدم وجود داعم صادق يستند إليه.

ويحدث ذلك نتيجة الإيمان المسبق المُبالغ به بالآخرين، الأمر الذي يجعل الشخص يبني سقف توقعات مرتفعًا، فهو قد يتمنى من الآخرين دون دراسة واقعية وعميقة لحقيقة مواقفهم وتصريحاتهم، فلا يوازن بين ما يريده ويتمناه، وما بين مواقف الطرف الآخر الحقيقية، فينتهي الأمر بشعوره بالمرارة وخيبة الأمل، وأنه وقع ضحية ثقته وحسن ظنه بالآخرين.

كيف يجب التعامل مع الشعور بالخذلان

بداية لا بد أن نعرف أن الحياة مليئة بالصعوبات التي وإن سببت لنا الأذى والألم لكنها ستقوينا وتزيد من رصيد تجاربنا وتعطينا دروسًا تنير بصيرتنا وتفتح أعيننا على الحقيقة فنتعلم كيف يجب أن نتعامل مع الواقع في المرات المقبلة.

ولتجاوز حالة الشعور بالخذلان وخيبة الأمل ننصح باتباع الإرشادات الآتية:

تقبّل الحزن والغضب والتصالح مع الذات: لا يجب على المرء أن يقسو على نفسه بشكل مفرط، وكذلك لا يجب أن يبالغ في التظاهر بالقوة خاصة بعد التعرض لصدمة قوية، فهذه المواقف الصعبة أكبر من أن تمر دون أن تؤثر به، وتسبب له الإزعاج و الغضب، وفي نفس الوقت يحتاج إلى أن يبدأ بالتصالح مع ذاته، وترميم جروحه وعلاجها شيئًا فشيئًا، مستمدًا الدعم والمساندة من الآخرين، فلا يقطع علاقاته بالآخرين ويعمم الخذلان على الجميع بسبب تأثره بعلاقة غير ناجحة مع طرف من الأطراف، وأن ينظر إلى الأمر من جانب آخر وهو أن من تخلى عنه وخذله هو أحق بأن يخرجه من حساباته وينساه، ويستبدل به أشخاصًا أو جهات أصدق وأكثر ثقة وإخلاصًا.

التعبير عن المشاعر بواقعية بعيدًا عن الوهم: بعد تعرض المرء مباشرة للإحباط والاستياء فإن نظرته إلى الأمور تكون غير واقعية وحقيقية تمامًا، إذ إن شعوره بالألم والأذى الشديد قد يجعله يبالغ في رؤية المشكلة، ويُضخمها ويعتبرها كارثة كبيرة، لكن مع مرور الوقت تبدأ الصورة بالاتضاح أكثر، وتهدأ مشاعره وتصبح أكثر وعيًا، ويُسيطر عقله على الموقف ويبدأ بتقبله، وبالتالي فإن تعبيره عن مشاعره سيساعده على تحجيم الأمر بشكل أدق، وذلك باتباع الطرق الآتية:

  • طلب النصح من جهة موثوقة: يساعد تحدث الشخص إلى طرف حكيم وهادئ ومتعاطف بشأن موقفه على تنوير عقله وبصيرته وتقديم النصح والإرشاد له.
  • الكتابة وتدوين المشاعر: إن التعبير عن المشاعر الداخلية المختلطة من غضب واستياء وحزن تساعد على تفريغ جزء من المشاعر السلبية التي يحملها المرء على ظهره، ومن جهة أخرى فقراءتها والتمعن بها والتفكير بحلول لها واقتراح بدائل وأفكار لتجاوزها قد تكون بوابة الأمل للخروج منها، بشرط محاولة التزام الخصوصية وعدم الدخول بسجالات على مواقع التواصل الاجتماعي أو غيرها لتجنب النقد والتعليقات السلبية التي قد تزيد الأمر سوءًا.
  • مقارنة الموقف الحالي بمواقف أصعب: يمكن مقارنة الموقف الحالي الذي قد يبدو كارثة كبيرة بمواقف أخرى أصعب وأكثر خطورة، فيبدأ بتدارك مشاعره والسيطرة عليها.
  • قطع الاتصال بالطرف المتسبب بمشاعر الخذلان: يأتي إنهاء العلاقات غير الآمنة كخطوة مهمة في استعادة الاتزان، وذلك من خلال المضي قدمًا وتجنب المسيئين وقطع الاتصال بهم حفاظًا على الاستقرار النفسي والتخلص من الصراع الداخلي، مع التركيز على حل المشكلة، والبحث عن طرف آخر مخلص وصادق يمكن أن يساعد بشكل حقيقي وفعال.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة