للمدنيين السوريين تجارب معه..

ما صاروخ “بركان” الذي استخدمه “حزب الله” ضد إسرائيل

صاروخ بركان الذي أطلقه حزب الله باتجاه مواقع عسكرية إسرائيلية في 20 من تشرين الثاني 2023 (ليبانون ديببت)

camera iconصاروخ بركان الذي أطلقه حزب الله باتجاه مواقع عسكرية إسرائيلية في 20 من تشرين الثاني 2023 (ليبانون ديببت)

tag icon ع ع ع

أعلن “حزب الله” عن قصفه مواقع عسكرية إسرائيلية داخل فلسطين المحتلة، بأربعة صواريخ “بركان”، ضمن الاشتباكات المتواصلة بين الطرفين.

وقال الحزب في بيان اليوم، الاثنين 20 من تشرين الثاني، إنه قصف مناطق عسكرية إسرائيلية، وأحدث إصابات فيها، وفق ما نقلت قناة “المنار” التابعة للحزب.

عرف السوريون صواريخ “بركان” لدى استخدامه في المعارك ضد المدنيين وفصائل عسكرية معارضة للنظام السوري، بعد اندلاع الثورة السورية في 2011.

كما استخدم في هجوم السارين (الكيماوي) على الغوطة الشرقية في 2013، وفق بحث أجراه مشروع “الأرشيف السوري في 2020، وكذلك استخدم ضمن معارك “الملاجة” في ريف إدلب، أيلول الماضي.

“صواريخ سكود”.. هدية النظام لـ”حزب الله”

اتهم الاحتلال الإسرائيلي النظام السوري، في عام 2010، بإرسال صواريخ “سكود” إلى “حزب الله”، وهو ما استدعى حينها نشر تحليلات من مراكز أبحاث عسكرية أجنبية للحديث عن الخطوة وتأثيراتها.

وفي 15 من تشرين الثاني الحالي، قالت قناة “الميادين” المقربة من “حزب الله”، إن الأخير ينتج هذا النوع من الصواريخ، وهي قصيرة المدى وتحمل رأسًا متفجرًا بحمولة 300 إلى 500 كيلوجرام.

ويبلغ مداه بين 300 إلى 500 متر، ومكون من اسطوانة مليئة بالمتفجرات، يتصل بها محرك صغير، ويسبب أضرارًا كبيرة وفق “الميادين”، التي أشارت إلى استخدام الحزب للصاروخ ضمن معاركه في سوريا، لتأمين غطاء ناري كثيف قبل المعارك، وتدمير المواقع العسكرية.

وفق “الميادين”، طوّر الحزب مدى الصاروخ ليصل إلى 10 كيلومترات، ويعتمد إطلاقه على منصات صغيرة الحجم على سيارات صغيرة أو تحت الأرض.

ووفق وكالة أنباء “فارس” الإيرانية، فإن صواريخ بركان هي نماذج مطورة من صواريخ “سكود” الروسية.

“سكود”، صواريخ سوفيتية الصنع، أنتجت في السبعينيات من القرن الـ20، واعتمدت عليها الجيوش العربية، بما في ذلك الجيش العراقي في عهد الرئيس الأسبق، صدام حسين.

صواريخ “بركان”.. بين الحزب والحوثيين

ولا تعرف بالضبط العلاقة بين صواريخ “الحوثي” و”حزب الله”، إلا أن مراكز بحثية إسرائيلية وأمريكية، أشارت إلى العلاقة بينهما.

واستخدمت جماعة الحوثي اليمنية، المدعومة إيرانيًا، صاروخ “بركان 1″، لقصف منشآت سعودية بعيدة عن الحدود مع اليمن، جنوبي السعودية.

وتدعم إيران كلًا من الحوثيين في اليمن، والحزب في لبنان، وقال تقرير لمعهد “واشنطن لدراسات الشرق الأدنى“، إن إيران سعت لدعم الحوثي، لإنشاء “حزب الله” جديد، على سواحل البحر الأحمر.

وبحسب تقرير نشره مركز “بيغن- السادات” في 2017، فإن صواريخ “بركان”، تعد إحدى مشتقات صواريخ “سكود”، وتم استيرادها من خارج اليمن.

ووفق المركز، هناك دولتان فقط تصنعان صواريخ مشتقة، هما إيران وكوريات الشمالية.

وهناك فوارق تقنية بين صاروخ “بركان” الذي يستخدمه الحزب، وصاروخ “بركان-1” التابع للحوثيين، وتتعلق باعتماد الأخير على وقود سائل لعملية الإطلاق، ليتجاوز مدى الصاروخ ألف كيلومتر.

ويعمد “حزب الله” استخدام صواريخ خفيفة وذات مدى قصير، لسهولة نقلها وإطلاقها، وتحتاج لعدد قليل من الأفراد.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة