ليلة دامية في غزة.. إسرائيل تصعّد ضرباتها بالقطاع

دبابة إسرائيلية خلال العمليات العسكرية البرية في قطاع غزة- 25 من كانون الأول 2023 (الجيش الإسرائيلي/ إكس)

camera iconدبابة إسرائيلية خلال العمليات العسكرية البرية في قطاع غزة- 25 من كانون الأول 2023 (الجيش الإسرائيلي/ إكس)

tag icon ع ع ع

شهد قطاع غزة ليلة دامية بعد ارتكاب قوات الاحتلال الإسرائيلي مجزرة قتل فيها العشرات بمخيم “المغازي” بالقطاع.

وذكرت وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع أن 70 فلسطينيًا قتلوا، حتى مساء الأحد، في المجزرة التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي بالمخيم.

كما قصفت قوات الاحتلال الطريق الرئيس بين مخيمات المنطقة الوسطى لإعاقة وصول سيارات الإسعاف والدفاع المدني إلى أماكن الاستهداف المختلفة.

في غضون ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل اثنين من جنوده خلال المعارك شمالي القطاع، وفق ما نقلته وسائل إعلام إسرائيلية، منها “القناة 13“، ونشر اليوم، الاثنين 25 من كانون الأول، تسجيلًا مصورًا قال إنه لعمليات قتالية في قطاع غزة.

وذكر أن عناصر من قواته البحرية هاجموا عددًا من “الأهداف الإرهابية لحماس”، وناشطين في مبانٍ مجاورة لنقاط تمركز الجنود الإسرائيليين ومواقع عسكرية، بالإضافة إلى المواقع التي جرى اكتشاف إطلاق النار منها على الجنود الإسرائيليين.

وخلال الليلة الماضية، كثفت إسرائيل ضرباتها الجوية والبرية على مخيم “البريج” وسط القطاع، قبل ساعات من منتصف الليل، بينما قال الجيش الإسرائيلي إنه يراجع التقرير الخاص بحادثة المغازي، موضحًا أنه “ملتزم” بالحد من الأذى الذي يلحق بالمدنيين، وفق ما نقلته صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية.

ورغم الدمار الكبير في البنى التحتية للقطاع، بعد ثلاثة أشهر من الغارات الجوية، وشهرين من العمليات البرية، فإن “حماس” لا تزال قادرة على شن هجمات حرب عصابات فعالة، وفق ما نقلته صحيفة “جيروزاليم بوست“.

وأمس الأحد، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 14 جنديًا إسرائيليًا خلال يومين، جراء المعارك المتواصلة في غزة، ليرتفع عدد القتلى العسكريين الإسرائيليين منذ بدء الحرب على غزة إلى نحو 490 قتيلًا.

الحرب ستتغير

قدّر زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، أن الحرب في غزة ستتغير مراحلها خلال شهر تقريبًا.

وقال لابيد، إنه “ليس لدينا خيارات جيدة، بل خيارات فقط، الحرب ستغير مراحلها نهاية كانون الثاني، وإسماعيل هنية ويحيى السنوار وخالد مشعل عليهم أن يعرفوا أنهم أموات يسيرون”.

ومع تراجع متواصل في الحالة الإنسانية ضمن القطاع، ذكّرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، أن هناك 50 ألف امرأة حامل في غزة، مع أكثر من 180 حالة ولادة يوميًا، بينما يبذل الأطباء والقابلات ما بوسعهم لتوفير الرعاية للنساء الحوامل بعد الولادة، والحوامل المعرضات لمخاطر عالية، في سبعة مراكز صحية عاملة.

اقرأ المزيد: مقتل 14 جنديًا إسرائيليًا بغزة نهاية الأسبوع.. نتيناهو: قتال شاق




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة