168 منهم خلال الاجتياح البري..

مقتل 500 جندي إسرائيلي بغزة خلال الحرب

أفراد من الجيش الإسرائيلي خلال العمليات العسكرية المتواصلة ضد قطاع غزة الفلسطيني المحاصر- 29 من كانون الأول 2023 (الجيش الإسرائيلي)

camera iconأفراد من الجيش الإسرائيلي خلال العمليات العسكرية المتواصلة ضد قطاع غزة الفلسطيني المحاصر- 29 من كانون الأول 2023 (الجيش الإسرائيلي)

tag icon ع ع ع

بلغ عدد قتلى الجيش الإسرائيلي في حربه على غزة 502 قتيلًا، 168 منهم قتلوا خلال الاجتياح البري للقطاع، وفق ما نقلته صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، اليوم، الجمعة 29 من كانون الأول، إن القوات الإسرائيلية تواصل دك وتفكيك “قدرات حماس” من شال القطاع، إلى وسطه وجنوبه.

كما دخلت القوات الإسرائيلية لأول مرة إلى منطقة خربة خزاعة، التي قال أدرعي إن عناصر “حماس” انطلقوا منها لتنفيذ العملية في مستوطنات غلاف القطاع.

ووفق ما نقلته وسائل إعلام إسرائيلية، فإن جهاز الأمن العام (الشاباك)، تقلى قبل “هجوم حماس”، في 7 من تشرين الأول الماضي، معلومات استخباراتية تفيد بأن الحركة الفلسطينية تخطط لتنفيذ “خطوة كبيرة” بعد وقت قصير من الأعياد اليهودية، وجرى اعتبار هذه المعلومات غير ذات أهمية.

وكان “الشاباك” حصل على معلومة خلال الصيف من مصدر بشري في قطاع غزة، حذّر من أن “حماس” تخطط لشن هجوم خلال الأسبوع الذي يلي “يوم الغفران اليهودي” (25 من أيلول).

هذه المعلومات جرى نقلها إلى زملاء آخرين في “الشاباك” اعتبروها غير مهمة، وتوصلوا إلى استنتاج مفاده “إذا اقترب هذا الأمر بالفعل من التنفيذ، فسنتلقى معلومات استخباراتية إضافية” تؤكد ذلك.

187 فلسطينيًا في 24 ساعة

في غضون ذلك، أحصت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، مقتل 187 فلسطينيًا وإصابة 312 آخرين، خلال 24 ساعة.

كما ارتفعت حصيلة التصعيد الإسرائيلي إلى 21 ألفًا و507 قتلى فلسطينيين، بالإضافة إلى 55 ألفًا و915 مصابًا منذ 7 من تشرين الأول.

وأمس الخميس، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية، عن مسؤول عسكري إسرائيلي، أن الأضرار الجسيمة التي سببتها الغارة الجوية الإسرائيلية على مخيم المغازي للاجئين في غزة، ليلة عيد الميلاد، كانت خطأ.

وبحسب تحقيق داخلي أجرته القوات الجوية الإسرائيلية، تبيّن أن نوع الأسلحة المستخدمة لا يتناسب مع طبيعة المهمة، ونتيجة ذلك، حدثت أضرار جانبية واسعة النطاق لم يكن من الضروري حدوثها، وكان ممكنًا تجنبها لو جرى استخدام الأسلحة الصحيحة، بحسب المسؤول العسكري.

وفي مساء 24 من كانون الأول، ذكرت وزارة الصحة الفلسطينية أن 70 فلسطينيًا قتلوا، في مجزرة ارتكبها الجيش الإسرائيلي في مخيم “المغازي” بالقطاع.

اقرأ المزيد: إسرائيل تعتبر مجزرة قواتها في مخيم المغازي “خطأ”




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة