مقتل خمسة أشخاص ومصادرة كميات مخدرات كبيرة..

الأردن ينهي اشتباكات طويلة على حدود سوريا باعتقال 15 مهرّبًا

حرس الحدود الأردني يلقي القبض على 15 من مهربي المخدرات على الحدود السورية بعد اشتباكات طويلة- 6 من كانون الثاني 2024 (المملكة)

camera iconحرس الحدود الأردني يلقي القبض على 15 من مهربي المخدرات على الحدود السورية بعد اشتباكات طويلة- 6 من كانون الثاني 2024 (المملكة)

tag icon ع ع ع

أنهت قوات حرس الحدود الأردنية، مساء السبت، 6 من كانون الثاني، اشتباكًا طويلًا مع مهربي مخدرات على الحدود السورية، بدأ منذ فجر اليوم نفسه.

ونقلت قناة “المملكة” الأردنية، عن مصدر عسكري لم تسمه في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، أن الاشتباكات أسفرت عن مقتل خمسة أشخاص، وإلقاء القبض على 15 مهربًا، وإصابة آخر.

كما جرى ضبط 627 ألف حبة “كبتاجون” مخدر، و3439 كف حشيش، وسلاح من نوع “كلاشينكوف”، وذلك خلال الاشتباكات على الحدود الشمالية للأردن (الجنوبية لسوريا)، ضمن منطقة مسؤولية المنطقة العسكرية الشرقية.

المصدر أشار إلى أن الاشتباكات لم تسبب بأي إصابات أو خسائر بشرية في صفوف الجيش الأردني، موضحًا أن وجود تنظيمات مسلّحة تمتهن التهريب وتعتمد على عمليات التسلل بشكل ممنهج، واستغلال الظروف الجوية وتشكل الضباب، وطبيعة التضاريس الوعرة، زاد وتيرة هذه العمليات مؤخراً.

من جهته، قال وزير الاتصال الحكومي الأردني، مهند المبيضين، إن الأردن يتعامل مع مجموعات المهربين على حدوده باعتبارها “مصدر تهديد للأمن الوطني”، وفق ما نقلته وكالة “بترا” الأردنية.

وأكد الوزير أن الحرب طويلة مع هذه الجماعات، ولن تنتهي بغارة اليوم أو قبل شهر، كما بيّن أن محاولات التهريب أصبحت نوعًا من التجارة الرائجة في المنطقة والإقليم، في ظل رخاوة المنطقة بالتعاطي مع هذه التجارة منذ عشر سنوات، إضافة إلى زيادتها مع اضطراب الأمن في سوريا، بحسب قوله.

بعد غارتين

هذه التطورات جاءت بعد يوم واحد من غارتين، قالت وسائل إعلام أردنية، إن سلاح الجو الأردني نفذهما داخل الأراضي السورية، واستهدف بهما مهربي المخدرات.

ونقل موقع “Royanews” (بالإنجليزية)، أن سلاح الجو الملكي الأردني، قصف منزلًا لمشتبه به بكونه تاجر مخدرات “كبير”، في السويداء، كما استهدفت غارة جوية أخرى للقوات المسلحة الملكية الأرنية، مستودعات قرب الغارية، في السويداء أيضًا.

وقبل يومين، قال مراسل عنب بلدي في المنطقة، إن طيرانًا يعتقد أنه أردني، قصف مواقع بريف السويداء، جنوبي سوريا، وتحديدًا في قريتي أم الشعاب وأم الرمان.

من جهتها نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر “استخباراتية متطابقة”، أن الأردن شنّ ضربة جوية داخل الأراضي السورية، ضد ما يشتبه أنها “مستودعات ومخابئ لتجار مخدرات”، وأضافت أن القصف شمل كذلك منزلًا يشتبه أنه لتاجر مخدرات في المنطقة، قرب الحدود مع الأردن.

كما طالب رئيس هيئة الأركان المشتركة، يوسف الحنيطي، الخميس الماضي، بتعزيز منظومة حرس الحدود الإلكترونية بكاميرات مراقبة ليلية ونهارية تعمل ضمن أجواء الضباب الكثيف، وتعزيز الإسناد الجوي، وأجهزة رصد راداري.

اقرأ المزيد: اشتباكات على الحدود الأردنية- السورية مع مهربي مخدرات




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة