شروط للحصول على تأشيرة لحاملي جواز السفر السوري الإلكتروني

جواز السفر السوري الإلكتروني- 8 من كانون الثاني 2024 (عنب بلدي)

camera iconجواز السفر السوري الإلكتروني- 8 من كانون الثاني 2024 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

لا يزال الجواز السوري الإلكتروني (الجديد) محل شك بشأن السماح لحامله بالسفر، أو الحصول على تأشيرات في أكثر من دولة حول العالم، وسط شروط تنشرها المكاتب الوسيطة المتعاملة مع الحكومات لاستصدار التأشيرات.

ونشرت شركة “vfs global”، الوسيطة التي تدير إصدار التأشيرات وجوازات السفر للحكومات المتعاملة معها، ملاحظة، نهاية أيلول 2023، لتمديد الاعتراف المؤقت المشروط بجواز السفر السوري الإلكتروني حتى نهاية تموز لعام 2024.

وأرجعت الشركة عدم الاعتراف التام بالجوازات السورية الإلكترونية إلى أنها لا تتطابق مع متطلبات منظمة الطيران المدني الدولي لعدم وجود حقل توقيع ضمنه.

وتتعامل الشركة مع 67 حكومة لاستصدار التأشيرات، من بينها معظم الدول الأوروبية وعلى رأسها ألمانيا وفرنسا وبلجيكا وإسبانيا وإيطاليا والبرتغال، إضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة.

كما تتعامل مع دول عربية، من بينها الإمارات والسعودية وقطر ومصر.

وكانت الخارجية الألمانية منحت الجوازات الإلكترونية، في آب 2023، اعترافًا مؤقتًا حتى 15 من كانون الثاني 2024، بعد تصديقه من قبل القنصلية السورية في ألمانيا.

وجاء الاعتراف المؤقت حينها أن تتم مناقشة الاعتراف النهائي على مستوى الاتحاد الأوروبي، وفقًا لبيانٍ عرضته إدارة الشرطة الاتحادية في عدد من المقاطعات الألمانية، وحصلت عنب بلدي على نسخة منه.

شروط إضافية

ونشر موقع “TLScontact“، الوسيط بين الأفراد والحكومات أيضًا، في 9 من كانون الثاني، شروطًا توجب على أصحاب الجوازات الإلكترونية السورية غير الموقعة خطيًا تقديم أحد الأوراق الرسمية التالية:

  • نسخة ملونة من جواز السفر القديم.
  • نسخة ملونة من رخصة القيادة.
  • نسخة ملونة من كشف الحساب الخاص والذي يظهر الصورة والتوقيع.

ويقبل الجواز في حال تم توقيعه وتصديقه من قبل دائرة الهجرة والجوازات في وزارة الداخلية، بحسب ما جاء في الموقع.

وتتعامل هذه الشركة مع شركائها الحكوميين في دول: المملكة المتحدة، استراليا، بلجيكا، قبرص، فرنسا، ألمانيا، هنغاريا، إيطاليا، بولندا، البرتغال، سويسرا، هولندا، إسرائيل.

فرنسا لا تقبل

أما في فرنسا، فبعد مشكلات واجهت السوريين الراغبين بالحصول على التأشيرة بعد التوقيع على جواز السفر، فلا تتوافر معلومات أو إعلانات من جهات رسمية فرنسية عن قبوله أو رفض جواز السفر.

وبحسب ما رصدته عنب بلدي، فإن موقع شركة “vfs Global” الوسيطة نشر ملاحظة، في 27 من تشرين الأول، أوضح فيها أن فرنسا لا تقبل بجواز السفر الجديد (الإلكتروني) حتى لو ورد التوقيع عليه.

معاملات حكومية عالقة

يختلف تعاطي الدوائر الحكومية مع الجوازات الجديدة، إذ رصدت عنب بلدي حالات لأشخاص تم قبول جوازاتهم الإلكترونية في ألمانيا ودول عربية وأوروبية أخرى، إلى جانب حالات قوبلت جوازات سفرهم بالرفض.

وتعطلت معاملات مغتربين سوريين يعتمد تجديد إقاماتهم أو استكمال ملفات تجنيسهم على جواز السفر، بحسب حالات متقاطعة تحققت منها عنب بلدي.

اقرأ أيضًا: شبان سوريون مغتربون ضحايا دوامة تجديد جواز السفر

في ذيل الترتيب

بحسب تصنيف موقع “Passport Index“، المختص بمقارنة جوازات السفر بناء على عدد من الدول التي يتيح لأصحابها السفر إليها دون تأشيرة، لنسخة العام الحالي، الصادرة في 10 من كانون الثاني، احتل جواز السفر السوري المركز الأخير بين الجوازات المشاركة بالتصنيف كأسوأ جواز سفر بالعالم.

واحتل الجواز السوري المرتبة 96، وجاء بعد جواز سفر أفغانستان والعراق والصومال، بوجود ست دول تسمح لحامله بالدخول إليها دون تأشيرة (فيزا)، و31 دولة تمنح تأشيرة دخول عند الوصول إلى أراضيها عبر المنافذ الحدودية، وثلاث دول تمنح تصريح سفر إلكتروني عبر الإنترنت، و158 دولة تحتاج إلى طلب تأشيرة مسبقة قبل الدخول لأراضيها.

اقرأ أيضًا: وفق أكثر من مؤشر.. الجواز السوري يتذيل الترتيب العالمي




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة