متهم بارتكاب انتهاكات في سوريا..

هولندا.. حكم بالسجن 12 عامًا على عنصر سابق في “لواء القدس”

عناصر من لواء "القدس" الفلسطيني في سوريا (لواء القدس)

camera iconعناصر من لواء "القدس" الفلسطيني في سوريا (لواء القدس)

tag icon ع ع ع

أصدر القضاء الهولندي، اليوم، الاثنين 22 من كانون الثاني، حكمًا بالسجن لمدة 12 عامًا على عنصر سابق في “لواء القدس” الذي تشكل عام 2011 في سوريا، لتورطه بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في سوريا.

وأوضح الحقوقي السوري منصور العمري، أن محكمة لاهاي الجزئية أصدرت حكمًا على مصطفى الداهودي بالسجن لمدة 12 عامًا، بعد إدانته بارتكاب جرائم حرب في سوريا.

وبحسب العمري، تعتبر هذه القضية، إلى جانب القضية التي رفعتها هولندا وكندا في محكمة العدل الدولية ضد النظام السوري، بسبب التعذيب الي تمارسه “الدولة” خطوة أخرى نحو تحقيق العدالة لضحايا الاعتقال والاختفاء والتعذيب أثناء الاحتجاز.

وفي 31 من تشرين الأول 2023، قال “المركز السوري للإعلام وحرية التعبير”، إن أحد عناصر “لواء القدس” سيمثل أمام القضاء الهولندي، في ظل عدة محاكمات أوروبية لمتهمين بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في سوريا.

ما القضية؟

بناء على الشكوى المقدمة، ألقى فريق الجرائم الدولية لدى الشرطة الهولندية في مدينة “كيركراده” (Kerkrade) القبض على المشتبه به، وهو فلسطيني- سوري عمره 34 عامًا، في 24 من أيار 2022، وأحاله إلى قاضي التحقيق بتهم تتعلق بالاشتباه بارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في سوريا خلال السنوات الماضية.

وحسب المركز، تضمّن ملف الشكوى الذي قدمه مجموعة من الأدلة التي تثبت ارتكاب المشتبه به مجموعة من الانتهاكات التي ترتقي إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، مشيرًا إلى وجود خمس شهادات لشهود، منهم ثلاثة كانوا ضحايا مباشرين لجرائم المشتبه به.

كما احتوى الملف على قوائم لضحايا تم توثيقهم في قواعد بيانات مركز توثيق الانتهاكات، بالإضافة إلى تحقيقات استقصائية أعدها فريق التقاضي في المركز، ومجموعة من الأدلة البصرية ومعلومات من المصادر المفتوحة، بحسب المركز.

وكان مدير مشروع التقاضي الاستراتيجي في المركز، المحامي طارق حوكان، أشار إلى أن فريق التقاضي بدأ التحقيق في ملف المشتبه به في حزيران 2020، بعد تلقي المركز خبر وصوله إلى هولندا، وتقدمه بطلب لجوء.

وكانت الشرطة الهولندية أصدرت بيانًا، أعلنت فيه عن اعتقالها المتهم، وأشارت فيه إلى أنه كان يعمل مع “لواء القدس” في سوريا الذي شُكّل عام 2013، وكان يعمل بشكل وثيق مع جهاز المخابرات والقوات الروسية.

وبحسب البيان، فمن الممكن أن يتم وضع “لواء القدس” في خانة المنظمات الإرهابية الدولية التي هدفها ارتكاب جرائم دولية أسوة بتنظيم “الدولة الإسلامية” الذي وضع في نفس الخانة سابقًا.

اقرأ المزيد: محاكمة مقاتل في “لواء القدس” بهولندا.. سابقة ضد مؤيدي النظام




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة