أكثر من 16 مليون شخص في سوريا بحاجة للمساعدة عام 2024

camera iconالحياة اليومية في المخيمات قرب مدينة سرمدا بريف إدلب الشمالي في ظل الظروف الجوية وارتفاع درجات الحرارة - 1 أيلول 2020 (عنب بلدي/رفيف السيد)

tag icon ع ع ع

قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة المعنية بشؤون اللاجئين، إنه وفقًا للنظرة العامة على الاحتياجات الإنسانية لعام 2024 في سوريا، يحتاج 16.7 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية، وبزيادة بلغت 9% عن العام السابق.

وأضافت في تقرير، الاثنين 29 من كانون الثاني، أن الأزمة السورية لا تزال تؤثر على حياة الملايين، والوضع الأمني في أجزاء من البلاد غير قابل للتنبؤ به، والوضع الاقتصادي آخذ في التدهور، كما أثر الزلزال الذي وقع في شباط 2023، في تردي الوضع داخل سوريا.

ووصل عدد الأشخاص “المتأثرين” في عموم سوريا إلى 6.8 مليون نازح داخلي، و155 ألف شخص من النازحين العائدين ، و37 من اللاجئين العائدين إلى سوريا، و16 ألفًا من اللاجئين وطالبي اللجوء في سوريا.

وأكدت المفوضية استمراريتها في تقديم خدمات الحماية والمساعدة الإنسانية للأشخاص النازحين داخليًا، وطالبي اللجوء، والعائدين، وعديمي الجنسية، ولأفراد المجتمع المضيف الضعفاء، استنادًا إلى احتياجاتهم ونقاط الضعف المحددة.

انعدام الأمن الغذائي

في حزيران 2023، كشفت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن قرابة 90% من السوريين يعيشون تحت خط الفقر، وكان ما يزيد على 15 مليون سوري بحاجة إلى المساعدات الإنسانية.

وتعد سوريا واحدة من بين الدول الست الأدنى في مستويات الأمن الغذائي بالعالم، وبلغ عدد الأشخاص الذين يعانون انعدام الأمن الغذائي 12.1 مليون شخص (أكثر من نصف السكان)، و2.9 مليون يعانون انعدام الأمن الغذائي الشديد.

وكان برنامج الأغذية العالمي قد أعلن عن انتهاء برنامج مساعداته الغذائية العامة بجميع أنحاء سوريا ابتداءً من كانون الثاني الحالي، بسبب نقص التمويل، وأنه سيواصل دعم الأسر المتضررة من حالات الطوارئ والكوارث الطبيعية من خلال “تدخلات طارئة أصغر وموجهة أكثر”، دون تحديد طبيعة هذه التدخلات.

وذكر أن برنامج مساعدة الأطفال دون سن الخامسة والأمهات الحوامل والمرضعات من خلال برامج التغذية لن يتوقف، وأنه سيواصل تقديم برنامجه الغذائي في المدارس ومراكز التعليم ضمن برنامج الوجبات المدرسية، وفق بيان أصدره في 4 من كانون الأول 2023، وصلت إلى عنب بلدي نسخة منه.

وكان البرنامج يقدم شهريًا مساعدات غذائية إلى 5.6 مليون شخص في سوريا (حصص غذائية أو قسائم نقدية لشراء الطعام للعائلات)، كما يوفر لأطفال المدارس في جميع أنحاء البلاد وجبات غذائية خفيفة، ويعمل على الوقاية والعلاج من سوء التغذية للأمهات والأطفال،بحسب الموقع رسمي للبرنامج الأممي.

وخفض البرنامج مساعداته الغذائية لحوالي 2.5 مليون شخص، بعد أن كان يقدمها لحوالي 5.5 مليون شخص يعتمدون على المساعدات في سوريا، مرجعًا أسباب ذلك لأزمة نقص التمويل.

اقرأ أيضًا: الاتحاد الأوروبي يوضح لعنب بلدي موقفه من توقف مساعدات “الأغذية العالمي” في سوريا




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة