تركيا: 82 ألف سوري منعوا من الدخول بطريقة “غير شرعية”

وزير الداخلية التركي يلقي كلمة في ولاية ديار بكر- حزيران 2023 (يني شفق)

camera iconوزير الداخلية التركي يلقي كلمة في ولاية ديار بكر- حزيران 2023 (يني شفق)

tag icon ع ع ع

قال وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، اليوم، الأربعاء 31 من كانون الثاني، إن 371 ألفًا و433 شخصًا انتهت صلاحية إعفائهم من التأشيرة أو فترة الإقامة، خلال عام 2023.

وأضاف الوزير أن هذه الحالة جعلتهم مهاجرين غير نظاميين، وغادروا تركيا نتيجة مكافحة الهجرة غير النظامية.

الوزير بيّن أيضًا عبر “إكس” أن 82 ألفًا من السوريين جرى منعهم من دخول تركيا بطريقة “غير شرعية”، نتيجة أنظمة الأمن المادي الحدودية، المنشأة على الحدود بين البلدين.

كما جرى منع 223 ألفًا و856 شخصًا من المهاجرين غير النظاميين، من دخول تركيا، من خلال عمليات سلطات الأمن ومركبات الهجرة المتنقلة.

في السياق نفسه، جرى إلقاء القبض على 254 ألفًا من المهاجرين غير النظاميين على الأراضي التركية.

الوزير شدد على عدم منح فرصة لمهربي المهاجرين الذين يتاجرون بالأمل، ويجرون آلاف الأشخاص إلى حتفهم على طريق الهجرة، ومحاولة جعل تركيا هدفًا للهجرة غير النظامية وطريق عبور.

604 آلاف عائد

في 17 من كانون الأول 2023، أعلن وزير الداخلية التركي عودة 604 آلاف و277 شخص “طوعًا” من السوريين خلال الأشهر الـ11 الماضية من عام 2023 إلى بلدهم، دون تحديد للوضع القانوني للعائدين.

جاءت تصريحات وزير الداخلية في الجمعية للعامة لمجلس الأمة التركي الكبير، وذلك للحديث عن أنشطة تركيا في 2023 وأهداف عام 2024 لوزارة الداخلية والمنظمات التابعة لها.

كما ذكر الوزير أن الدولة التركية تعمل على ضمان عودة السوريين بطريقة “طوعية وآمنة وكريمة”، وذلك عبر إرادتهم بإجرائها على أساس عقلاني موجه نحو حقوق الإنسان من خلال مراعاة كل جانب من جوانب الحياة.

وبالحديث عن اللاجئين والهجرة “غير النظامية” أشار وزير الداخلية التركي، إلى تصميم السلطات على منع أن تصبح تركيا بلد وجهة وعبور للهجرة، وقال، “سنواصل عملياتنا لمكافحتها في جميع المدن التركية دون انقطاع، مع الحفاظ على أن تكون هذه الجهود ضمن قيمنا “الإنسانية والحضارية”.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في تركيا ثلاثة ملايين و123 ألفًا و916 لاجئًا خاضع لنظام “الحماية المؤقتة”، وفق أحدث إحصائية صادرة عن رئاسة الهجرة التركية في 25 من كانون الثاني الحالي.

اقرأ المزيد: تركيا تعلن عن عودة نحو 605 آلاف لاجئ “طوعًا” إلى سوريا




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة