وفق تصنيف "ويبوميتريكس"..

جامعة “إدلب” تتقدم عشرة مراكز على مستوى سوريا

طلاب مجمع الهندسات خلال امتحانات العملي للفصل الدراسي الأول لعام 2023 - 2024 في جامعة "إدلب" - 8 من كانون الثاني 2024 (جامعة إدلب)

camera iconطلاب مجمع الهندسات خلال امتحانات العملي للفصل الدراسي الأول لعام 2023 - 2024 في جامعة "إدلب" - 8 من كانون الثاني 2024 (جامعة إدلب)

tag icon ع ع ع

حصلت جامعة “إدلب” على المركز الـ23 بين الجامعات السورية، والمركز 18954 عالميًا، وذلك حسب تصنيف الجامعات الذي أصدره موقع “ويبوميتريكس” (Webometrics) الإسباني، محققة قفزة في التصنيف المحلي والعالمي.

ومقارنة بتصنيف عام 2023، تقدمت الجامعة عشرة مراكز محليًا بعد أن كانت 33، كما تقدمت عالميًا بـ6371 مركزًا بعد أن كانت في المركز 25325.

رئيس جامعة “إدلب”، الدكتور عبد الحميد الخالد،  قال لعنب بلدي إن التصنيف الجديد يعكس تطور الجامعة واستمرارها بالارتقاء بجودة التعليم لتصل إلى المستويات العالمية.

وأضاف الخالد أن الجامعة تعمل على الالتزام بالمعايير العالمية لتطوير جودة التعليم، وتضم في كوادرها أكاديميين ذوي تصنيف عالمي متقدم، وتجري أبحاثًا علمية عالية الجودة.

وأوضح أن الجامعة تنشر أبحاثها في مجلات ذات تأثير عالي، وتفتتح دراسات عليا لمرحلتي الماجستير والدكتوراه، لتقدم من خلال أبحاث طلابها حلولًا تطبيقية للعديد من المشكلات.

ويدخل ضمن التصنيف 43 جامعة سورية، وتأتي جامعة “دمشق” في المقدمة محليًا ومركزها 3042 عالميًا، وثانيًا جامعة “تشرين” ومركزها 3768 عالميًا، ثم جامعة “حلب” ومركزها 4744 عالميًا.

وتتصدر جامعة “Harvard University” الأمريكية قائمة التصنيف العالمي، تليها جامعة “Stanford University” الأمريكية.

أما عربيًا تصدرت جامعة “الملك سعود” التصنيف بين الجامعات العربية، واحتلت المركز 290 عالميًا.

ما تصنيف “ويبوميتريكس”

يعتبر من التصنيفات التي تختص بالجامعات حول العالم، ويشرف عليه مجلس البحث القومي الإسباني منذ عام 2004، ويصدر مرتين كل عام، مرة في نهاية كانون الثاني ومرة في نهاية حزيران.

ويعنى هذا التصنيف بقياس حضور الجامعات على شبكة الإنترنت من خلال نطاقها، وما يحتويه من مواقع ونشاط أكاديمييها وإنتاجهم العلمي المنشور على شبكات الإنترنت، ويعتمد الموقع على أربعة معايير لتصنيف الجامعات وهي:

التأثير، وهو نوعية محتويات نطاق الجامعة على الإنترنت والأداء الأكاديمي، ونشاط الجامعة ونشاط أكاديمييها المنشورة في النطاق، وقيمة المعلومات التي يحتويها النطاق والخدمات التي يقدمها، ويشكل هذا المعيار 50% من معيار التصنيف الكلي، أما المعايير الثلاثة المتبقية تشكل 50% من إجمالي التصنيف تتوزع هذه النسبة بالتساوي بينها.

المعيار الثاني هو لعدد صفحات الجامعة الكلي على الإنترنت التي يتضمنها نطاق الجامعة من كليات ومعاهد وأفراد، أما المعيار الثالث فهو يتعلق بالأبحاث التي تنتجها الجامعة ومنشورة في الانترنت، أما المعيار الرابع يتعلق بجودة المقالات والأبحاث العلمية التي ينتجها كادرها التدريسي.

ويضم التصنيف 31 ألف مؤسسة تعليم عالي من أكثر من 200 دولة، ومحررو شبكة التصنيف هم علماء يعملون في مؤسسة بحثية عامة ذات مستوى عالمي ويتمتعون بخبرة طويلة في التقييم الموجه بالمقاييس، وفق موقع التصنيف الرسمي.

وتعلن الجامعات في مناطق الشمال السوري بشكل دوري عن انضمامها لهيئات وكيانات دولية بعد أن تكون الجامعة قد استوفت الشروط المفروضة للانضمام، مثل جامعتي “إدلب” و”ماري الخاصة”، وأكاديمية “لايت هاوس” في إدلب، وجامعة “الزيتونة الدولية” في اعزاز بحلب، في تصنيف “Green Metric” الخاص بمؤسسات التعليم العالي.

وفي 26 من تشرين الأول 2023، أعلنت جامعة “إدلب” حصولها على عضوية الأثر الأكاديمي التابع لمنظمة الأمم المتحدة، وفي 14 من تموز 2022 أعلنت كلية الصيدلة في جامعة “إدلب” حصولها على عضوية الاتحاد الدولي للصيدلة، وفي 16 من كانون الأول من نفس العام، أعلنت الجامعة دخولها في تصنيف “Green Metric”.

وفي 16 آذار من 2023، حصل مجلس التعليم العالي في إدلب على اعتراف الرابطة الدولية لضمان جودة التعليم العالي (QAHE).

اقرأ أيضًا: جامعات إدلب.. شراكات “جودة” أملًا بالاعتراف بالشهادات




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة