تخصصان في جامعة “دمشق” يدخلان تصنيف “RUR” العالمي

طلاب في مخبر كلية العلوم بجامعة "دمشق" - 30 تشرين الأول 2023 (علي عبد الله/ فيس بوك)

camera iconطلاب في مخبر كلية العلوم بجامعة "دمشق" - 30 تشرين الأول 2023 (علي عبد الله/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

دخلت جامعة “دمشق” لأول مرة، “تصنيف الجامعة الدائري” (RUR) العالمي، في تخصصين محددين، المخصص لعام 2023.

وحلت الجامعة في المرتبة 971 في مجال العلوم الإنسانية، والمرتبة 724 في مجال علوم الحياة، على مستوى العالم.

بينما لم تدخل الجامعة، أو أي جامعة سورية، الترتيب على مستوى تصنيف “RUR” الرئيسي للجامعات.

وتندرج تحت العلوم الإنسانية أربعة أبعاد، تصنيف جودة التدريس الذي حلت فيه الجامعة في المرتبة 971، والمرتبة 970 في تصنيف البحث العلمي، و772 في تصنيف التنوع الدولي، و968 في تصنيف الاستدامة المالية.

وفي مجال علوم الحياة، جاءت الجامعة في المرتبة 724، واندرج تحتها تصنيف جودة التدريس برتبة 364، و823 في تصنيف البحث العلمي، و634 في تصنيف التنوع الدولي، و953 في الاستدامة المالية.

وتعد جامعة “دمشق” السورية الوحيدة الموجودة ضمن تنصيف “RUR” العالمي، بهذين المجالين فقط.

كيف تصنف

يقيم “تصنيف الجامعة الدائري” جودة التدريس نظرًا إلى مدى فعالية التدريس والدعم الذي يتلقاه الطلاب، ودرجات الدكتوراه الممنوحة لكل أعضاء هيئة التدريس، ودرجات البكالوريوس والدكتوراه الممنوحة لطلاب الجامعة، إضافة إلى انخفاض نسبة الطلاب إلى أعضاء هيئة التدريس التي تشير إلى “تجربة تعليمية أكثر تخصيصًا وجاذبية”، حسب التصنيف.

بينما ينظر إلى حصة شهادات الدراسات العليا الممنوحة، وأوراق أعضاء هيئة التدريس والبحث، في تصنيف البحث العلمي للجامعة.

ويحدد تصنيف التنوع الدولي، حصة أعضاء هيئة التدريس والطلاب الدوليين، وحصة الأوراق الدولية المشاركة في البحوث مع الجامعة، ومستوى الجامعة الدولي.

وبالنسبة لتصنيف الاستدامة المالية، فعوامل كالدخل المؤسسي لكل عضو في هيئة التدريس، والدخل المؤسسي لكل طالب، ودخل البحث لكل أعضاء هيئة التدريس والبحث، والدعم المالي المتاح لأعضاء هيئة التدريس، ومستوى الاستقرار المالي، تسهم في تحديد رتبة الجامعة.

ويشكل تصنيفا التدريس والبحث العلمي، نسبة 80%، بينما يشكل تصنيف التنوع الدولي والاستدامة المالية نسبة 10% لكل منهما، من مجموع الأبعاد الأربعة التي تحدد ترتيب الجامعة عالميًا.

تصنيف الجامعة الدائري

يعرف “تصنيف الجامعة الدائري” (RUR) نفسه على أنه نظام عالمي لتصنيف الجامعات، مقره الرئيس في موسكو، ويقيس أداء 1100 جامعة عالمية رائدة في 82 دولة، من خلال 20 مؤشر وأربعة مجالات رئيسية للأنشطة الجامعية.

ويوفر النظام جميع البيانات الأولية الخاصة بالتصنيفات من شركة “Thomson Reuters” الدولية متعددة الجنسيات التي يقع مقرها الرئيس في كندا، وغطت تصنيفات “RUR” الفترة من 2010 إلى الوقت الحاضر.

وصممت تصنيفات “RUR” كنظام تقييم يهدف إلى توفير معلومات كافية حول أداء الجامعة لمعالجة المهام الشخصية لأصحاب المصلحة، من الطلاب والمجتمع الأكاديمي وإدارة الجامعة وصانعي السياسات.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة