ما الذي نعرفه عن فوائد السفرجل

ما الذي نعرفه عن فوائد السفرجل
tag icon ع ع ع

عنب بلدي – أكرم خولاني

السَفَرْجَل Quince (اسمه العلمي باللاتينية Cydonia oblonga) هو فاكهة شتوية لذيذة لها قوام إسفنجي صلب ولون أصفر ذهبي بعد النضج، تزرع في سوريا والعراق والأردن وجنوبي المملكة العربية السعودية واليمن ونيوزيلندا ومنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط وحوض البحر الأسود.

السفرجل قريب من التفاح والإجاص، لذا تطعم شجرة السفرجل على شجرة التفاح أو شجرة الإجاص فيتحسن المنتج ويقاوم الأمراض التي يصاب بها السفرجل.

يؤكل السفرجل نيئًا أو مطبوخًا مع السكر على شكل مربى أو حلويات أو مطبوخًا مع دبس الرمان (سفرجلية)، وتحتوي ثمار السفرجل على عدد من الفيتامينات خاصة فيتامين “A” و”B” و”C”، كما تحتوي على سكر وبروتين ومواد دهنية وكبريت وحديد ونحاس وفوسفور وكالسيوم وكلور وصوديوم وبوتاسيوم وسيلينيوم، وعلى مواد عفصية وبكتين وأحماض، وحوالي 20% ألياف، وتحتوي على نوع من مضادات الأكسدة القوية المعروفة باسم البولي فينول  (Polyphenol)التي لها قدرة كبيرة على محاربة الجذور الحرة، لذا يعتبر السفرجل مصدرًا لمجموعة من المغذيات المهمة لجسم الإنسان وله تأثيرات قابضة وتأثيرات مضادة للالتهابات.

ومن أهم الفوائد الصحية للسفرجل:

  • معالجة اضطرابات الجهاز الهضمي: يعتبر السفرجل قابضًا ومطهرًا للأمعاء بفضل محتواه من العفص، ويعالج التلبكات المعوية والإسهال، كما أنه يخفف الغثيان والقيء، وهو غني بالألياف، ما يساعد على زيادة حجم البراز والتخلص من الإمساك، وللسفرجل تأثير مشابه للأدوية التي تخفض إفراز الحمض المعدي، لذا فإنه يخفف حرقة المعدة، كما أنه يمنع نمو جرثومة الملوية البوابية التي تسبب تقرحات بطانة المعدة.
  • مكافحة الالتهابات: بفضل مضادات الأكسدة القوية التي يحويها السفرجل وخاصة من نوع البولي فينول، فإنه يساعد على مكافحة الجذور الحرة التي قد تؤدي إلى تلف الخلايا وزيادة خطر الإصابة بالالتهابات، وقد وجد بأن تناول السفرجل يقلل من التهابات المسالك البولية، والالتهابات التنفسية، والتهاب القولون، والالتهابات المعوية، والقولون العصبي بشكل خاص، ويلعب دورًا مهمًا في مواجهة التهاب اللثة، والتهاب الجلد التاتبي.
  • خفض الدهون والكوليسترول وتعزيز صحة القلب: للألياف الموجودة في السفرجل دور كبير في خفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار (LDL) ورفع مستويات الكوليسترول الحميد (HDL)، وهذا الأمر يساعد على تحسين مستويات الكوليسترول بشكل عام، وبالتالي تعزيز صحة القلب والشرايين، والتقليل من خطر الإصابة بالجلطات القلبية والسكتات الدماغية.
  • مواجهة السرطانات: من فوائد السفرجل أنه يساعد على تدمير الخلايا الخبيثة السرطانية، بفضل مضادات الأكسدة القوية التي يحويها والتي تعمل على مواجهة الجذور الحرة وحماية الخلايا من التلف بالإضافة إلى مادة العفص التي تميز السفرجل بشكل خاص.
  • علاج فقر الدم: بما أن السفرجل مصدر جيد للحديد الذي يؤدي نقصه في الجسم إلى الإصابة بفقر الدم، لذا فتناوله كإحدى حصص الفواكه الموصى بتناولها يوميًا، إلى جانب التغذية السليمة والمنوعة، يساعد في سد النقص وعلاج مشكلة فقر الدم.
  • مضاد قوي للفيروسات: أظهرت دراسات حديثة أن السفرجل لديه قدرة كبيرة كمضاد طبيعي خاصة في مواجهة الفيروسات، وبالتالي فإن تناوله يمكن أن يساعد في الحماية من نزلات البرد والإنفلونزا وغيرها من الأمراض التي تسببها الفيروسات.
  • المساعدة على إنقاص الوزن: يعد السفرجل من الفاكهة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، أي أنه لا يرفع من مستويات سكر الدم بسرعة، كما أنه قليل المحتوى من السكر والسعرات الحرارية والدهون المشبعة، وهو غني بالألياف التي تساعد على الإحساس بالشبع لفترة أطول وبالتالي التقليل من تناول الطعام، ولذلك فإن السفرجل يعد خيارًا مناسبًا للأشخاص الذين يرغبون بإنقاص الوزن.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة