التسجيل مستمر..

تصل إلى 50 ألف دولار.. منحة للأفلام الوثائقية الإبداعية

من فيلم "حكايا بيتية" لمخرجه نضال الدبس (آفاق)

camera iconمن فيلم "حكايا بيتية" لمخرجه نضال الدبس (آفاق)

tag icon ع ع ع

يتيح الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)، ومقره بيروت، التسجيل على منحة للأفلام الوثائقية الإبداعية في المنطقة العربية.

المنحة مقدمة لاستقبال مشاريع من مخرجين عرب لأفلام وثائقية قصيرة ومتوسطة في مراحل التطوير والإنتاج والإنتاج النهائي، وتصل قيمتها في مرحلة التطوير إل 10 آلاف دولار أمريكي، كحد أقصى، أما منح الإنتاج فحدها الأقصى 50 ألف دولار للأفلام الطويلة، و20 ألف دولار للمشاريع المتوسطة والقصيرة.

وبالنسبة لمنح الإنتاج النهائي للأفلام الطويلة فتبلغ 25 ألف دولار، وللأفلام المتوسطة والقصيرة 10 آلاف دولار أمريكي.

وتقدم المنحة للمخرجين والمنتجين العرب الذين يعيشون في المنطقة العربية أو في المهجر، كما يمكن لمنتج غير عربي التقدم بطلب دعم، على أن يكون مخرج المشروع عربيًا.

ويمكن قبول الطلبات بصرف النظر عن العمر، وعدد سنوات الخبرة، وبلد الإقامة والعرق والإثنية والديانة أو أي عوامل أخرى.

كما يحق للمنتج تقديم طلبين في الفئة ذاتها كحد أقصى، خلال فترة استقبال الطلبات بشرط ألا يكون لديه منح مفتوحة أخرى، وألا يكون المشروعان مرتبطين بنفس المخرج.

ولتفادي أي تضارب أو محاباة، لا يحق لأعضاء مجلس أمناء وفريق عمل “آفاق” وشركاء أعمالهم أو أفراد أسرهم، التقديم على المنحة، ولا يمكن لأعضاء لجنة التحكيم ولجنة القراء التقدم بطلب دعم في البرامج التي يقومون بتحكيمها خلال سنة تحكيمهم.

ولا يمكن للحاصلين على منحتين في عامين متتاليين التقديم قبل مرور عامين متتاليين على التقديم الأخير.

ويجري استعمال المنحة لتغطية النفقات المتعلقة مباشرة بالموضوع، بما في ذلك المواد المستعملة، وإيجارات المعدات أو الأماكن أو نفقات الفنانين والتقنيين وشركاء الموضوع.

كما تغطي المنحة نفقات المخرج والمنتج، على ألا يتعدى مجموعها 30% من كامل قيمة المنحة، مع إمكانية التواصل مع الجهة المانحة في حال وجود استفسارات، قبل تعبئة ملف ميزانية الموضوع.

لا تتعهد “آفاق” بتغطية كامل الميزانية المطلوبة للمشاريع المختارة، وتشجع المتقدمين على تنويع مصادر الدعم قدر المستطاع، كما إنها لا تقدم منح السفر، مع إمكانية تغطية نفقات السفر المتعلقة بإنتاج أو تنفيذ المشروع، بما في ذلك مراحل البحث والتطوير.

آلية التقديم

للتقديم يجري قبول الطلبات عبر الموقع الإلكتروني حصرًا، ولن تتم مراجعة الطلبات المرسلة عبر البريد الإلكتروني العادي أو الإيميل، وعند تقديم الطلب بنجاح سيصل المتقد إيميل تلقائي للتأكيد على استلام الطلب، مع ضرورة التأكد من اكتمال الطلب وتضمنه كافة المواد الداعمة قبل تسليمه، إذ لن ينظر في الطلبات غير المكتملة.

يستمر التقديم على المنحة حتى 4 من نيسان المقبل، على أن تعلن النتائج في 13 من آب المقبل، عبر موقع “آفاق” وشبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بالموقع، إلى جان بيان لجنة التحكيم حول عملية التقييم والاختيار.

ومن المقرر أن يحصل جميع المتقدمين على رسالة عبر البريد الإلكتروني لإعلامهم بقرار لجنة التحكيم، قبيل الإعلان عن النتائج.

الجهة المانحة لا تطلب حقوقًا مادية أو معنوية أو فكرية في المشاريع التي تدعمها، بل تطلب الإشارة بوضوح إلى مساهمة “آفاق” عند الإعلان عن المشاريع، مع اعتبار الحاصلين على المنحة شركاء طبيعيين، كما تشير “آفاق” إلى أهمية التنويه بدعمها والإشارة إليه في وسائل الإعلام والمهرجانات والمنصات ومساحات العرض الأخرى.

تطلب “آفاق” من الحاصلين على المنحة ذكر اسم “الصندوق العربي للثقافة والفنون- آفاق” كاملًا، في جميع المنشورات والمخرجات الناتجة عن المشروع، كالشرائط والكتب والأفلام والملصقات وغيرها، وفق شروط الاستخدام، مع الإشارة إلى هذا الدعم في أي إعلان أو مقابلة أو تقرير أو خبر متعلق بالمشروع.

وتطلب أيضًا من الحاصلين على المنح تسليم نسخ مطبوعة أو رقمية من مخرجات المشروع أو دعوات حضور الأنشطة الناتجة عنه، بالإَضافة لأي مواد دعائية متعلقة بالمشروع، قد تستخدمها “آفاق” أو أجزاء منها في منشورات منصاتها الرقمية أو المطبوعة لغايات غير تجارية.

للاطلاع على مزيد من التفاصيل حول المنحة، وللتسجيل، يمكن زيارة الرابط الإلكتروني التالي، واختيار نموذج الطلب (لمرحلة التطوير أو الإنتاج أو مرحلة الإنتاج النهائي).

اقرأ المزيد: تصل إلى 20 ألف دولار.. منحة للكتابات الإبداعية بالعربية




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة