حالة سنية طارئة تستدعي الرعاية الفورية

خلع المفصل الصدغي الفكي

خلع المفصل الصدغي الفكي
tag icon ع ع ع

د. أكرم خولاني

لا بد أن كثيرًا منا قد شاهد أو سمع بحالات فتح فيها شخص ما فمه ثم تعذر عليه إغلاقه، وتعود مثل هذه الحالات إلى حدوث خلع الفك، ويعني خلعًا في المفصل الصدغي الفكي (TMJ) الذي يصل عظم الفك السفلي بالعظم الصدغي في الجمجمة، ويُعد خلع الفك مشكلة سنية طارئة تحتاج إلى رعاية فورية من الطبيب العام أو طبيب الأسنان.

ما المقصود بخلع المفصل الصدغي الفكي

يحدث الخلع في المفصل عندما ينفصل العظمان الملتقيان عند هذا المفصل، وبالتالي فإن خلع المفصل الصدغي الفكي هو انفصال رأس عظم الفك السفلي (اللقمة) عن الحفرة المفصلية في العظم الصدغي، وقد يكون الخلع كاملًا أو جزئيًا، ففي الخلع الجزئي يكون العظم ما زال متصلًا بشكل جزئي في المفصل.

وهنالك أربعة مواقع مختلفة للخلع:

  • خلع أمامي: أكثر خلوع المفصل الفكي الصدغي شيوعًا، وعادة ما يكون هو المقصود عند الحديث عن خلع الفك أو خلع المفصل الفكي الصدغي دون تحديد نوعه، وفيه يحدث تحرك في الفك السفلي إلى الأمام، وقد يكون هذا النوع من الخلع ثنائي الجانب أو أحادي الجانب.
  • خلع خلفي: وفيه يندفع الفك إلى الخلف مؤثرًا على اتساق وانتظام لقمة الفك السفلي وعظم الخشاء.
  • خلع علوي: وفيه تُجبر زاوية الفك على التحرك صعودًا نحو رأس اللقمة.
  • خلوع جانبية: وفيها يتحرك الفك إلى أحد الجانبين بعيدًا عن الجمجمة، ومن المرجح حدوثها مع غيرها من كسور الفك.

ما أسباب خلع المفصل الصدغي الفكي

يحدث هذا الخلع المفصلي بسبب:

  • محاولة فتح الفم بشكل واسع جدًا (عند التثاؤب أو العض أو التقيؤ أو عند طبيب الأسنان) مع وجود خلل بشكل المفصل التشريحي (التغيرات الناتجة عن التهاب المفصل خاصة في اللقمة، أي تسطيح أو تضييق في بنية المفصل خاصة في القرص المفصل، انخفاض في ارتفاع الناتئ المفصلي)، أو رخاوة بالأربطة (استطالة الأربطة التي تشد عناصر المفصل الفكي الصدغي إلى بعضها البعض)، أو شد عضلي، وعادة ما يؤدي فتح الفم بإفراط إلى حدوث خلع أمامي.
  • تلقي ضربة مباشرة على الفك نتيجة حوادث مثل السقوط أو الإصابة الرياضية أو الشجار، ويختلف نوع الخلع الحاصل على موقع الضربة ودرجة فوتها، فتؤدي اللكمة على منطقة الذقن إلى حدوث خلع خلفي، بينما تؤدي اللكمة من أسفل الفك لحدوث خلع علوي، وتؤدي اللكمة على الخد إلى حدوث خلع جانبي إلى الجهة الأخرى.

ما أعراض خلع المفصل الصدغي الفكي

إن الأعراض الفورية عند حدوث الخلع يمكن أن تكون ضوضاء عالية الصوت تحدث مقابل طبلة الأذن، ويتبعها على الفور ألم مبرح، لا سيما في الجانب حيث حدث الخلع، وتحدث صعوبة بالكلام، وعدم القدرة على تحريك الفك أو إغلاق الفم بالكامل، وسيلان اللعاب بسبب عدم القدرة على إغلاق الفم بالكامل، بالإضافة إلى فقدان تناسق وانتظام الأسنان الطبيعي.

أما الأعراض قصيرة الأجل بعد ذلك فيمكن أن تتراوح بين معتدلة الشدة إلى الصداع المزمن، وتوتر العضلات، أوالألم في الوجه والفك والرقبة.

وتشمل الأعراض طويلة الأمد في الحالات المزمنة الحرمان من النوم، والتعب والخمول والإحباط، وحالات من الغضب، وصعوبة في أداء المهام اليومية، والاكتئاب، وأمورًا اجتماعية متعلقة بصعوبة الكلام، وحساسية في السمع (خصوصًا الأصوات العالية)، وطنينًا، وألمًا عند إمالة الرأس إلى الأسفل أو إلى الأعلى، ومن الممكن أن يحدث عدم تناسق الوجه لاحقا.

ما طرق تشخيص خلع هذا المفصل

تعتبر القصة والفحص السريريين من أهم الطرق في تشخيص هذه المشكلة، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يطلب الطبيب إجراءات تشخيصية أخرى مثل:

  • الصور الشعاعية البسيطة والبانورامية.
  • التصوير المقطعي ثلاثي الأبعاد، هو الأفضل.

كيف يتم علاج خلع المفصل الصدغي الفكي

يتطلب الفك المخلوع عناية طبية فورية سواء ترافق أو لم يترافق بكسر، ومن الضروري تثبيت الفكين حتى تلقي المساعدة الطبية، وقد يكون ذلك يدويًا أو بلف عصابة حول الرأس وأسفل الفك.

ويتوقف العلاج على شدة ونوع الإصابة، فعادة ما يتم علاج الخلوع بطرق محافظة مع إعطاء مسكنات الألم لتخفيف الأعراض، أما حالات الكسور فقد تتطلب تدخلات طبية أو جراحية، وقد يلزم تثبيت الفك باستخدام شرائح معدنية أو أسلاك على جوانب الفك للمحافظة على ارتكازه حتى تعافيه.

ويشمل علاج خلع المفصل الصدغي الفكي ما يلي:

  • خلع المفصل الصدغي الفكي الحاد: يعتبر خلع المفصل الصدغي الحاد حالة سريرية مؤلمة للغاية، ولكن من السهل السيطرة عليها وعلاجها، حيث يستطيع الطبيب بإعادة الفك المخلوع إلى وضعه يدويًا، ويطلق على هذا الإجراء الطبي مصطلح “الرد اليدوي”، وفيه يجلس المريض ويقف الطبيب مقابله ويضع إبهاميه داخل فم المريض على سطح الأضراس السفلية وباقي أصابعه تحت الفك من الخارج، وبعد ذلك يقوم بالضغط على الإبهام لأسفل ويقوم في الوقت نفسه برفع الذقن بالأصابع ودفع الفك السفلي بالكامل للخلف.

في بعض الأحيان، يكون الرد اليدوي معقدًا بسبب التشنج الانعكاسي الثانوي للعضلة الجناحية الجانبية، ونظرًا إلى أن الحالة مؤلمة جدًا فمن الأفضل دائمًا إجراء الرد اليدوي تحت التخدير الموضعي، ولا يزال دور مرخيات العضلات في التحكم بتشنج العضلات الانعكاسية محل نقاش.

وبمجرد عودة المفصل لوضعه الطبيعي ينصح بتطبيق ضماد يسمى ضمادة بارتون للحد من حركة الفك والوقاية من حدوث خلع آخر، وضمادة بارتون هي ضمادة داعمة تُلف حول الرأس والفك مساعدة على تقييد حركة الفك وتثبيته، وقد يستمر ارتداؤها بضعة أيام بعد ذلك ريثما يتعافى الالتهاب في المفصل الفكي الصدغي.

كما يجب تحذير الشخص من فتح فمه بدرجة واسعة لمدة 6 أسابيع على الأقل، فإذا أحس بأنه على وشك التثاؤب ينبغي له وضع قبضة يده أسفل ذقنه لمنع الفم من الانفتاح بدرجة واسعة، كما ينبغي على المرضى تقطيع لقيماتهم إلى قطع صغيرة.

  • خلع المفصل الصدغي الفكي المزمن (تحت خلع المفصل الصدغي الفكي أو الخلع الجزئي له): إذا كانت هذه الحالة المرضية طويلة الأمد أو متكررة فإنها تشكل تحديًا للطبيب المعالج، وتنقسم المعالجة إلى قسمين، الأساليب المحافظة والطرق الجراحية إذا كانت نتائج الطرق المحافظة غير مرضية.

تتضمن طريقة العلاج المحافظة استخدام العديد من عوامل التصلب مثل الكحول، وكبريتات تتراديسيل الصوديوم، وسيليات الصوديوم، والبلازما الغنية بالصفائح الدموية التي يتم حقنها في حيز المفصل.

كما يمكن استخدام الدم الذاتي عبر حقنه في المفصل، وقد ذكرت هذه الطريقة في عام 1964 وتحظى بشعبية كبيرة في الوقت الحاضر، وتعتمد على مبدأ تقييد حركات الفك السفلي عن طريق إحداث تليف في مساحة المفصل العلوي، أو الأنسجة المحيطة بالمحفظة، أو كليهما، ويتراوح حجم الدم المراد استخدامه بين 2-4 مل في مساحة المفصل العلوية و1-1.5 مل في الهياكل المحيطة بالمحفظة، ويتكرر مرتين في الأسبوع لمدة 3 أسابيع، ولزيادة تعزيز التليف يلزم تقييد حركة الفك السفلي بضمادة للرأس لمدة 3-4 أسابيع. والعيب الوحيد الذي تم الإبلاغ عنه لهذه التقنية هو التقييد الشديد في نطاق حركة الفك السفلي، لذا يجب أن يبدأ المريض في إعادة تأهيل الفك من خلال مجموعة تدريجية ومضبوطة من تمارين الحركة بعد أسبوعين من العلاج بحقن الدم الذاتي.

وفي تجارب أخرى تم الاعتماد على حقن البوتوكس كعلاج فعال.

وفي الحالات الأشد والتي لا تستجيب للعلاج المحافظ كما في خلع المفصل الصدغي الفكي المزمن طويل الأمد يتم اللجوء للعلاج الجراحي كحل نهائي، وعادة ما يتم تقصير طول الأربطة في المفصل الفكي الصدغي ما يؤدي إلى شد المفصل بشكل أفضل.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة