قائد “سينتكوم” يزور قواعد أمريكية في سوريا

دورية للقوات الأمريكية في سوريا (AFP)

camera iconدورية للقوات الأمريكية في سوريا (AFP)

tag icon ع ع ع

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سينتكوم)، اليوم، الاثنين 4 من آذار، إجراء قائد القيادة المركزية زيارة إلى “منطقة المسؤولية الوسطى”، شملت سوريا.

وجاء في بيان للقيادة، أن الجنرال مايكل إريك كوريلا، أجرى زيارة إلى مصر والأردن، وسوريا وإسرائيل، لفهم الوضع الأمني والإنساني بشكل أفضل، والالتقاء بأعضاء الخدمة الأمريكية والشركاء الأمنيين.

وفي 28 من شباط، زار الجنرال كوريلا المنشآت العسكرية للقيادة المركزية الأمريكية في الأردن وسوريا، بما في ذلك موقع “البرج 22” (قبالة التنف في الأراضي الأردنية)، وموقع التنف، ومنطقة هبوط رميلان، والقوة المساندة في الفرات، والقرية الخضراء، لتقييم التحسينات المستمرة في حماية القوة، ولقاء القادة المحليين، والوصول لفهم مباشر للتقدم المحرز في هزيمة تنظيم “الدولة الإسلامية”.

كما زار مخيمي “الروج” و”الهول”، والتقى مسؤولين في المنطقة، وعشرات السكان، لمناقشة إعادة المعتقلين من تنظيم “الدولة” والسكان المتضررين من النزاع إلى وطنهم، من أجل إعادة تأهيلهم ودمجهم، إذ يوجد أكثر من 45 ألف نازح في المخيمين، وأكثر من تسعة آلاف معتقل من التنظيم في سوريا.

وتأتي هذه الزيارة بعد حالة من التصعيد شهدتها المنطقة منذ كانون الثاني الماضي، إثر مقتل ثلاثة جنود أمريكيين في الأردن، على الشريط الحدود المحاذي لسوريا، في نقطة عسكرية تعرف باسم “البرج 22″، جرح فيها أيضًا أكثر من 40 جنديًا أمريكيًا آخرًا بهجوم نفذته طائرة مسيرة باتجاه واحد (انتحارية)، وتبنته فصائل شيعية مدعومة من إيران في العراق.

وفي 12 من شباط الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أن القوات العسكرية الأمريكية ضربت أهدافًا في العراق وسوريا، ردًا على مقتلهم.

كما استهدفت أمريكا عبر سلسلة من الضربات 85 موقعًا في سوريا والعراق، في 28 من كانون الثاني الماضي، ردًا على مقتل جنود لها بقصف اتُهمت إيران بالضلوع فيه.

زيارة رفيعة قبل عام

أجرى رئيس هيئة الأركان المشتركة في الجيش الأمريكي، الجنرال مارك ميلي، زيارة غير علنية، لقاعدة أمريكية في سوريا، مؤكدًا ضرورة بقاء القوات الأمريكية في المنطقة لمواجهة تنظيم “الدولة”.

وتوقف الجنرال، في 4 من آذار 2023، لفترة وجيزة في قاعدة لوجستية للتحدث مع القوات والقادة، وتقديم توصيات لمستقبل عمليات وزارة الدفاع الأمريكية شمال شرقي سوريا، بحسب ما نقلته صحيفة “وول ستريت جورنال”.

ويتمركز أكثر من 900 جندي أمريكي في مواقع مختلفة بشمال شرقي سوريا لمواجهة تنظيم”الدولة الإسلامية”، وتدريب وتقديم المشورة لـ”قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، المدعومة من واشنطن.

اقرأ المزيد: زيارة غير معلَنة لرئيس الأركان الأمريكي إلى سوريا: مهمتنا مستمرة




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة