الزيارة الرابعة.. المقداد يلتقي ابن فرحان في الرياض

وزيرا الخارجية السعودي والسوري في الرياض- 14 من آذار 2024 (الخارجية السعودية/ تويتر)

camera iconوزيرا الخارجية السعودي والسوري في الرياض- 14 من آذار 2024 (الخارجية السعودية/ تويتر)

tag icon ع ع ع

زار وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، اليوم، الخميس 14 من آذار، المملكة العربية السعودية، والتقى نظيره السعدي، فيصل بن فرحان.

وذكرت الوكالة السورية الرسمية للأنباء (سانا)، أن المقداد بحث مع ابن فرحان مختلف جوانب العلاقات الثنائية وسبل دفعها وتعزيزها، إلى جانب مناقشة المستجدات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

واستقبل المقداد في الرياض، نائب وزير الخارجية، وليد الخريجي، قبل لقائه نظيره السعودي، وفق ما نقلته وزارة الخارجية السعودية.

وتأتي هذه الخطوة بعد أقل من شهرين على تعيين الرياض قائمًا بأعمال سفارتها في دمشق، في تمثيل دبلوماسي هول الأول من نوعه منذ عام 2012.

وذكرت صحيفة “الوطن” المقربة من النظام، في 31 من كانون الثاني، أن القائم بأعمال السفارة السعودية، عبد الله الحريصي، سيكون أول دبلوماسي سعودي يبدأ العمل في سوريا منذ 2012.

وفي 24 من كانون الأول 2023، تسلّمت الرياض أوراق اعتماد أيمن سوسان، سفيرًا سوريًا لدى المملكة، بعدما أدى اليمين القانونية أمام رئيس النظام السوري، بشار الأسد، في 6 من الشهر نفسه.

وتعتبر السعودية الدولة العربية التي فتحت الباب جزئيًا أمام الأسد للعودة إلى “الحضن العربي”، رغم تضررها بمسألة تهريب المخدرات المتواصلة من سوريا، إلى جانب عدم التوصل إلى نتيجة من خلال رؤيتها الجديدة للتعامل مع الملف السوري.

واستقبلت المملكة الأسد مرتين، منذ أيار 2023، جاءت الأولى للمشاركة في أول قمة للأسد (قمة جدة- 19 من أيار)، منذ عام 2010، والثانية للمشاركة في القمة العربية الإسلامية حول غزة، في 10 من تشرين الثاني من العام نفسه.

كما تدعم السعودية “المبادرة الأردنية” للحل في سوريا، وما نتج عنها من توافق عربي على تشكيل “لجنة اتصال عربية”، عقدت اجتماعها الوحيد في 15 من آب 2023، قبل أن يكشف وزير الخارجية اللبناني، عبد الله بو حبيب، في تشرين الأول الماضي، عن وجود ضغوط غربية على اللجنة حتى لا تقدم تنازلات للنظام السوري.

بعد ثلاثة زيارات

وكان المقداد زار السعودية منتصف العام الماضي، للمرة الثالثة في غضون ثلاثة أشهر، والتقى خلال الزيارة نظيره السعودي على هامش مشاركته في أعمال الاجتماع الثاني لوزراء خارجية دول الجامعة العربية، مع نظرائهم في جزر بحر الباسيفيك الصغيرة.

وسبق أن زار المقداد مدينة جدة السعودية، في إطار دعوة رسمية تلقاها من ابن فرحان، في 12 من نيسان 2023، وكانت الأولى من نوعها منذ بدء الثورة السورية عام 2011.

كما شارك في اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لقمة جدة في 17 من أيار في العام نفسه، وكانت زيارته الثانية.

اقرأ المزيد: المقداد يلتقي بن فرحان بعد مشاركته في اجتماع الوزراء العرب في السعودية




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة