اتحاد الكرة في سوريا يغرّم نادي جبلة بـ39 مليون ليرة

لاعبو جبلة والفتوة خلال مباراة في الدوري السوري - 19 من نيسان 2024 (نادي جبلة)

camera iconلاعبو جبلة والفتوة خلال مباراة في الدوري السوري - 19 من نيسان 2024 (نادي جبلة)

tag icon ع ع ع

فرض اتحاد كرة القدم في سوريا عقوبات إدارية وغرامات مالية بلغت 39 مليون ليرة سورية (نحو 2348 دولارًا أمريكيًا) على نادي جبلة، مع عقوبات على لاعبين في ناديي الاتحاد وتشرين.

وغرّم اتحاد الكرة نادي جبلة بـ39 مليون ليرة، مع إقامة المباراة المقبلة بلا جمهور، وذلك لرمي جمهوره الحجارة وعبوات المياه وشتم جمهور فريق الفتوة وكوادره ولاعبيه، ولتكرار المخالفة في أكثر من مباراة في الدوري.

ومن العقوبات التي أصدرها اتحاد الكرة، توقيف لاعب تشرين حسن أبو زينب ثلاث مباريات رسمية، مع غرامة بـ500 ألف لشتمه الحكم بألفاظ نابية، خلال مباراة ضد نادي الكرامة.

وعاقب اتحاد الكرة لاعب الاتحاد (أهلي حلب) إبراهيم الزين بتوقيفه مباراة واحدة، مع غرامة 100 ألف ليرة سورية لنيله بطاقة حمراء، خلال مباراة ضد نادي الطليعة.

كما فرض الاتحاد عقوبات إدارية وغرامات مالية على لاعبين وأندية في دوري الشباب الدرجة الأولى، تراوحت بين 100 ألف و500 ألف ليرة.

وفي 20 من آذار الماضي، فرض اتحاد الكرة عقوبات إدارية وغرامات مالية بلغت 19.12 مليون ليرة سورية على أندية ولاعبين، كان النصيب الأكبر منها بحق نادي جبلة، لأسباب مشابهة.

وطالت الغرامات حينها، نادي تشرين بـ6 ملايين ليرة سورية، بسبب شتم جمهوره فريق جبلة، علمًا أن الغرامة مليون ونصف مليون لكن المخالفة مكررة وسبقتها مخالفتان هذا الموسم.

وأصبحت قرارات فرض العقوبات والغرامات المالية على الأندية بمختلف المنافسات في سوريا حالة عامة، وباتت حوادث الشغب والتعدي سواء من اللاعبين أو الجمهور ظاهرة منتشرة في معظم المنافسات والبطولات.

أبرز الحالات كانت أحداث شغب واعتداء على طاقم تحكيم مباراة جمعت حطين مع الفتوة، في 16 من شباط الماضي، تدخل على إثرها عناصر حفظ النظام، وضربوا لاعبين من حطين في محاولة لإبعادهم عن حكم المباراة شادي الشحف.

وتُنتقد العقوبات التي تفرضها الاتحادات الرياضية في سوريا على أنها “مجحفة وغير واقعية” بحق الأندية، وسط مطالب بتوجيه العقوبات للأشخاص المسؤولين عن المخالفة.

ومنذ انطلاقة الدوري في 22 من أيلول 2023 حتى نهاية الجولة الثامنة في 8 من كانون الأول العام نفسه، بلغت قيمة الغرامات المالية التي فرضها اتحاد الكرة أكثر من 74 مليون ليرة سورية (الدولار يقابل 14000 ليرة)، بحسب ما رصدته عنب بلدي.

وتترافق العقوبات بموجة سخرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويتداول ناشطون ومهتمون بالشأن الرياضي حوادث في ملاعب أوروبا يرفقونها بمنشورات وتعليقات بأن رئيس اتحاد الكرة في سوريا، صلاح الدين رمضان، فرض غرامات مالية طالت لاعبين في الدوري الإسباني والإنجليزي وغيرهما.

اقرأ ايضًا: الغرامات تفقر الأندية ولا تضبط شغب كرة القدم السورية




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة