أغنية الشارة في دراما رمضان.. المصري يطغى على السوري

عابد فهد وندى أبو فرحات في مسلسل "نقطى انتهى"

camera iconعابد فهد وندى أبو فرحات في مسلسل "نقطى انتهى"

tag icon ع ع ع

يتراجع حضور الشارات الغنائية “التتر” في مسلسلات رمضان 2024، السورية، بعد حضور لافت خلال الموسم الماضي بما حوّل بعضها إلى وسيلة ترويج للعمل نفسه، إلى جانب تعاطي الجمهور وتفاعله مع الأغنية بشكل منفصل عن المسلسل.

الأغنيات التي استخدمتها الدراما السورية منذ تسعينيات القرن الماضي، وأهملتها بعض الأعمال لصالح التركيز أكثر على القصة والحوار، تحوّلت إلى قيمة ثابتة في كل موسم رمضاني، تحاول أمامها بعض الأعمال إثبات حضورها بموسيقاها التصويرية بديلًا من الأغنية، دون أن تدخل الأعمال المشتركة في مساومة من هذا النوع.

التعامل مع “تتر العمل” بعناية، فكرة ما تزال تتبناها الأعمال المشتركة (سورية- لبنانية)، مع تراجع في الانتشار خلال الموسم الحالي، في الوقت الذي استقطبت بعض المسلسلات المصرية، نجومًا ومطربين ذائعي الصيت بجماهيرية عالية، لغناء شاراتها.

وبالنسبة لمسلسل “ولاد بديعة”، وهو سوري بالكامل، ويحظى باستحسان الجمهور رغم انتقادات لمستوى الجرأة العالي في العمل، فاستعاض صناع العمل عن الشارة الغنائية بموسيقا من توقيع خالد الكمار، بالإضافة إلى أناشيد وأغاني تتخلل الحلقات، وجاءت بألحان سعد الحسيني.

أما مسلسل “تاج”، من تأليف عمر أبو سعدة وإخراج سامر البرقاوي، فلم يقدّم للجمهور أغنية، واستعاض بالشارة الموسيقية، رغم تجديد التعاون مع الموسيقي آري جان، الذي لحّن أغنية “الزند” في الموسم الماضي، وقدّم الموسيقى التصويرية للعمل.

وتحافظ الأعمال المتسلسلة (أكثر من جزء) على شارة العمل عادة، سواء كانت غنائية أم موسيقية فقط، ويبدو ذلك في الجزء الثاني من “كسر عضم” الذي حمل اسم “السراديب”، وتولى التأليف التوزيع الموسيقي للعمل حينها، طارق الناصر، دون أغنية.

وغابت الشارة الغنائية أيضًا عن مسلسل “مال القبان” الذي تولى موسيقاه التصويرية طاهر مامللي، وهو من إخراج سيف الدين سبيعي.

الأعمال المشتركة

بالنسبة لمسلسل “نقطة انتهى“، فحمل العمل أغنية من كلمات وألحان مروان خوري، وغناء محمد خيري، لكنها لم تحقق الحضور المتوقع لأغنية صنعها مروان خوري، كما جرى في مواسم درامية سابقة، حين كتب ولحن “لو”، لمسلسل بالاسم نفسه، و”حبيني” لمسلسل “24 قيراط”.

وفي مسلسل “ع أمل“، من تأليف وسيناريو وحوار ندين جابر، وإخراج رامي حنا، فالأغنية التي شكّلت “تتر المسلسل”، جاءت بصوت إليسا، ومن كلمات مازن ضاهر، وألحان محمد يحيى.

كما ضم المسلسل مجموعة أغنيات من تأليف وتلحين وتوزيع جاد عبيد، وغناء ماريلين نعمان.

تركيز درامي مصري

لجأت بعض الأعمال المصرية في الموسم الدرامي الحالي، إلى نجوم ومطربين ذائعي الشهرة لتقديم أغنية العمل، التي تُصنع بطريقة تضمن لها البقاء بعد الموسم الرمضاني، وفك ارتباطها بالمسلسل لتكون أغنية طبيعية لا توحي بالعمل الذي جاءت معه لتقدم، رغم تبنيها للفكرة ذاتها تماشيًا مع البناء الفني الذي تسهم في تكوينه.

“نعمة الأفوكاتو”

يحكي المسلسل حكاية نعمة التي تتعرض لمكيدة من قبل بعض أفراد العائلة، وتمتلك في الوقت نفسه مهارة عالية في مهنة المحاماة، دفعتها لتولي نفقات المنزل أمام فشل زوجها في عمله.

المسلسل الذي جاء من تأليف وإخراج محمد سامي، قدّم لمشاهديه أغنيتين، الأولى بصوت أصالة، ومن كلمات ملاك عادل، وألحان مدين، وحملت اسم “يا حظ”، بينما حملت أغنية “شارة النهاية” اسم “أنا لا أتخان ولا أتهان”، وهي من كلمات محمد سامي، وألحان هيثم نبيل، وغنّتها بسمة بوسيل، إلى جانب الرباعيات التي تضمنها العمل.

“أعلى نسبة مشاهدة”

المسلسل من فكرة وإخراج ياسمين أحمد كامل، وتأليف سمر طاهرة، ومستوحى من قصص حقيقية، وينتمي لفئات الأعمال القصيرة، المكوّنة من 15 حلقة، ما يجعله من الأعمال التي ستغادر السباق الدرامي مبكرًا.

قدّم العمل “تتر” من غناء بوسي وكلمات محمود عليم وألحان إيهاب عبد الواحد.

“المعلم”

في المسلسل مجموعة من الأغنيات إلى جانب أغنية “التتر” التي تطل في بداية كل حلقة.

أغنيات العمل ككل، للمغني الشعبي المصري، عبد الباسط حمودة، ومن كلمات فضل الرواي، وألحان خالد سلطان.

مسلسل “المعلم” ينتمي إلى الدراما الاجتماعية، ويحكي قصة تاجر سمك يواجه صراعات تبدأ في حياته بعد اتهام والده بتجارة المخدرات.

“بابا جه”

تأتي أغنية “التتر” للعمل مختلفة عن كل ما سبق، بالاعتماد على الكلمات الظريفة والأغنية الفكاهية نوعًا ما، بما ينسجم مع طابع العمل الكوميدي، الذي يتصدر بطولته أكرم حسني.

وجاءت الأغنية بثلاثة أصوات، لأكرم حسني، وأحمد وحيد كينج، ولافينيا نادر، وهي من كلمات أكرم حسني، وألحان كريم عاشور.

ويروي العمل قصة هشام الذي يعيش مجموعة مشكلات مع ابنته وزجته لكونه عاطلًا عن العمل، وهو من إخراج خالد مرعي، والمعالجة الدرامية والسيناريو والحوار لوائل حمدي ومحمد إسماعيل أمين.

إقرأ المزيد: موسيقى وأغنيات.. عشر شارات من دراما رمضان 2023




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة