“ولاد بديعة” في الصدارة رغم انتقادات الجرأة

tag icon ع ع ع

يتصدر مسلسل “أولاد بديعة” المشهد الدرامي، على مستوى الأعمال المحلية، رغم الانتقادات التي تطال العمل، إذ استطاع حصد نسب مشاهدة عالية عبر منصة “شاهد” المنصة الرسمية للعرض، إلى جانب محطات تلفزيونية أيضًا.

كما اكتسح عبر المنصة ذاتها الرقم الأعلى في نسب المشاهدات في العديد من البدان، ومنها تركيا، حتى إعداد هذه المادة، متفوقًا على مسلسل “تاج” الذي جاء ثالثًا بعد المسلسل المصري “نعمة الأوكاتو”.

ورغم ذلك، يلقى العمل انتقادات ترتبط بمنسوب الجرأة التي لا تتناسب مع توقيت العرض في الشهر الفضيل، وفق آراء نقاد ومشاهدين.

وإلى جانب مشاهد الملهى الليلي الكثيرة، والمواد الكحولية، والشتائم، والشبه حد التطابق تقريبًا مع خطوط عريضة من مسلسل “مال القبان” (لنفس الكاتبين)، عرضت إحدى الحلقات نهاية مشهد حميمي بين سكر، التي تؤدي دورها سلافة معمار، وزوجها مؤيد، ويؤدي دوره غزوان الصفدي، إلى جانب مشهد آخر بين سكر، وأبو الهول، وأدى دوره محمد حداقي.

كل هذه التفاصيل فتحت الباب أمام تساؤلات حول ما إذا كان العمل مخصصًا للمشاهدة العائلية فعلًا، فالجرأة في الحوار لا تعني ألفاظ الشتائم مقدار ما تشير إلى فجاجة الأسلوب، مع الإشارة إلى عدم خلو العمل من مشاهد ضرب وعنف ودماء.

مختار.. أداء متقن

في الوقت نفسه، فإن العمل الذي استقطب لبطولته مجموعة من نجوم الدراما السورية، منح مساحات خاصة لأبطاله، كشفت إلى حد ما عن قدرات بعضهم، وبيّنت صوابية اختيار البعض الآخر.

واستطاع الممثل محمود نصر، تقديم أداء قوي ومؤثر في شخصية مختار، الابن الثالث لعارف الدباغ، وهو شاب مصاب باضطرابات نفسية، يرتكب جريمة قتل تودي بحياة بديعة، فينتقم منه أخواه، أبناء بديعة بإخصائه.

عودة الشاب للانتقام والتي بدت مدروسة في البداية، سرعان ما تراجع تأثيرها، مع فشل خططه من جهة، وتأزم حالته النفسية من جهة أخرى، وهو ما وضعه في مواجهة مع الخسارة على أكثر من صعيد.

يقسم العمل أحداثه وفق مسارين، في الماضي والحاضر، دون إفساح المجال للمشاهد بإدراك عامل الزمن، فمشاهد بداية كل حلقة تبدأ بكلمة “في الماضي”، وما يتبع الشارة يترافق بكلمة “في الحاضر”.

والحكاية تتمحور حول أربعة أشخاص، ثلاثة شبان أخوة من أب واحد، اثنان منهم شقيقان، إلى جانب شابة، ربتها أم الشقيقين، ونشأ الثلاثة على أنهم إخوة، لتنشأ بينهم في وقت لاحق، صراعات أساسها الخلاف على الإرث والثروة، والتعطش للانتقام، دون إغفال لمسات كوميدية جاء بعضها مفرغًا من روحه.

كتب “ولاد بديعة” يامن الحجلي وعلي وجيه، وأخرجته رشا شربتجي، وأدى البطولة كل من سامر إسماعيل ومحمود نصر وسلافة معمار ويامن الحجلي، وإمارات رزق، وروزينا لاذقاني، وولاء عزام، ولين غرة.

اقرأ المزيد: أسبوع على بدء العرض.. انطباعات دراما رمضان 2024




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة