ارتفاع القيمة السوقية للمنتخب السوري لا يحسن نتائجه

يعول المنتخب السوري على عمر خربين (يمين) ومحمود داوود (يسار) لتجاوز الدور الأول من التصفيات المونديالية والآسيوية- 24 آذار 2024 (الاتحاد السوري لكرة القدم)

camera iconيعول المنتخب السوري على عمر خربين (يمين) ومحمود داوود (يسار) لتجاوز الدور الأول من التصفيات المونديالية والآسيوية- 24 آذار 2024 (الاتحاد السوري لكرة القدم)

tag icon ع ع ع

ارتفعت القيمة السوقية للمنتخب السوري، لتصل إلى 25 مليون يورو، هي الأعلى في تاريخه.

وجاء هذا الارتفاع نتيجة انضمام اللاعبين المحترفين الجدد الذين استقطبهم اتحاد كرة القدم السوري، وكان آخرهم اللاعب محمود داوود.

وتبلغ قيمة داوود 14 مليون يورو، وأدى انضمامه والتحاقه رسميًا بالمنتخب لمضاعفة القيمة السوقية للأخير، وفق موقع “ترانسفير ماركت” المختص بالقيمة السوقية للاعبين والفرق.

مع الارتفاع الأخير، أصبح المنتخب السوري يحتل المرتبة السابعة آسيويًا، و78 عالميًا.

ولم ينعكس انضمام المحترفين وارتفاع القيمة السوقية الإجمالية للمنتخب على أداء الأخير أو تحقيقه لنتائج إيجابية متوقعة خلال الفترة الماضية.

وخرج المنتخب من الدور الثاني من كأس الأمم الآسيوية بنسختها الأخيرة أمام إيران بضربات الجزاء الترجيحية، بعد وصوله لهذا الدور للمرة الأولى في تاريخه.

كما فرض منتخب ميانمار التعادل أمام المنتخب السوري خلال آخر مباراة خاضها ضمن تصفيات كأس آسيا 2027 والعالم 2026، بنتيجة 1-1، ما فتح باب انتقادات واسع للاعبين والمدرب الأرجنتيني، هيكتور كوبر.

انتقادات تلاحق كوبر بعد التعثر أمام ميانمار

القائمة الأخيرة التي ضمها الموقع لم يوجد بها اللاعب عمر خربين، لاعب الوحدة الإماراتي، الذي تبلغ قيمته السوقية 4.5 مليون يورو، وبالتالي قد تتجاوز القيمة الكلية للمنتخب 30 مليون يورو.

ويلتقي المنتخب السوري في مباراة الإياب مع منتخب ميانمار في مدينة الدمام السعودية (الأرض الافتراضية للمنتخب السوري)، غدًا الثلاثاء 26 من آذار.

ويتوجب عليه الفوز لمتابعة مشواره إلى الدور الثاني من التصفيات، بعدما وضعت نتيجة مباراة الهاب تأهل المنتخب السوري للدور الثاني من التصفيات على المحك.

وبات عليه أن ينتصر على كوريا الشمالية وميانمار في المباريتين المقبلتين، ويتحاشى الخسارة أمام اليابان.

وتحتل اليابان صدارة المجموعة بتسع نقاط، ثم سوريا بأربع نقاط، وكوريا الشمالية بثلاث نقاط، في المركز الثالث.

وتتذيل ميانمار المجموعة بنقطة واحدة، إذ خسرت من كوريا الشمالية واليابان.

ثم يلتقي المنتخب السوري بكوريا الشمالية في 6 من حزيران، ويختتم مبارياته بلقاء اليابان في 11 من حزيران المقبل.

ولم يسبق للمنتخب السوري أن وصل لنهائيات كأس العالم، ويحتل حاليًا المركز الـ89 وفق تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

من نوح شمعون الذي أعلن انضمامه للمنتخب السوري

من أعلى اللاعبين قيمة؟

يحتل لاعب شتوتغارت الألماني، محمود داوود المركز الأول من ناحية القيمة السوقية بـ14 مليون يورو، وبفارق كبير عن خليل الياس، لاعب جوهور دارول الماليزي.

وتبلغ قيمة الياس السوقية ثلاثة ملايين يورو، الذي يأتي في المركز الثاني بغياب خربين، فيما يأتي ثالثًا اللاعب أيهم أوسو، مدافع نادي قادش الإسباني.

أما أقل اللاعبين من ناحية القيمة السوقية، فيأتي حارس المرمى، أحمد مدنية، بـ150 ألف يورو فقط، ويلعب في صفوف الفيصلي الأردني، ثم اللاعب أنطونيو يعقوب بـ175 ألف يورو.

ويشغل يعقوب مركز قلب الهجوم لنادي جيفلي السويدي.

ثلاثة محترفين ينضمون للمنتخب السوري خلال أسبوع

وسعى المدير الفني هيكتور كوبر لاستقطاب لاعبين محترفين من أصول سورية، لكن ذلك لم يؤد لتحسين نتائج وأداء المنتخب.

مذ تولى كوبر قيادة المنتخب السوري في شباط 2023، لعب الفريق 15 مباراة، خسر ستًا منها وحقق الانتصار في أربع مباريات وتعادل في خمسة مباريات.

أكبر فوز حققه المنتخب تحت قيادة كوبر كان في أول مباراة خاضها تحت قيادة الأخير، وانتصر على منتخب تايلاند بثلاثة أهداف لهدف واحد، في 25 من آذار 2023.

فيما كانت أكبر هزيمة تلقاها، أمام المنتخب الياباني في 21 تشرين الثاني 2023، عندما خسر بخمسة أهداف دون رد، ضمن التصفيات المزدوجة لبطولتي كأس العالم وكأس آسيا.

سجل المنتخب السوري مع كوبر، 14 هدفًا في 15 مباراة، فيما تلقى 18 هدفًا.

آسيويًا وعربيًا

آسيويًا يحتل المنتخب الياباني المركز الأول بقيمة سوقية تصل إلى 225 مليون يورو، ويأتي في المركز الـ29 عالميًا.

فيما تبلغ قيمة منتخب كوريا الجنوبية 168.30 مليون يورو، ويحل ثانيًا آسيويًا والمركز 38 عالميًا، ثم إيران في المركز الثالث بـ48.98 مليون يورو، وتحل في المركز الـ60 عالميًا.

في المركز الرابع يأتي المنتخب الأسترالي، بـ35.40 مليون يورو، والمركز الـ66 عالميًا، ثم منتخب الإمارات بـ31.10 مليون يورو، في المركز 73 عالميًا.

وتبلغ قيمة منتخب أوزباكستان 29.55 مليون يورو في المركز السادس آسيويًا و76 عالميًا.

وعلى الصعيد العربي، يحتل المنتخب المغربي المرتبة الأولى بـ321.40 مليون يورو، في المركز الـ17 عالميًا، ثم المنتخب الجزائري بـ244.55 مليون يورو في المركز 24 عالميًا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة