ثلاثة سوريين من القارة اللاتينية قادمون إلى تشكيلة كوبر

ثلاثة سوريين من القارة اللاتينية قادمون إلى تشكيلة كوبر
tag icon ع ع ع

عنب بلدي – حسن إبراهيم

في 18 من أيار الحالي، أعلن اتحاد كرة القدم في سوريا تلقيه موافقة رسمية من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لثلاثة لاعبين جدد من أجل الانضمام إلى المنتخب، وتمثيله في المناسبات الكروية المقبلة.

اللاعبون الثلاثة قادمون من أندية متفرقة في قارة أمريكا الجنوبية، هم الحارس استيبان جليل، والمدافع إيميليانو آمور، والمهاجم توبياس قاضي، لتضاف أسماؤهم إلى تشكيلة المدرب الفني للمنتخب السوري، هيكتور كوبر.

ومن المتوقع أن يكون هذا الثلاثي في قائمة المنتخب لمباراتي كوريا الشمالية، في 6 من حزيران المقبل، واليابان، في 11 من الشهر نفسه، خلال التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027.

استيبان جليل

وضع اتحاد كرة القدم في سوريا أنظاره على حارس مرمى كويلمس الأرجنتيني، استيبان جليل (25 عامًا)، المولود في الأرجنتين من أصول سورية، والذي أبدى رغبة بالانضمام للمنتخب، وسط مساعٍ مكنته من الحصول على الجنسية لإتمام خطوات التحاقه.

في سن الـ11 عامًا، بدأ استيبان (Esteban Glellel) اللعب في نادي ريفر للناشئين، ثم ذهب إلى نادي كويلمس حيث تدرب في الأقسام الدنيا، وكان قائدًا في جميع الفئات العمرية.

وفي عام 2020 وقع أول عقد احترافي له مع النادي، وظهر لأول مرة على المستوى الاحترافي في 28 من تشرين الثاني من نفس العام، وخسر فريقه بهدف دون رد أمام رامون سانتامارينا.

في عام 2018، استدعاه المدرب بابلو أيمار لخوض التدريبات مع المنتخب الأرجنتيني تحت 19 عامًا، وبعد عام شارك بأول موسم تحضيري له مع الفريق الأول لنادي كويلمس.

ويقدم جليل أداء جيدًا مع فريق كويلمس الذي يحتل المركز الرابع في دوري الدرجة الثانية الأرجنتيني، بفارق ثلاث نقاط عن المتصدر نادي سان مارتن، ويعد أحد أفضل لاعبي الفريق، ولديه ثماني شباك نظيفة في أحدث 18 مباراة لعبها حتى تاريخ 25 من أيار الحالي.

وتبلغ القيمة السوقية لاستيبان 75 ألف يورو، وفق موقع “Transfermarkt” للإحصائيات الرياضية.

توبياس قاضي

يلعب المهاجم ذو الأصول السورية توبياس سيرفيرا (توبياس قاضي) في صفوف روزاريو سنترال الأرجنتيني بالدوري الممتاز، بعد انتقاله إلى أروقة النادي في أيلول 2023، وتقديمه أداء لافتًا في نسق تصاعدي له.

ظهر سيرفيرا (Tobías Cervera) لأول مرة في فريق كويلمس بعمر 14 عامًا، وفي عمر الـ16 عامًا وصل إلى نادي الدوسيفي (Aldosivi)، وظهر لأول مرة في صفوف الفريق الأول بقيادة المدرب دييجو فيلار في عام 2022.

وفي دوري المحترفين الأرجنتيني 2022، شارك توبياس في عشر مباريات، منها اثنتان كلاعب أساسي، ضد سان لورينزو وأرسنال، وتبلغ القيمة السوقية لتوبياس 1.8 مليون يورو، ويرتبط بعقد مع روزاريو حتى 2026.

إيميليانو أمور

يلعب إيميليانو أمور (29 عامًا) مع نادي مدافع كولو كولو  في الدوري التشيلي، ويمتلك مهارات دفاعية عالية، وتنقل في أندية أرجنتينية عدة، وحصل على الجنسية السورية مؤخرًا نظرًا إلى جنسية جدته لأمه، حتى يتمكن من اللعب ضمن المنتخب.

أمضى أمور، المولود في بوينس آيرس بالأرجنتين، أول خمسة مواسم احترافية له مع نادي مسقط رأسه فيليز سارسفيلد، وشارك قلب الدفاع في أكثر من 50 مباراة مع الفريق الأول منذ خروجه من نظام شباب فيليز سارسفيلد.

ظهر أمور لأول مرة بدوري الدرجة الأولى في تشرين الثاني 2014، عندما كان عمره 19 عامًا، وشارك في الفوز 2-0 على ديفينسا واي جوستيسيا.

أصبح لاعبًا أساسيًا في عام 2015، حيث سجل ثلاثة أهداف في 25 مباراة في دوري الدرجة الأولى، كما ساعد فيليز سارسفيلد في الوصول إلى الدور ربع النهائي من كأس الأرجنتين موسم 2014-2015.

في عام 2016، ساعد أمور في وصول فيليز سارسفيلد إلى المركز السادس في دوري الدرجة الأولى، ثم قاد الفريق إلى ظهور آخر في ربع نهائي كأس الأرجنتين في 2017، حيث أسهم في تحقيق هدفين بنسخة 2016-2017 من البطولة.

خلال لعبه مع سارسفيلد، تنقل المدافع أمور بين عدة أندية وعاد إلى سارسفيلد، هي أندية كانساس سيتي والدوسيفي وسان مارتن، حتى انتقل، في نيسان 2021، إلى نادي كولو كولو في تشيلي.

في آذار 2023، خضع أمور لعملية جراحية في أوتار كاحل قدمه اليسرى، وغاب عن الملاعب لمدة خمسة أشهر.

تبلغ القيمة السوقية للمدافع إيمليانو أمور 500 ألف يورو وفق موقع “Transfermarkt” للإحصائيات الرياضية.

نقطة للدور الحاسم

يقود كوبر تدريب منتخب سوريا منذ شباط 2023، ويعتمد على لاعبين محترفين أجانب من أصول سورية، ينشطون في دوريات أوروبية وبأمريكا الجنوبية، وبرز ظهورهم في كأس أمم آسيا بقطر، في كانون الثاني الماضي.

وخرج المنتخب السوري في كأس آسيا 2024 من دور الـ16 أمام منتخب إيران بركلات الترجيح (5-3)، بعد التعادل بهدف لمثله.

حاليًا، يحتل المنتخب المركز الثاني في المجموعة الثانية برصيد سبع نقاط، من فوزين على ميانمار، وعلى كوريا الشمالية، وتعادل مع ميانمار، وخسارة من المنتخب الياباني المتصدر.

ويحتاج إلى نقطة التعادل من مواجهته مع كوريا الشمالية، ليضمن رسميًا وجوده في الدور الحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 2026.

ويأتي المنتخب السوري وفق تصنيف “فيفا” بالمركز الـ14 آسيويًا والـ89 عالميًا، ورغم وصوله إلى دور الـ16 في أمم آسيا الماضية، فإنه يعاني تراجعًا في نتائجه، وتخبطًا في المستويات التي يقدمها، وسط انتقادات وسخرية عقب كل مباراة، وأخطاء إدارية وفنية، منها استبعاد قائد المنتخب، عمر السومة، من القائمة الأولية من قبل المدرب الأرجنتيني، هيكتور كوبر، في تلك البطولة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة