خلال ثلاثة أشهر

عدد المعابر غير النظامية للمهاجرين ينخفض بنسبة 12%

خلال عملية إنقاذ حوالي 35 مهاجرًا من بينهم 3 أطفال معظمهم من سوريا في المياه الدولية قبالة مالطا - 22 من تشرين الأول 2022 (AP)

camera iconخلال عملية إنقاذ حوالي 35 مهاجرًا من بينهم 3 أطفال معظمهم من سوريا في المياه الدولية قبالة مالطا - 22 من تشرين الأول 2022 (AP)

tag icon ع ع ع

أعلنت وكالة حماية الحدود الأوروبية (فرونتكس) عن انخفاض عدد المعابر غير النظامية التي يسلكها المهاجرون لعبور إلى الاتحاد الأوروبي بنسة 12% في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024.

ووفقًا للإحصائيات الأولية التي نشرتها الوكالة، الاثنين 15 من نيسان، كان طريق وسط البحر الأبيض المتوسط الطريق البحري الرئيس الوحيد الذي شهد انخفاضًا بعمليات الهجرة، إذ وصل إجمالي عدد المهاجرين في الربع الأول من العام الحالي إلى 11400 شخص، وفي شهر آذار وحده وصل عبر الطريق أكثر من 6700 مهاجر غير شرعي، ويُعد الرقم أقل بنسبة 59% من الرقم المسجل لنفس الفترة من عام 2023.

وكان المهاجرون السوريون من بين الجنسيات التي سلكت طريق وسط البحر الأبيض المتوسط.

في حين شهدت طرق غرب إفريقيا وشرق البحر الأبيض المتوسط زيادة بين 109% و510% على التوالي، حيث شهد مسار طريق غرب إفريقيًا ارتفاعًا كبيرًا وصل إلى 510% مقارنة بالفترة نفسها لعدد المهاجرين غير الشرعيين الذي سلكوه.

من جانب آخر، انخفص عدد الوافدين عبر طريق غرب البلقان بنسبة 64% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، وفق الأرقام التي نشرتها وكالة “فرونتكس”.

وبحسب الوكالة، أكثر الجنسيات التي عبرت طرق الهجرة بالمجمل خلال الأشهر الثلاثة لعام 2024 للوصول إلى الاتحاد الأوروبي هي سوريا ومالي وأفغانستان.

وبالنسبة إلى طريق القنال الإنجليزي، ارتفع عدد الحالات المكتشفة بنسبة 56% ليصل إلى 11635 مهاجرًا في الفترة التي أحصت خلالها الوكالة الأعداد.

في 11 من تشرين الأول 2023، وضعت بريطانيا خطة جديدة لمنع عبور المهاجرين إليها عبر القنال الإنجليزي من ميناء “كاليه” الفرنسي، بوضع شباك بحرية عازلة لسد المراوح وإيقاف القوارب.

وأكد جندي البحرية السابق دان أوماهوني، المسؤول عن منع عبور المهاجرين عبر القنال، في مقابلة مع صحيفة “تلغراف” البريطانية آنذاك، أن “بريطانيا قريبة جدًا من أن تكون قادرة على استخدام تكتيك عودة آمنة جديد من شأنه أن يوقف عبور قوارب المهاجرين”.

وقال أوماهوني، الذي عيّنته وزيرة الداخلية، بريتي باتيل، في آب 2023، “نحن نستكشف تكتيكات للقيام بخطوات آمنة، من أجل إعادة المهاجرين إلى فرنسا”.

الوفيات خلال عقد

وثقت المنظمة الدولية للهجرة (IOM) في تقريرها الذي حمل عنوان “عقد من توثيق وفيات المهاجرين” وفاة 1270 سوريًا في أثناء رحلة اللجوء منذ عام 2014 حتى 2023، 122 منهم في عام 2023.

وجاء في التقرير أنه في العقد الماضي، سجل مشروع المهاجرين المفقودين (MMP)، التابع للمنظمة، 63 ألف حالة وفاة بين المهاجرين، منهم 1270 سوريًا، مشيرًا إلى أن واحدًا من كل ثلاثة مهاجرين تم توثيقهم يأتون من بلدان تشهد صراعات، كسوريا وأفغانستان وميانمار وإثيوبيا.

ووفق التقرير فإن أكثر من 37 ألف شخص (59%) من بين الأشخاص ليس لديهم سوى معلومات قليلة أو معدومة عن هوياتهم، بينما تتوفر بعض المعلومات الديموغرافية حول 25 ألفًا و925 شخصًا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة