السومة خارج قائمة المنتخب السوري لكأس آسيا

عمر السومة بقميص المنتخب السوري تشرين الأول 2023 (صفحة اللاعب في فيس بوك)

camera iconعمر السومة بقميص المنتخب السوري تشرين الأول 2023 (صفحة اللاعب في فيس بوك)

tag icon ع ع ع

خلت قائمة المنتخب السوري الأولية لخوض غمار بطولة كأس الأمم الآسيوية 2024 في قطر، من اسمين بارزين، هما عمر السومة ومحمود المواس.

وأعلن الاتحاد السوري لكرة القدم عن قائمة المدرب الأرجنتيني، هيكتور كوبر اليوم، الأربعاء 20 من كانون الأول، والتي ضمت لاعبين جدد.

وهذه المرة الأولى التي يغيب فيها السومة عن قائمة المنتخب منذ انضمامه إليه عام 2017، رفقة اللاعب المعتزل، فراس الخطيب، لخوض غمار تصفيات كأس العالم 2018.

وتضمنت القائمة أسماء بابلو صباغ وانطونيو يعقوب وإيزاكيل العم ومالك جنعير وإبراهيم هيسار وإلمار أبراهام ومكسيم صراف، وكلهم لاعبون جدد يلعبون في دوريات أوروبية وفي أمريكا الجنوبية ومن أصول سورية.

ويأتي استبعاد السومة والمواس من القائمة، وسط انتقادات حادة لأداء ونتائج المنتخب السوري خلال مباريات تصفيات كأسي آسيا والعالم المزدوجة، حيث حقق فوزًا صعبًا على كوريا الشمالية، وخسر أمام اليابان بخماسية.

ويعتبر السومة قائد المنتخب السوري، ولعب معه 31 مباراة وسجل 18 هدفًا.

ولم ينجح المنتخب السوري خلال مشاركاته السابقة في كأس آسيا، بتجاوز الدور الأول.

خلت القائمة الأولية للمنتخب السوري من اللاعب عمر السومة للمرة الأولى منذ 2017 (الاتحاد السوري لكرة القدم)

خلت القائمة الأولية للمنتخب السوري من اللاعب عمر السومة للمرة الأولى منذ 2017 (الاتحاد السوري لكرة القدم)

وسرت إشاعات خلال الأسابيع الماضية عن خلاف حاد دار بين كوبر والسومة بين شوطي مباراة سوريا واليابان، انسحب السومة على إثره من المباراة، دون أن ينفي أو يؤكد أي من الأطراف للأخبار الواردة.

ومع نهاية مباريات الجولة الثانية من التصفيات، الثلاثاء، احتل المنتخب الياباني صدارة المجموعة بست نقاط، ثم منتخب كوريا الشمالية بثلاث نقاط، وبفارق الأهداف عن المنتخب السوري، صاحب المركز الثالث.

فيما بقي منتخب ميانمار في المركز الرابع دون نقاط.

ويعد السومة أحد أبرز اللاعبين السوريين خارج سوريا، وسبق له أن لعب في الكويت والسعودية قبل أن ينتقل إلى الدوري القطري، منتصف الموسم الماضي.

ويلعب السومة في صفوف العربي القطري منذ آب 2022 بنظام الإعارة، بعد هبوط الأهلي إلى الدرجة الثانية، ولعب مع العربي 27 مباراة، مسجلًا 27 هدفًا وصانعًا لستة أهداف.

ويعد المهاجم السوري، الهداف التاريخي للنادي الأهلي السعودي، بإحرازه 144 هدفًا في 180 مباراة.

كما حقق معه لقب كأس أمير دولة قطر، واحتل المركز الثاني في الدوري، خلف نادي الدحيل.

هداف آسيا

السومة هو الهداف التاريخي للدوري السعودي لكرة القدم، بعدما انضم إلى النادي الأهلي قادمًا من القادسية الكويتي في 2014.

منذ ذلك التاريخ، حقق السومة كأس ولي العهد في موسم 2014- 2015، والدوري السعودي في 2015- 2016، وكأس الملك في الموسم نفسه، بالإضافة إلى كأس السوبر السعودي في 2016- 2017.

ونجح السومة بتحقيق لقب هداف الدوري السعودي، أحد أقوى دوريات قارة آسيا، ثلاث مرات، في مواسم 2014- 2015، 2015- 2016 و2016- 2017.

واختير أفضل لاعب في الدوري السعودي في موسم 2015- 2016، وتبلغ قيمته السوقية حاليًا مليون و300 ألف يورو، وفق موقع “Transfer Market” المختص بالقيمة السوقية وإحصائيات اللاعبين.

وبالإضافة إلى هذه الألقاب، يعد السومة ثالث هدافي الدوري السعودي منذ انطلاقته في عام 1976، بتسجيله 144 هدفًا.

وفي أيار الماضي، أصبح السومة رسميًا أفضل هداف في تاريخ القارة الآسيوية بتسجيله لـ300 وهدفين، متجاوزًا السعودي ماجد عبدالله الذي سجل 300 وهدفًا واحدًا.

وتعيش كرة القدم في سوريا ظروفًا سيئة، وسط تخبط من اتحادات كرة القدم والفساد، بالإضافة لسوء البنية التحتية الرياضية، التي تدمر جزء منها جراء العمليات العسكرية التي شنها النظام السوري ضد مدن سورية.

كما تتعرض أندية كرة القدم السورية لانتقادات من وسائل إعلام محلية، على خلفية أدائها السيء، ضمن بطولة “الدوري السوري الممتاز” لكرة القدم، ما انعكس باستدعاء معظم اللاعبين المحترفين في الدوريات العربية للمنتخب.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة