× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أطعمة ومشروبات تقلّل خطر الوفاة بأمراض القلب.. بينها الشاي والقهوة

فنجان قهوة وشاي،(إنترنت)

ع ع ع

تتصدر أمراض القلب والشرايين قائمة الأكثر تسببًا للوفاة في العالم، فوفقًا لمنظمة الصحة العالمية، تؤدي إلى وفاة 17.3 مليون نسمة سنويًا.

وهي أمراض تصيب عضلة القلب أو تؤثر فيها، وتشمل أمراض الشرايين القلبية، والأوعية الدموية، واضطرابات دقات القلب واعتلال القلب والعدوى القلبية، إضافة إلى العيوب الخلقية في القلب وأمراض الصمامات القلبية.

وربطت دراسات عدة بين أطعمة ومشروبات وخطر الوفاة بأمراض القلب، منها ما يؤثر بشكل إيجابي فيقلل الخطر، ومنها ما يؤثر سلبًا على حالة المريض.

من ضمن الأطعمة والمشروبات التي تقلل خطر الوفاة بأمراض القلب ما يلي:

الشاي والقهوة

أفادت دراسة بريطانية حديثة، أن تناول القهوة والشاي، يقلل الوفيات الناجمة عن الالتهابات المزمنة.

يأتي ذلك من خلال تقليل المواد الكيميائية في الدم، التي يمكن أن تؤدي لوقوع أزمات ووفيات بأمراض القلب والأوعية الدموية.

أجرى الدراسة باحثون في “معهد المناعة وزرع الأعضاء والعدوى”، التابع لجامعة ستانفورد البريطانية، ونشروا نتائجها، أمس 17 كانون الثاني، في دورية (Nature Medicine) العلمية.

وأوضح الباحثون، أن مادة الكافيين الموجودة في القهوة والشاي تحول دون تراكم مواد كيميائية في الدم، ما يمنع الالتهابات المزمنة في الأوعية الدموية.

وأضافوا أن التهاب الأوعية الدموية يلعب دورًا رئيسيًا في الإصابة بأزمات قلبية، بالإضافة إلى أمراض الشيخوخة، وفق ما نشرت وكالة “الأناضول” التركية.

وقال قائد فريق البحث، الدكتور ديفيد فورمان إن “أكثر من 90% من الأمراض المتعلقة بالتقدم في السن، مرتبطة بالالتهاب المزمن”.

وأفادت الأبحاث أن تناول من ما بين 3 إلى 5 أكواب من الشاي يوميًا، يجنب الأشخاص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

الأسماك

خلصت دراسة حديثة نشرت نتائجها مجلة أمريكية، إلى وجود صلة بين استهلاك أحماض “أوميغا 3” الدهنية، وتقليص خطر الوفاة جراء نوبة قلبية، بنسبة 10%.

توجد أحماض “أوميغا 3″، بكميات كبيرة في بعض أنواع الأسماك مثل السلمون والسردين والأنشوفة.

واستندت هذه الدراسة إلى تحاليل دم لإقامة علاقة بين أحماض “أوميغا 3” الدهنية ووتيرة الإصابة باحتشاء في عضلة القلب، كما شملت بيانات مستقاة من 19 دراسة أجريت في 16 بلدًا.

وفي المحصلة، شملت الدراسة 45 ألفًا و637 مشاركًا، وفق ما نشرت وكالة “فرانس برس”.

وفي هذه المجموعة، أصيب 7973 شخصًا بنوبة قلبية للمرة الأولى، ما أسفر عن وفاة 2781 شخصًا، بحسب معدي الدراسة، التي نشرت نتائجها في مجلة “جاما انترنال ميديسين”.

 

الحبوب الكاملة

يخفض استهلاك الأغذية الغنية بالحبوب الكاملة، بشكل ملحوظ خطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، بحسب تحليلات شملت حوالي 10 دراسات.

وصرح تشي صن، الأستاذ المحاضر في “هارفرد” والمشرف الرئيسي على هذه الأبحاث، “تعزز هذه النتائج التوصيات الغذائية الحالية”.

وتشدد التوصيات على أهمية تناول 48 غرامًا على الأقل من هذه المواد الغذائية كل يوم، لتتحسن الصحة بشكل مستدام ولتفادي الوفيات المبكرة.

ونشرت هذه الأبحاث في النسخة الإلكترونية من مجلة “سيركوليشن”، التابعة للجمعية الأمريكية لأمراض القلب.

وأظهرت تحديدًا أن خطر الوفاة ينخفض بنسبة 22%، عند الأشخاص الذين يستهلكون 70 غرامًا من الحبوب الكاملة كل يوم، بالمقارنة مع الذين لا يستهلكون هذه الحبوب كثيرًا أو بتاتًا.

ويتراجع خطر الوفاة الناجم عن أمراض القلب والأوعية الدموية خصوصًا، بنسبة 23% في مقابل 20% للسرطان.

المكسرات

أكد علماء من الولايات المتحدة أن تناول المكسرات، يمكن أن يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب ومرض السرطان، وفق ما نشرت قناة “MBC” في موقعها الإلكتروني.

أجرى الباحثون دراستين في معهد “دانا فارير” للسرطان في مدينة بوسطن الأمريكية، وأظهرت النتائج أن تناول المكسرات يخفض الوفاة مبكرًا.

وأوضحت الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة “نيو انجلاند جورنال أو مديسين” الطبية، وجود علاقة طردية بين تناول المكسرات وانخفاض احتمال الوفاة.

وتبين أن الجوز يخفض حالات الوفاة الناتجة عن الإصابة بأمراض القلب بنسبة 29%، وأن تناول المكسرات مرة أسبوعيًا، يزيد الوقاية من أمراض القلب والسرطان بنسبة تصل إلى 11%.

وأن تناول المكسرات مرتين إلى أربع مرات أسبوعيًا، يرفع هذه النسبة إلى 13%، بينما يزيد تناوله من خمس إلى ست مرات في الأسبوع، نسبة الوقاية إلى 15%.

أما إذا تم تناوله مرة واحدة على الأقل يوميًا تصل النسبة إلى 20%.

مقالات متعلقة

  1. واحدٌ من بين 100 طفل سوري يجري عمليات في القلب
  2. ما الذي تعرفه عن دواء بيزوبرولول؟
  3. علاج سرطان الثدي قد يؤدي إلى آثار مميتة في القلب
  4. تشخيص وعلاج تشوّهات القلب الولادية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة