× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

واشنطن تفرض عقوبات على نائب رئيس فنزويلا السوري الأصل

المسؤول الفنزويلي من أصل سوري طارق العيسمي

المسؤول الفنزويلي من أصل سوري طارق العيسمي

ع ع ع

أعلنت السلطات الأمريكية فرض عقوبات على نائب الرئيس الفنزويلي السوري الأصل، طارق العيسمي، بتهمة “ضلوعه في تهريب المخدرات”.

ونقلت وكالة رويترز اليوم، الثلاثاء 14 شباط، عن وزارة الخزانة الأمريكية أنها “فرضت العقوبات على العيسمي بموجب قانون مكافحة المخدرات في الخارج”، مضيفةً أنها “فرضت عقوبات أيضًا على مساعد له”.

وعين الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، نائبًا جديدًا للرئيس في 17 كانون الثاني الماضي، هو السوري الأصل طارق العيسمي، والذي سيخلفه في السلطة.

المساعد الذي تحدثت عنه الوكالة هو رجل الأعمال الفنزويلي، سامارك لوبيز بيلو، والذي وصفه الجانب الأمريكي بأنه “الدرع الواقية” للعيسمي، إضافة إلى 13 شركة يملكها لوبيز بيلو.

وأضافت السلطات الأمريكية أن العيسمي “أشرف على شحنات مخدرات تزن أكثر من 1000 من فنزويلا والمكسيك إلى الولايات المتحدة”، ونفت علاقة “فرض العقوبات بالدور السياسي للعيسمي في فنزويلا”.

وتتضمن العقوبات أيضًا تجميد الأصول المملوكة لنائب الرئيس الفنزويلي في الولايات المتحدة ومنعه من دخول البلاد.

ولد العيسمي في فنزويلا، لأب ينحدر من محافظة السويداء السورية، وتقلد مناصب عديدة آخرها حاكم ولاية أراغوا (شمال وسط).

وجاء في منصبه الجديد خلفًا لأريستوبولو أيستوريز (70 عامًا)، في عملية إعادة هيكلة حكومية شدّد مادورو على أهميتها المفصلية.

دخل العيسمي المعترك السياسي من بوابة الحركة الطلابية، ثم أصبح محاميًا وخبيرًا في العلوم الجنائية، ويعتبر أحد أقوى أركان الحزب الاشتراكي الموحد الحاكم منذ 1999.

وشغل العيسمي المنصب الثاني بعد الرئيس الأرجنتيني الأسبق كارلوس منعم، والذي امتدت ولايته من 1989 حتى 1999، كرجلين من أصول سورية تبوأوا سدة القيادة في القارة الأمريكية.

مقالات متعلقة

  1. مسؤول فنزويلي يتهّم حكومته بتزوير جوازاتٍ بالتعاون مع دمشق
  2. وكالة: أوباما يدرس فرض عقوبات جديدة على النظام السوري
  3. الليرة التركية تسجل انخفاضًا جديدًا إثر العقوبات الأمريكية
  4. عقوبات أمريكية جديدة على أفراد وكيانات إيرانية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة