× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

النظام السوري: تنظيم “الدولة” يحاول إغراق ريف حلب الشرقي

أرشيفية- سد الطبقة في محافظة الرقة (وكالات)

أرشيفية- سد الطبقة في محافظة الرقة (وكالات)

ع ع ع

قال محافظ حلب لدى حكومة النظام السوري، حسين دياب، إن تنظيم “الدولة الإسلامية” أقدم على ضخ كميات كبيرة من مياه نهر الفرات باتجاه ريف حلب الشرقي، ما يهدد بإغراق القرى وإلحاق بالأراضي الزراعية.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (سانا)، عن دياب، أمس الجمعة 17 شباط، قوله إن الورشات والفرق الفنية سارعت إلى المكان، وتمكنت من معالجة العديد من الاختناقات في جسم القناة الرئيسية، ومحاولة علاج الموقف.

وأوضح دياب أن عناصر التنظيم عملوا على تشغيل مضخات في محطة “البابيري” لضخ كميات من المياه تفوق الطاقة الاستيعابية لقنوات الجر، وأكبر من الحاجة الفعلية، بهدف إلحاق الضرر بالأهالي والمرافق الخدمية ومنشآت الري وغمر المنطقة بالمياه.

وكانت الأمم المتحدة حذرت في تقرير سابق من احتمال وقوع فيضانات عارمة في سوريا جراء الانهيار الوشيك لسد الطبقة، الواقع على نهر الفرات بريف الرقة الغربي، والخاضع لسيطرة التنظيم.

واستندت الأمم المتحدة في تقريرها إلى خبراء محليين في سوريا، محذرين أن السد لن يتحمل المزيد من ارتفاع منسوب مياهه.

وحذرت المنظمة الدولية من أضرار في جسم السد تؤدي إلى انهياره، لتعقبه كارثة إنسانية وبيئية في كافة المناطق المحيطة، لا سيما محافظتي الرقة ودير الزور.

مقالات متعلقة

  1. النظام يدعو أهالي ريف حلب الشرقي للعودة إلى منازلهم
  2. مقتل "صقر حلب" في تفجير عبوة ناسفة شرق مسكنة
  3. قوات الأسد تصل حماة بغرب الرقة.. و"الدولة" خارج حلب
  4. قوات الأسد تتقدم على حساب "داعش" في ريف حلب الشرقي

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة