× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“إسمنت طرطوس” تتّجه للتحول من الفيول إلى الفحم الحجري

عمال من شركة إسمنت طرطوس (إنترنت)

عمال من شركة إسمنت طرطوس (إنترنت)

ع ع ع

تتجه الشركة العامة لإسمنت طرطوس لتحويل معملها من الفيول إلى الفحم الحجري، على أن تتولى مهمة تنفيذ المشروع شركة لبنانية متخصصة.

ونقلت جريدة “الثورة” الرسمية، الاثنين 13 آذار، عن المهندس علي سليمان، المدير العام للشركة، أن الدراسة ستطرح على مجموعة “فرعون” اللبنانية لتنفيذها، مبينًا أن الانتقال إلى الفحم الحجري هو مشروع استراتيجي ربما يردّ تكلفته خلال خمس سنوات.

وأوضح سليمان أن كلفة الفيول والكهرباء تعادل 75% من الكلفة الإجمالية لصناعة الإسمنت في معمل طرطوس، ويوفر الفحم الحجري حوالي 30% من التكلفة.

وكشف سليمان عن تعاقد مع شركة روسية، لاستخدام تجهيزات تقوم بتخصيب الفيول، مؤكدًا أن المشروع يحقق عند تنفيذه وفرًا يصل إلى 10% من مادة الفيول بحده الأدنى.

وأكد المسؤول أن الشركة تحولت من الخسارة خلال عامي 2014 و2015 إلى الربح عام 2016، وبلغت صافي أرباح العام الفائت ملياري ليرة سورية.

وتعدّ مجموعة “فرعون” القابضة أكبر شركة لبنانية خاصة، وتعمل في مجال الأسمدة والغازات الطبيعية والأشغال العامة والتأمين، ونشطت سابقًا في الإمارات العربية المتحدة وفرنسا ورومانيا، ونفذت مشاريع صيانة في “إسمنت طرطوس” خلال العام الفائت.

وتعثر عمل شركات الإسمنت الخاصة في سوريا، وتوقف بعضها قسرًا كحال شركتي “لافارج” الفرنسية و”إسمنت البادية” جراء المعارك والأوضاع الأمنية.

وارتفعت أسعار الإسمنت بشكل تدريجي مع انخفاض قيمة الليرة السورية، آخرها في حزيران 2016، إذ وصل إلى 35 ألف ليرة سورية للطن الواحد.

مقالات متعلقة

  1. ماذا تعرف عن الموارد؟
  2. ما الذي تعرفه عن دواء  حبوب الفحم؟
  3. "قمة الكوكب الواحد" تنعقد في باريس لتمويل مكافحة تغير المناخ
  4. بعد تبرئته.. سليمان الأسد متهم بقتل مدير "شام إف إم"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة