× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“أستانة 3” تنطلق دون المعارضة.. كازاخستان ترجح مشاركة “الجبهة الجنوبية”

وفد النظام السوري في اجتماعات "أستانة 2"- 16 شباط 2017 (AFP)

وفد النظام السوري في اجتماعات "أستانة 2"- 16 شباط 2017 (AFP)

ع ع ع

انطلقت صباح اليوم، الثلاثاء 14 آذار، الجولة الثالثة من المباحثات السورية في العاصمة الكازاخية أستانة، وسط إعلان وفد “قوى الثورة” عدم مشاركته، وترجيحات باقتصار الوفد على “الجبهة الجنوبية”.

وأعلنت وزارة خارجية كازاخستان، عن وصول الوفود الأمريكية والتركية والإيرانية والأردنية، وتجري في هذه الأثناء مشاورات بين الوفد الروسي والأمم المتحدة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الكازاخية، أنور جايناكوف، للصحفيين إن “الوفد الأمريكي يضم سفير الولايات المتحدة في كازاخستان، جورج كرول، ومسؤولًا من واشنطن”.

بينما يضم وفدا تركيا وإيران، نائبي وزيري خارجية البلدين، فيما يضم الوفد الروسي المفوض الخاص للرئيس الروسي والمفوض الخاص لوزير الخارجية الروسي، بحسب جاينكوف.

وقال المتحدث باسم خارجية كازاخستان، تعليقًا على امتناع وفد فصائل المعارضة عن المشاركة “نتوقع اليوم وصول وفد (الجبهة الجنوبية) للمعارضة، ويجري الآن التدقيق في هذه المعلومات”.

وحاولت عنب بلدي الاتصال هاتفيًا بالرائد عصام الريس، المتحدث باسم “الجبهة الجنوبية”، للاستفسار حول مشاركتهم من عدمها، لكنه لم يرد.

وتحدثت عنب بلدي إلى أسامة أبو زيد، الناطق الرسمي باسم وفد المعارضة في اجتماعات أستانة السابقة، مؤكدًا أن الوفد لن يذهب أو يشارك في المباحثات الجارية، مضيفًا أن “المؤشرات التي تسبق المؤتمر تؤكد أنه لن يحمل جديدًا”.

وكان وفد “قوى الثورة” العسكري المعارض، ربط في 11 آذار الجاري، مشاركته في الجولة الثالثة من مباحثات أستانة، بمحددات أبرزها وقف كامل لإطلاق النار، ومنع عملية التهجير من حي الوعر في مدينة حمص.

وتستمر العمليات العسكرية التي تشنها قوات الأسد في أكثر من منطقة خاضعة لسيطرة المعارضة، تزامنًا مع قصف مستمر يطال مناطق عدة من سوريا، ذهب ضحيته عشرات المدنيين حتى اليوم.

مقالات متعلقة

  1. العميد أحمد بري لعنب بلدي: لن نشارك في "أستانة 3"
  2. محملًا تركيا المسؤولية.. الجعفري: غياب المعارضة عن أستانة "عورة سياسية"
  3. كازاخستان: اجتماع أستانة غدًا "خلف أبواب مغلقة"
  4. "أستانة 9" تنطلق الاثنين بحضور جميع أطرافها

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة