اتفاق روسي- كردي لإنشاء قاعدة عسكرية في عفرين

اتفاق روسي- كردي لإنشاء قاعدة عسكرية في عفرين

عنب بلدي عنب بلدي
ASEGF.jpg

عربة مصفحة تابعة للقوات الروسية أثناء دخولها في عفرين - 20 آذار - (فيس بوك)

أعلنت “الوحدات الكردية” عن اتفاق مع القيادة العسكرية الروسية يقضي بإنشاء قاعدة روسية، في منطقة عفرين بريف حلب الغربي.

ونقلت وكالة “رويترز” اليوم، الاثنين 20 آذار، عن المتحدث باسم الوحدات (YPG)، ريدور خليل، أن “روسيا بدأت إقامة قاعدة عسكرية شمال منطقة عفرين غرب سوريا في اتفاق مع الوحدات، وسيتم من خلالها سيتم تدريب المقاتلين الكرد كجزء من محاربة الإرهاب”.

ونشرت حسابات مقربة من القوات الكردية على مواقع التواصل الاجتماعي صورًا قالت إنها لفنيين روس في معسكر كفرجنة بمنطقة عفرين، بقصد التنسيق العسكري وبناء قاعدة روسية.

إلا أن حسابات كردية أخرى أشارت إلى أن الاتفاق مع القوات الروسية جاء كخطوة لـ “كبح” الحكومة التركية ومخططاتها شمال سوريا، ولحماية المناطق الكردية.

المتحدث أضاف أن الاتفاق أُبرم أمس الأحد، وأن القوات الروسية وصلت اليوم مع العشرات من ناقلات الجند والعربات المدرعة إلى المنطقة.

كما أكد أن “الاتفاق يأتي في إطار التعاون ضد الإرهاب والمساعدة في تدريب القوات الكردية على الحروب الحديثة”، إضافةً إلى بناء نقطة اتصال مباشر مع العسكريين الروس.

وتتبع منطقة عفرين، شمال غرب حلب، لسيطرة “الإدارة الذاتية” الكردية، وسيطرت قواتها على مواقع تابعة لـ “الجيش الحر” وفصائل المعارضة في ريف حلب الشمالي في مطلع 2016، ولا سيما بلدة منغ ومطارها العسكري ومدينة تل رفعت.

ويأتي هذا الاتفاق بعد تدخلات عسكرية روسية في الشمال السوري وخاصة في المناطق التي تسيطر عليها “قوات سوريا الديمقراطية” و”وحدات حماية الشعب”.

ودخلت عشرات العربات والآليات العسكرية الروسية، مطلع آذار الجاري، إلى مدينة منبج بريف حلب الشرقي، في خطوة قالت إنها لـ “إبعاد الصدام العسكري” بين القوات الكردية وفصائل “درع الفرات” التي وصلت إلى الحدود الإدارية للمدينة.


Top