× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

تنظيم “الدولة” يعلن خروج سد الفرات عن الخدمة ويحذّر من انهياره

سد الفرات في محافظة الرقة (يوتيوب)
ع ع ع

أعلن تنظيم “الدولة الإسلامية” اليوم، الأحد 26 آذار، خروج سد الفرات (الطبقة)، المنشأ على نهر الفرات في ريف الرقة الغربي، عن الخدمة بشكل كامل، محذرًا من انهياره في أي لحظة.

ونقلت وكالة “أعماق” التابعة للتنظيم، عن مصدر في “ديوان الخدمات”، تأكيده “خروج سد الفرات قرب الطبقة غربي الرقة عن الخدمة وانغلاق جميع البوابات، بفعل الغارات والضربات المدفعية الأمريكية المكثفة”.

وأوضح المصدر أن توقف عمل سد الفرات جاء نتيجة انقطاع التغذية الذاتية من التيار الكهربائي، ما أدى إلى خروج جميع تجهيزات وأقسام السد عن الخدمة بشكل كامل.

وحذّر المصدر من انهيار السد في أي لحظة، نتيجة “الضربات الأمريكية والارتفاع الكبير في منسوب المياه التي يحجزها السد”.

وأوضحت “أعماق” أن “ديوان الخدمات” غير قادر على إرسال ورشات الصيانة إلى سد الفرات (الطبقة)، نتيجة القصف الأمريكي المكثف على المنطقة.

وتعرّض سد “الطبقة” الأكبر في سوريا، لغارات جوية من طائرات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة منذ مطلع العام الجاري، بالتزامن مع تقدم بري لـ “قوات سوريا الديمقراطية” في محيطه.

انتهى بناء سد الفرات عام 1973، وهو أكبر السدود المنشأة في سوريا، وخلّف وراءه بحيرة كبيرة على نهر الفرات، أطلق عليها النظام السوري “بحيرة الأسد”، ويوفر المياه للمشاريع االزراعية في الرقة، ويولد كميات كافية من الكهرباء للمحافظة.

مقالات متعلقة

  1. أعمال صيانة في سد الفرات بإشراف ألماني
  2. ناشطون: مقتل مدير سد الفرات بقصف جوي للتحالف
  3. "قسد" تزود 80% من مدينة الطبقة بالكهرباء
  4. دلائل تؤكد تورط التحالف الدولي باستهداف سد الفرات

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة