× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

من هو العقيد علي السماحي الذي اغتالته “هيئة تحرير الشام”؟

العقيد علي السماحي قتل على يد عناصر "هيئة تحرير الشام" جنوب إدلب- الأربعاء 5 نيسان (تويتر)

العقيد علي السماحي قتل على يد عناصر "هيئة تحرير الشام" جنوب إدلب- الأربعاء 5 نيسان (تويتر)

ع ع ع

أقرت “هيئة تحرير الشام” بمسؤولية عناصر تابعين لها، عن مقتل العقيد علي السماحي، في إطلاق نار وقع قرب بلدة خان السبل (شرق معرة النعمان) في ريف إدلب الجنوبي، أمس الأربعاء 5 نيسان.

وبحسب مصادر متطابقة، تحدثت لعنب بلدي، فإن سيارة كانت تقل العقيد علي السماحي، رئيس أركان “جيش إدلب الحر”، والمقدم أحمد السعود، قائد “الفرقة 13” في الفصيل ذاته، تعرضت لإطلاق نار من قبل مسلحين ينتمون لـ “هيئة تحرير الشام”.

العقيد علي السماحي (50 عامًا)، هو أحد أبرز ضباط ريف إدلب الجنوبي، ولد في معرة النعمان عام 1967، وشغل منصب مدير الديوان في إدارة السجلات العسكرية التابعة لقوات الأسد.

وفي شباط 2013، أعلن العقيد علي وشقيقه العقيد تيسير السماحي، الضابط في قوات “حرس الحدود”، انشقاقهما عن قوات الأسد في تسجيل مصور نشره ناشطون.

آثر العقيد علي السماحي، البقاء في ريف إدلب، وشارك في معارك ضد قوات الأسد، بحسب مصادر عنب بلدي، وكان له دور كبير في تأسيس “جيش إدلب الحر” العام الفائت، وشغل منصب رئيس أركانه.

وبررت “الهيئة” حادثة أمس، في أن مقتل السماحي جاء بعد إطلاق نار بدأه عنصر مرافق للضباط في خان السبل، ليعقبه إطلاق رصاص متبادل بين الطرفين، وفق بيان نشرته وكالة “إباء”.

ونجا المقدم أحمد السعود بأعجوبة من “الكمين”، بحسب مصادر متطابقة، واستطاع العودة إلى معرة النعمان، دون أن يصاب بأذى.

في آذار 2016، شنت “جبهة النصرة” المنضوية في “هيئة تحرير الشام”، هجومًا على مقرات “الفرقة 13” في معرة النعمان، سيطرت من خلاله على مقرات وأسلحة للفصيل، لتتصاعد الخلافات بين الجانبين، دون أن ينجح الوسطاء بإعادة السلاح وتسوية المسألة.

وتوصل الطرفان، “جيش إدلب الحر” و”هيئة تحرير الشام”، إلى اتفاق مساء أمس، يقضي بتشكيل محكمة شرعية مكونة من الشرعي مظهر الويس عن “الهيئة”، والشيخ أحمد العلوان عن “جيش إدلب الحر”، لحل الخلاف بين الجانبين في مدة أقصاها أسبوع من تاريخه.

بيان تشكيل محكمة شرعية تقضي في الخلاف بين "هيئة تحرير الشام" و"جيش إدلب الحر"- الأربعاء 5 نيسان

بيان تشكيل محكمة شرعية تقضي في الخلاف بين “هيئة تحرير الشام” و”جيش إدلب الحر”- الأربعاء 5 نيسان

 

مقالات متعلقة

  1. أحمد سعود من المعرة: سنبقى في البلد وسنردّ بالخير (فيديو)
  2. هكذا أنهت "تحرير الشام" حياة ضابطين شقيقين من "الجيش الحر" (فيديو)
  3. "تحرير الشام" تجتاح معرة النعمان وتقتل أبرز ضباطها
  4. هكذا قضت "تحرير الشام" على "الفرقة 13" في معرة النعمان

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة