“جوجل” يحتفل بذكرى تكريم المعمارية زها حديد

"جوجل" يحتفل بذكرى تكريم المعمارية زها حديد - (جوجل)

camera icon"جوجل" يحتفل بذكرى تكريم المعمارية زها حديد - (جوجل)

tag icon ع ع ع

يحتفل محرك البحث “جوجل”، اليوم الأربعاء 31 أيار، بذكرى تكريم المهندسة المعارية، عراقية الأصل، زها حديد، بجائزة “Pritzker” للهندسة المعمارية، والتي حازت عليها عام 2004.

و استبدل محرك البحث الأشهر عالميًا صورة أيقونة الموقع بصورة لزها حديد أمام مركز “حيدر علييف” الثقافي في أذربيجان، أحد أهم إنجازاتها المعمارية.

وحديد هي أول امرأة تحصل على جائزة “Pritzker” العالمية، التي تعد بمثابة جائزة “نوبل”.

مركز "حيدر علييف" الثقافي في أذربيجان، أحد أهم إنجازات زها حديد

مركز “حيدر علييف” الثقافي في أذربيجان، أحد أهم إنجازات زها حديد

وفي عام 2015، باتت المهندسة العراقية – البريطانية أول امرأة أيضًا تنال الميدالية الذهبية الملكية للهندسة المعمارية، بعد جان نوفيل وفرانك غيري وأوسكار نييماير.

زها من مواليد بغداد عام 1950، درست الرياضيات في الجامعة الأميركية ببيروت قبل أن تلتحق بالجمعية المعمارية في لندن، وتنال منها إجازة عام 1977، لتصبح لاحقًا مدرسة في الجمعية.

وتوفيت زها حديد في 31 آذار عام 2016، عن عمر ناهز 65 عامًا إثر تعرضها لنوبة قلبية مفاجئة.

واشتهرت المهندسة المعمارية بإحداثها نقلات نوعية في تصاميمها كسرت فيها القوالب النمطية للعمارة، مثل منصة التزحلق على الجليد في النمسا، ودار الأوبرا في الصين، وكذلك المتحف الوطني لفنون القرن الـ 21 في روما.

كما صممت مركز الألعاب المائية لدورة الألعاب الأولمبية في لندن سنة 2012، وملعب الوكرة في قطر المخصص لاستضافة كأس العالم عام 2022.

وفي عام 2010 منحت “يونيسكو” زها حديد لقب “فنانة السلام” وفي العام نفسه، اختارتها مجلة “تايم” من بين الشخصيات المئة الأكثر نفوذًا في العالم.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة