× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

سفير النظام السوري في موسكو يعلن موعد “أستانة 5”

سفير النظام السوري في موسكو رياض حداد (انترنت)

سفير النظام السوري في موسكو رياض حداد (انترنت)

ع ع ع

أعلن سفير النظام السوري في موسكو، رياض حداد، عن موعد الجولة الخامسة من محادثات “أستانة” بين النظام وفصائل المعارضة السورية.

وقال حداد، بحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية اليوم، السبت 3 حزيران، إن “سوريا تلقت دعوة للمشاركة في محادثات أستانة، التي ستجري في 12 و 13 من الشهر الحالي”.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، أعلن، أمس، أن “لقاء الدول الضامنة للهدنة في سوريا في أستانا يمكن أن يعقد منتصف الشهر الجاري”.

ويتزامن ذلك مع زيارة مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، إلى موسكو لبحث الحل السياسي في سوريا مع المسؤولين الروس.

وكانت الجولة الرابعة من محادثات “أستانة”، في 4 أيار الماضي، انتهت بتوقيع الدول الراعية للمحادثات (روسيا وإيران وتركيا) مذكرة تفاهم لـ “تخفيف التوتر”، ضمن أربع مناطق في سوريا.

وقالت الخارجية التركية، في بيان لها، إن “المناطق تشمل كامل محافظة إدلب، وأجزاء من محافظات اللاذقية وحلب وحماة وحمص ودمشق (الغوطة الشرقية)، ودرعا والقنيطرة”.

ويتخوف سوريون أن تكون هذه المناطق بداية لمشروع تقسيم سوريا.

وقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في مقابلة مع صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، الأربعاء الماضي، إنه “إلى حد كبير لا أريد أن تنفصل هذه المناطق بشكل ما عن سوريا، بل على العكس من ذلك، أتطلع إلى أن يحدث تواصل بين الحكومة وبين الجهات التي ستسيطر على هذه المناطق في حال كان فيها سلام، ويجب أن يكون التفاعل والتعاون ولو بشكل بدائي”.

وأصدرت فصائل عسكرية في ريف حماة الشمالي الغربي بيانًا، الخميس الماضي، رفضت من خلاله “مشاريع التقسيم” في سوريا، وهددت باستهداف أي قوة فصل تدخل المنطقة وترسّمها.

مقالات متعلقة

  1. السفير السوري في موسكو: نتوقع زيارة المعلم نهاية الشهر
  2. قبل اجتماع أستانة.. كازاخستان ترسل 500 طن مساعدات إلى سوريا
  3. بوغدانوف: الجولة المقبلة من أستانة بداية تموز المقبل
  4. اجتماع ثلاثي في "جنيف".. ودي ميستورا: ثلاثة أسابيع لخفض العنف في سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة