× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“لوبي” رياضي سعودي مصري يهدّد القطرية “BeinSport

ع ع ع

باشر تكتل مصري سعودي العمل على كسر احتكار قناة “بي إن سبورت” القطرية لعدد من المسابقات الرياضية التي يهتم بها المتابع العربي، لا سيما في السعودية ومصر والإمارات والبحرين.

وبحسب مصادر رياضية رفيعة المستوى، فإن العمل يجري حاليًا على محاولة إيجاد حل تجاه ما يسمى بالحقوق التلفزيونية الرياضية التي تمتلكها القنوات القطرية على مستوى العالم وأوروبا وآسيا.

من يعمل على عزل “BeinSport”؟

وأوضحت المصادر لصحيفة “الشرق الأوسط” السعودية أن التكتل قادر على إتاحة بث المباريات الآسيوية والإفريقية والعالمية على مستوى المنتخبات والأندية لأكثر من 200 مليون مشاهد جلهم يعيشون في مصر والسعودية والإمارات ودول عربية وخليجية أخرى، وذلك من خلال العمل على إبطال الاحتكار الحالي الذي تقوم به الشبكة التلفزيونية القطرية.

ويعمل التكتل على إيجاد حلول قانونية تجبر الشبكة التلفزيونية القطرية على إيقاف بثها في العديد من الدول العربية الكبيرة، والتي تحظى بكثافة سكانية هائلة تتقدمها مصر والسعودية.

وأكدت المصادر أن كلًا من الاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد الآسيوي والاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي يواجهون إمكانية رفع قضية قانونية جراء منح حقوق البث التلفزيوني للمنافسات الكروية الرياضية لشبكة تلفزيونية واحدة، على حساب عشرات الشبكات التلفزيونية الحاضرة في إفريقيا وآسيا، وتحديدًا منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وكانت شبكة “بي إن سبورت” اشترت حقوق بث مباريات كأس العالم 2018 و2022 وكأس أمم أوروبا وكأس أمم آسيا وكأس أمم إفريقيا ودوري أبطال أوربا ودوري أبطال آسيا ودوري أبطال إفريقيا وبطولات دولية وقارية وإقليمية ووطنية ومنافسات الأولمبياد حتى عام 2022، بقيمة مالية تجاوزت عشرة مليارات دولار.

شبكة قنوات تفتح قريبًا

من جهتها قالت مجموعة قنوات “PBS SPORTS”، إنها ستعقد مؤتمرًا صحفيًا قريبًا لإطلاق أضخم صرح رياضي في الوطن العربي، برأس مال سعودي يتجاوز سبعة مليارات دولار في مشروع رياضي جديد يهدد الشبكة القطرية.

وأعلنت المجموعة عن ذلك، عبر حسابها الرسمي في تويتر، وقالت إن القناة ستكون مجانية قدر المستطاع إذا سمحت القوانين الدولية وإذا لم تسمح سيكون التشفير بسعر رمزي، إذ ستقوم PBS” SPORTS” بالبث على قمر عربسات، من مقرها في مصر وبرأس مال سعودي.

وتابعت أنه سيتم الإعلان عن تردد القنوات قبل عيد الفطر، وستنطلق قناة واحدة للإعلان وبروموهات، ومع بداية الموسم الرياضي الجديد ستكون هناك خمس قنوات ترتفع تدريجيًا إلى 11 قناة.

وتأتي هذه الخطوة بهدف القضاء على سطوة قنوات “بي إن سبورت”، على خلفية قيام عدد من الدول العربية وعلى رأسها السعودية ومصر والإمارات بقطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، متهمةً إياها بدعم الإرهاب.

وأكد رئيس مجلس إدارة المدينة الإعلامية السعودية، مفلح الهفتاء، أن مجموعة رجال أعمال سعوديين يعتزمون إطلاق قنوات “ PBS” الرياضية على عربسات وستكون مفاجأة للجمهور العربي بشكل عام، مشيرًا إلى أنه تم إنهاء إجراءات ترخيصها خارج السعودية وستطلق في غضون أسابيع قليلة.

وكان رئيس مركز الدراسات والشؤون الإعلامية بالديوان الملكي السعودي، سعود القحطاني، أعلن عبر حسابه الشخصي في “تويتر”، بعد حجب قنوات “بي إن سبورت” في المملكة، عن قرب توافر الحلول البديلة بشكل مجاني أو رمزي.

وأشار إلى أن ثغرة قانونية “هائلة” في احتكار القناة لحق النقل بالمنطقة، متهمًا “بي إن سبورت” بأن لديها مخططًا بعد شراء حقوق النقل بخمسة أضعاف القيمة الفعلية، أن تدخل فيها نشرات وبرامج سياسية لضرب استقرار الدول.

فرق سعودية وإماراتية تقاطع الدوحة

في سياق متصل أعلن النادي الأهلي المصري انسحابه من منافسات كأس العالم لكرة اليد المزمع إقامتها في قطر شهر آب المقبل.

وجاء قرار الأهلي، الذي تأهل للبطولة بعد حصده لقب كأس السوبر الإفريقي، على خلفية قطع بلاده لعلاقاتها مع الدوحة.

وقال اللواء شيرين شمس، المدير التنفيذي للنادي الأهلي، إن مجلس إدارة النادي برئاسة محمود طاهر قرر الاعتذار عن المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية لكرة اليد، التي تستضيفها قطر خلال الفترة من 25 إلى 28 آب المقبل.

وأكد شمس أن اعتذار النادي عن المشاركة في البطولة يأتي تضامنًا مع اتجاه الدولة ومع قرار المقاطعة المصرية لقطر.

وكان فريق النور السعودي لكرة اليد أعلن أيضًا انسحابه من البطولة، التزامًا بسياسة بلاده بشأن مقاطعة حكومة الدوحة.

وقاطع النادي الأهلي بكافة أنشطته الرياضية قنوات “بي إن سبورت” ومنعها من دخوله مقراته.

وكانت القنوات شهدت استقالات متتالية لنجوم معروفين في عالم التحليل والتعليق الرياضي، أبرزهم المعلق السعودي فهد العتيبي وزميله السعودي أيضًا حمّاد العنزي، إضافة إلى المحلل الرياضي واللاعب الدولي سابقًا، نواف التمياط.

مقالات متعلقة

  1. انقسام سعودي حول السماح بدخول المرأة إلى الملاعب
  2. الأهلي السعودي يفسخ عقد الرعاية مع الخطوط القطرية لأسباب سياسية
  3. إدانات واسعة لاستهداف السعودية بصواريخ باليستية
  4. السعودية توقف استيراد أجهزة "بي إن سبورت"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة