× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ما الذي تعرفه عن دواء أميتريبتيلين؟

ع ع ع

تريبتوزول، ساروتين، وغيرها، هي أسماء تجارية لمستحضرات مركب أميتريبتيلين Amitriptyline، والذي ينتمي إلى مجموعة الأدوية المعروفة بمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة TCA، حيث يعمل الأميتريبتيلين على زيادة تركيز السيروتونين والنورأدرينالين، وهي مواد كيميائية تحفز الخلايا العصبية، فعندما يجري إفرازها من الخلايا العصبية في الدماغ تعمل على التخفيف من اضطراب الحالة المزاجية، ويعتقد أن الاكتئاب يحدث عندما يكون هناك انخفاض في كمية السيروتونين والنورأدرينالين المتحررة من الخلايا العصبية في الدماغ، لذلك فإن الأميتريبتيلين يستخدم بالأساس لعلاج الاكتئاب، ونظرًا لأن أميتريبتيلين يعيق عمل الجهاز العصبي أكثر من مضادات الاكتئاب الثلاثية الأخرى، فإنه يكون ناجعًا عندما يكون الاكتئاب مصحوبًا بالخوف وبالأرق (اضطرابات في النوم)، وعندما يتم تناوله في الليل فإنه يساعد على النوم ويلغي الحاجة إلى تناول أدوية منومة.

استطباباته

سابقًا، كان أميتريبتيلين يستخدم بشكل أساسي لعلاج الاكتئاب، ولكن لم يعد يوصف للاكتئاب في كثير من الأحيان في هذه الأيام لأن هناك مضادات الاكتئاب الأخرى، التي عادة ما تفضل، فأصبح يوصف أكثر للمساعدة في منع الصداع النصفي، أو للمساعدة في أنواع معينة من الآلام العصبية (آلام الاعتلالات العصبية، الآلام العضلية الليفية)، ولعلاج الآلام المزمنة، ولعلاج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط ( ADHD)، واضطرابات القلق، كما يستخدم لعلاج التبول اللاإرادي لدى الأطفال (سلس البول الليلي).

معلومات صيدلانية

يتوفر الدواء في الصيدليات على شكل أقراص فموية بعيارين 10 ملغ و 25 ملغ، ويصرف دون وصفة طبية، ويمكن أخذ الدواء على معدة فارغة أو بعد الطعام، ويمكن طحن الأقراص أو سحقها وخلطها مع الطعام أو السوائل.

عادة ما يوصف أميتريبتيلين بجرعة منخفضة في بداية العلاج، ثم تزاد الجرعة تدريجيًا حتى الوصول إلى الجرعة المناسبة للحالة، وبذلك يمكن الحد من الآثار الجانبية للدواء، وهو يعطى بالجرعات التالية:

للأطفال: بمقدار 0,1 ملغ/كغ قبل النوم في البداية، ويمكن زيادة الجرعة حتى 0,5-2 ملغ/كغ قبل النوم خلال 2-3 أسابيع.

للمراهقين: بمقدار 25 ملغ/اليوم في البداية، ويمكن زيادة الجرعة تدريجيا حتى 100 ملغ/اليوم على 2-3 دفعات.

للبالغين: يعطى لعلاج الاكتئاب بمقدار 50-150 ملغ/اليوم كجرعة مفردة قبل النوم أو على دفعات، ويمكن زيادة الجرعة تدريجيًا حتى 300 ملغ/اليوم على 2-3 دفعات. ولتدبير الألم يعطى بمقدار 25 ملغ قبل النوم في البداية، ويمكن زيادة الجرعة إلى 100 ملغ/اليوم.

تحذيرات

قد يؤدي استخدام أميتريبتيلين إلى بعض التأثيرات الجانبية مثل الدوخة، النعاس، تشوش الرؤية، تعرّق، جفاف الفم، احمرار الوجه، هبوط ضغط انتصابي، غيبوبة، إمساك، تغير لون البول، وفي حالات نادرة قد يحدث اضطراب في ضربات القلب، وصعوبة في التبول.

يجب عدم استخدام أميتريبتيلين من قبل الحامل، فقد تم تسجيل بعض الحالات القليلة من ظهور أعراض جانبية غير مرغوب فيها في الجهاز العصبي المركزي لدى الجنين، وحصول اضطراب في النمو أو تشوهات في الأطراف.

ينتقل هذا الدواء إلى حليب الأم ومن الممكن أن يؤثّر على الرضيع، لذا يفضل عدم استخدامه من قبل المرضع.

لا ينصح باستخدامه تحت عمر ست سنوات إلا بتوصية من الطبيب.

قد يستغرق ظهور فوائد هذا الدواء ما بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع، لذلك من المهم جدًا الاستمرار باستخدام الدواء حتى لو لم يحدث فارق كبير في الأعراض في البداية.

عند استخدامه لعلاج سلس البول الليلي عند الأطفال ينبغي عمومًا أن يستخدم لمدة أقصاها ثلاثة أشهر، ما لم تتم إعادة تقييم الطفل من قبل الطبيب.

يجب عدم إيقاف الدواء فجأة، فهذا يمكن أن يسبب أعراض انسحاب مثل التهيج والقلق والغثيان والقيء وفقدان الشهية  والصداع والدوخة والقشعريرة والأرق، أعراض الانسحاب هي مؤقتة وليست بسبب الإدمان أو الاعتماد على هذا الدواء، وعادة ما يمكن تجنبها من خلال وقف الدواء تدريجيًا على فترة أسبوع وحتى عدة أسابيع.

مقالات متعلقة

  1. ما الذي تعرفه عن دواء توفرانيل؟
  2. تشخيص الاكتئاب المزمن أصبح ممكنًا عبر تحليل الدم
  3. متلازمة الألم الليفي العضلي.. قد تكون سبب إرهاقكم
  4. علماء يخترعون جزيئات مضيئة يمكن حقنها في الجسد

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة