× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

ملتقى القاهرة للخط العربي يكرم الخطاط السوري منير الشعراني

الخطاط السوري منير الشعراني (إنترنت).

الخطاط السوري منير الشعراني (إنترنت).

ع ع ع

أعلنت إدارة ملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي تكريمها الخطاط السوري الشهير منير الشعراني، في إطار دورة الملتقى الثالثة.

وينطلق الملتقى الدولي في الفترة بين 10 إلى 24 آب الجاري، في قصر الفنون بدار الأوبرا المصرية، بمشاركة نحو 120 فنانًا من 21 دولة عربية وأجنبية، وفق ما رصدت عنب بلدي على الموقع الإلكتروني الرسمي للملتقى.

ويشارك في الملتقى، الذي يحمل اسم “شيخ الخطاطين.. الفنان الراحل محمد عبد القادر”، ثلاثة خطاطين سوريين هم، أنس تركماني وماهر ضياء الدين كرنية ومحمد قنا، بالإضافة إلى تكريم الخطاط المخضرم منير الشعراني.

ويعتبر الشعراني من كبار الخطاطين العرب، تتلمذ على يد كبير خطاطي دمشق بدوي الديراني، وتخرج عام 1977 من كلية الفنون الجميلة بدمشق- قسم الإعلان، وهو يعمل حاليًا في القاهرة في العمل الفني.

ويرى الشعراني، في حديث سابق إلى عنب بلدي، أن أعماله تهتم بالحق والخير والجمال وبالإنسان من زوايا مختلفة، إذ تحرّضه على السؤال واستعمال العقل، خاصةً “إنساننا الذي يعاني من القهر والظلم والتخلف”.

وصمم الشعراني عدة خطوط جديدة وله كتابات في الخط العربي والنقد الفني والفن العربي الإسلامي، وشارك في عدد من المعارض الجماعية والندوات والمؤتمرات العربية والدولية حول الخط والحرف الطباعي العربي.

وكُرّم في عدد من المحافل الفنية العربية والدولية، ونال العديد من الجوائز منها جائزة “التحديث” في ملتقى الشارقة الدولي للخط العربي – 2004.

ويُنظّم ملتقى القاهرة الدولي في دورته الثالثة بعد دورتين ناجحتين، كل من صندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة بالتعاون مع الجمعية المصرية لفناني الخط العربي ودار الكتب والوثائق القومية، تحت شعار “جني الثمار”.

مقالات متعلقة

  1. السوري منير الشعراني يدرّس الخط الكوفي في باريس
  2.  السوري منير الشعراني يُلحّن إيقاعاته الخطيّة في باريس
  3. "بيهانس سوريا" يطلق فعالياته في اسطنبول التركية
  4. الملتقى السوري الأول للتمكين المجتمعي يعقد في اسطنبول

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة