× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

جائزة باسم كاتب النشيد الوطني السوري

الشاعر السوري خليل مردم بك - (انترنت)

الشاعر السوري خليل مردم بك - (انترنت)

ع ع ع

أعلن مجمع اللغة العربية في دمشق عن إطلاقه جائزة ثقافية باسم الشاعر السوري خليل مردم بك، عن فئة “الشعر العربي الهادف ونقده”.

ويستقبل المجمع طلبات المترشحين لنيل الجائزة حتى نهاية العام الجاري، وتبلغ قيمتها 400 ألف ليرة سورية (ما يعادل 800 دولار) ويمكن أن توزع على أكثر من مشترك، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا).

وقلما تنظم وزراة الثقافة السورية وغيرها من المؤسسات الثقافية مسابقات شعرية، ما يضطر الشعراء السوريين إلى الاشتراك في مسابقات تنظمها دول عربية مثل مصر والإمارات.

ويعود اسم الجائزة الشعرية المستحدثة إلى خليل مردم بك، الشاعر الدمشقي صاحب نشيد “حماة الديار” والذي تبناه، آنذاك، رئيس الجمهورية هاشم الأتاسي عام 1938، ولحنه الأخوان محمد وأحمد فليفل.

واشترط مجمع اللغة العربية في دمشق على الراغبين بالاشتراك أن يكونوا عربًا، وألا تزيد مدة الأعمال التي يقدمونها للجائزة عن عشر سنوات، وأن تكون مطبوعة إلى جانب قرص حاسوبي مع ثلاث نسخ ورقية من الأعمال المنشورة، بالإضافة إلى قرص حاسوبي للأعمال غير المنشورة مع السيرة الذاتية.

كما تشترط الجائزة ألا يكون المرشح قد نال على عمله جائزة من قبل، وألا يكون الإنتاج مأخوذًا من رسائل الدراسات العليا في الماجستير والدكتوراه، أو من مناهج المؤسسات التعليمية، ولا تعاد الأعمال المقدمة لنيل الجائزة إلى أصحابها.

ومن المقرر أن تعلن النتائج في احتفال يحدد زمانه ومكانه المجمع لاحقًا، بعد تقييم الأعمال المقدمة وإعلان أسماء الفائزين.

مقالات متعلقة

  1. فنان سوري يفوز بجائزة “النيل للمبدعين العرب”
  2. لأول مرة.. سوري مرشح لنيل جائزة "النيل للمبدعين العرب"
  3. ثلاثة سوريين يفوزون بجوائز "الطيب صالح" للإبداع في السودان
  4. سوريون يفوزون بجائزتين في "روري بيك" البريطانية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة