× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

كفيف سوري يصدر أول أسطوانة موسيقية تروي قصص اللاجئين

اللاجئ السوري أحمد والليبيري نثانايل (أنسا)
ع ع ع

أصدر لاجئ سوري كفيف، في مركز استقبال اللاجئين بمدينة تورنتو الإيطالية، أول أسطوانة موسيقية بلغة “برايل” تروي قصص وتجارب اللاجئين والمهاجرين.

وتعد الأسطوانة المدمجة الأولى من نوعها للمكفوفين، والهدف منها إعطاء الأمل للاجئين وتشجيعهم على مواصلة الطريق نحو حياة أفضل وتحقيق النجاحات، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا)، الأربعاء 6 أيلول.

وتأتي الأسطوانة، التي أصدرها اللاجئ السوري أحمد بالتعاون مع اللاجئ الليبيري الكفيف نثانايل، في إطار مشروع موسيقي بعنوان “إحساس موسيقي”.

ويهدف المشروع، الذي ترعاه شركة “سلام وجو بلاك” بالتعاون مع مركز استقبال اللاجئين في تورنتو، إلى إنتاج أول أسطوانة مدمجة من نوعها للمكفوفين، ليتحدثوا خلالها عن أنفسهم وتجاربهم، وتكون نوتتها الموسيقية على طريقة “برايل”.

وطريقة “برايل” هي نظام كتابة أبجدي ابتكره الفرنسي لويس برايل، ليتمكن المكفوفون من القراءة، كلٌ حسب لغته، حيث يجعل الحروف رموزًا بارزة على الورق، ما يسمح بالقراءة عن طريق حاسة اللمس.

وأحمد (42 عامًا) هو لاجئ من مدينة حلب السورية، وهو أيضًا عازف آلات موسيقية إيقاعية كآلة الطبلة.

ومن المقرر طرح الألبوم في الأسواق وتوزيعه على المحلات في كافة أنحاء إيطاليا، وكذلك في باقي أنحاء العالم من خلال موقع “أمازون”، وستكون النسخة الرقمية منه متاحة على تطبيقات “أي تيون” و”سيمفي أفريكا” و”سبوتيفاي” وغيرها، وفق ما قالت الوكالة.

وسبق أن مُنح أربعة لاجئين مكفوفين فرصة صنع ألبومهم الخاص وأداء عروض في مهرجان موسيقى الروك في تارانتو، وذلك في محاولة لدعمهم ومواصلة برامجهم التدريبية التي يحتاجون إليها لصقل مواهبهم بالموسيقى.

مقالات متعلقة

  1. معظمهم سوريون.. إيطاليا تستقبل 75 لاجئًا من لبنان
  2. المعلم يربط العملية السياسية وإعادة الإعمار بعودة اللاجئين
  3. مصور تركي يروي قصص اللاجئين السوريين
  4. خشية عليه.. محكمة ألمانية تمنع ترحيل سوري إلى المجر

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة