× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

السفارة الأمريكية في أنقرة تنتقد رفع صور “أوجلان” في الرقة

دخول "قوات سوريا الديمقراطية" إلى مدينة الرقة -19 تشرين الأول 2017 (عنب بلدي)

ع ع ع

أصدرت السفارة الأمريكية في العاصمة التركية أنقرة بيانًا علّقت فيه على رفع صورة زعيم حزب ”العمال الكردستاني“، عبد الله أوجلان، في مدينة الرقة بعد سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية“ على المدينة.

وجاء في البيان المنشور اليوم، السبت 21 تشرين الأول، أن أوجلان ”شخصية غير جديرة بالاحترام”، مع التأكيد على أن “تحرير الرقة” يعتبر مكسبًا لجميع السوريين.

واعتبر البيان أنّ ”منظمة بي كي كي (حزب العمال الكردستاني) مدرجة على لائحة المنظمات الإرهابية الأجنبية، وأوجلان مسجون في تركيا بسبب الأنشطة الإرهابية المرتبطة بالمنظمة“.

كما دعت السفارة في بيانها إلى ”تجنب الأعمال التي قد تزيد من التوتر، أو التي يمكن اعتبارها عدوانية“.

وكان مقاتلو ”قسد“ (قوات سوريا الديمقراطية) رفعوا صور أوجلان، إلى جانب علم “وحدات حماية الشعب” (ypg)،بعد سيطرتهم على الرقة في حين غابت أعلام الفصائل العربية المشاركة في العملية، الأمر الذي أثار حفيظة سياسيين وناشطين سوريين، ذهبوا إلى وصف الأمر بـ ”الاحتلال الجديد للرقة“.

وعبرت تركيا عن رفضها تعليق صور زعيم المنظمة المصنفة على لوائح الإرهاب في تركيا، وأكد رئيس الوزراء، بن علي يلدريم، أسفه لرؤية صورة أوجلان في الرقة، قائلًا إن”تعليق صورة زعيم منظمة PKK الإرهابية بالرقة، يضر بشكل كبير بعلاقات التحالف بين تركيا والولايات المتحدة“.

وتعد أمريكا الحليف الأبرز لـ ”قسد“، لكن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، أدريان رانكين غالاوي، قال أمس إن “التحالف الدولي لا يقبل رفع تلك الرموز والصور التمييزية، في فترة تتطلب التركيز على دحر داعش في سوريا”.

الإدانة الأمريكية جاءت بعد أن طلب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، توضيحًا من أمريكا حول رفع صورة أوجلان في الرقة.

مقالات متعلقة

  1. واشنطن تدين رفع صورة أوجلان في الرقة
  2. تنظيم "الدولة" خارج عاصمته
  3. أول رد تركي على رفع صورة أوجلان في الرقة
  4. من داخل سجنه.. أوجلان يقترح خطوات لحل "المشكلة الكردية"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة