× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

موسكو تدعو كرد سوريا للمشاركة في “التسوية”

جانب من المؤتمر السابع لحزب الاتحاد الديمقراطي في مدينة رميلان 2017 (رووداو)

ع ع ع

دعا مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا، الكسندر لافرنتييف، الكرد للمشاركة في التسوية السياسية في سوريا.

وقال لافرنتييف في مقابلة مع “روسيا اليوم”، اليوم 30 تشرين الأول، إن “الكرد يسيطرون على جزء كبير من أراضي  سوريا، وأسهموا إسهامًا كبيرًا بالقضاء على البنية (الإرهابية)، ولا سيما تنظيم (داعش)”.

وكانت وكالة “الأناضول”، تحدثت أمس، عن اقتراح قدمه النظام السوري، لحزب “الاتحاد الديمقراطي” (PYD)، يمنح الأخير حكمًا ذاتيًا شمالي سوريا، مقابل انسحابه من المناطق ذات الغالبية العربية.

إلا أن “PYD” رفض عرض النظام، وطالب بـ “منطقة فيدرالية يضمنها الدستور”.

فيما نفى عضو مجلس الشعب السوري، جمال الزعبي، ما نشرته وكالة “الأناضول”، وقال إن الموضوع لا أساس له من الصحة، وأضاف “لاحكم ذاتي ولا إدارة ذاتية” للأكراد، بحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية.

واعتبر المبعوث الروسي أنه خلال الأسابيع المقبلة، ستطهر الأراضي السورية من تنظيم “الدولة”، وستظهر مسألة إشراك الكرد بشكل فعال أكثر في التسوية السياسية والأعمار.

وتبدأ اليوم الجولة السابعة من المحادثات حول سوريا، في أستانة، ومن المقرر أن تشهد لقاءات ثنائية وجماعية لمناقشة أجندة الاجتماع، فيما ستعقد الجلسة العامة غدًا 31 تشرين الأول.

وكان وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، دعا “الكرد الذين يريدون شكلًا من أشكال الإدارة الذاتية في إطار حدود الجمهورية، للتفاوض والحوار”.

ويسيطر الكرد على معظم محافظة القامشلي والرقة وريف دير الزور الشرقي ومنطقة عفرين شمالي حلب، بينما يتمركز النظام في أجزاء من مدينتي القامشلي والحسكة.

وكان النظام أجرى مفاوضات مماثلة تحت رعاية روسية، قبل أن يعلن وزير الخارجية، وليد المعلم، استعداد النظام لـ “مناقشة قضية الحكم الذاتي”.

مقالات متعلقة

  1. وكالة: الكرد يودون المشاركة بمؤتمر "الحوار الوطني" في سوتشي
  2. "الاتحاد الديمقراطي" الكردي يدعو "التحالف" للبقاء في سوريا
  3. عون: انتكاسة البرزاني أبعدت التقسيم عن سوريا
  4. فورد: أمريكا تخدع الكرد واللعبة انتهت في سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة