أول سوري يترشح لنيل الجائزة

خريبين بين ثلاثة مرشحين للقب أفضل لاعب في آسيا 2017

خريبين بين ثلاثة مرشحين للقب أفضل لاعب في آسيا 2017

عنب بلدي عنب بلدي
omer.jpg

السوري مهاجم نادي الهلال السعودي عمر خريبين (انترنت)

عرضت صحيفة “الاتحاد الرياضي” الإماراتية، أسماء اللاعبين الثلاثة المرشحين لنيل لقب أفضل لاعب في آسيا لعام 2017.

ووفق ما نقلت الصحيفة عن مصادر آسيوية اليوم، الثلاثاء 14 تشرين الثاني، فإن اللاعب السوري عمر خريبين يتصدر القائمة إلى جانب الإماراتي عمر عبد الرحمن، الملقب “عموري”.

ولم تصدر قائمة اللاعبين المتنافسين على اللقب، عن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، حتى ساعة إعداد الخبر، إلا أن التحليلات الرياضية تشير إلى صحة الأسماء الثلاثة.

ويلعب خريبين لنادي “الهلال” السعودي، بينما يلعب عبد الرحمن لنادي “العين”، بينما ذكرت “بوابة العين الرياضية” الإماراتية، المرشح الثالث وهو الصيني وو لي، لاعب  نادي “شنغهاي سيبج”.

وحصل على لقب العام الماضي، اللاعب الياباني شينجي أوكازاكي، لاعب “ليستر سيتي” الإنكليزي.

وخريبين هو ثاني سوري يترشح لنيل اللقب منذ بداية تبني الاتحاد الآسيوي للجائزة، عام 1984.

وكان فراس الخطيب ترشح عام 2009 لنيل اللقب وخسره لصالح الياباني ياسوهيتو إيندو، بعد منافسة مع البحريني سيد محمد عدنان، والياباني كينغو ناكامورا، والإيراني هادي عقيلي.

معايير اختيار أفضل لاعب لدى الاتحاد الآسيوي

يعتمد الاتحاد الآسيوي على معايير قبل اختيار أفضل لاعب آسيوي، يلعب في قارة آسيا.

ويستخدم نظام النقاط لتحديد القائمة المختصرة للمرشحين، ويمنح النظام الحالي عدد نقاط معينة لأفضل لاعب في المباراة بحسب البطولة.

يحصل اللاعب على 60 نقطة في حال لعب خلال النهائيات، و25 للدور الرابع من تصفيات كأس العالم، و20 للدور الثالث من البطولة ذاتها.

إضافة إلى 40 نقطة في حال وصل لنهائيات كأس آسيا، و20 لدى وصوله للدور النهائي من تصفيات الكأس.

كما يحصل على 15 نقطة لدى لعبه في دوري أبطال آسيا، وعلى 40 لدورة الألعاب الأولومبية، إضافة إلى عشرة لدى لعبه في كأس الاتحاد الآسيوي.

ويعتمد الاتحاد إعداد قائمة مختصرة للمرشحين بالاعتماد على عدد النقاط التي يحصل عليها كل لاعب، بعد تقييمه من مجموعة التحيلل الفني لكل بطولة، وتقام بنظام التجمع مع المحلل الفني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

وهناك معايير أساسية كاللعب النظيف، فييخصم عشرة نقاط للحصول على بطاقة حمراء، وخمسة للبطاقة الصفراء.

حظوظ خريبين

وصل خريبين إلى الملحق الآسيوي مع المنتخب السوري، وقاد ناديه “الهلال” السعودي، إلى نهائيات دوري أبطال آسيا، ويتصدر قائمة الهدافين في البطولة برصيد تسعة أهداف، إلى جانب “هالك” لاعب “شنغهاي” الصيني، الذي خرج من المنافسة.

ويواجه “الهلال” نادي “أوراوا ريد دياموندز” الياباني، في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا، السبت 18 تشرين الثاني الجاري.

وهو أول سوري يصل إلى نهائي دوري أبطال آسيا منذ وصول نادي الكرامة للنهائي عام 2006.

وخريبين، من مواليد دمشق، 15 كانون الثاني 1994، لاعب كرة قدم سوري، يلعب في مركز مهاجم مع المنتخب السوري، ويقدر طوله بـ 184 سنتيمترًا.

ولعب بين عامي 2011 و2013 ، لنادي الوحدة الدمشقي، ومثّل منتخب سوريا للناشئين والشباب، والمنتخبين الأولمبي والوطني، كما أدرجه ﻣﻮﻗﻊ “ﺳﺎﻧﺪﺍﻟﺰ ﻓﻮﺭ ﻏﻮﻟﺰ” إلى جانب ﻛﻞ ﻣﻦ عمر السومة، وسنحاريب ملكي، وإبراهيم عالمة، ﺿﻤﻦ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺃﻓﻀﻞ 100 ﻻﻋﺐ آسيوي.

كما انضم خريبين إلى نادي “الظفرة” الإماراتي، أواخر عام 2015، على أن يلعب معه لثلاثة مواسم، قادمًا من الدوري العراقي، حيث لعب هناك في نادي “القوى الجوية” لموسمين، ونادي “الميناء” العراقي لموسم واحد على سبيل الإعارة.

ووقّع منتصف كانون الثاني الماضي، عقدًا لمدة عام على سبيل الإعارة من “الظفرة”، مع نادي “الهلال” السعودي، والذي يستمر باللعب معه حتى اليوم.

مقالات متعلقة

  1. خريبين يتصدر هدافي أبطال آسيا
  2. أفضل لاعب في آسيا.. إماراتي أو عراقي أو صيني
  3. عموري الإماراتي لاعب القارة
  4. ريال مدريد يحصد ثلاثة جوائز في "جلوب سوكر" عام 2016

Top
× الرئيسيةأخبار وتقاريراقتصادرأي وتحليلناسفي العمقملتيميديارياضةتكنولوجياثقافةصحافة غربيةسوريون في الخارجالنسخة الورقية