× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

المعارضة مستعدة لمفاوضات مباشرة مع النظام في “جنيف 8”

تعبيرية: وفد "الهيئة العليا" للمفاوضات في جنيف - 27 آذار 2017 (الأمم المتحدة)

تعبيرية: وفد "الهيئة العليا" للمفاوضات في جنيف - 27 آذار 2017 (الأمم المتحدة)

ع ع ع

أعلن وفد المعارضة السورية إلى محادثات “جنيف 8 “، المتعلقة بالتسوية السياسية في سوريا، استعداده لإجراء مفاوضات مباشرة مع وفد النظام السوري.

وفي حديث مع مستشار “الهيئة العليا للمفاوضات”، يحيى العريضي اليوم، الثلاثاء 28 تشرين الثاني، أكد استعداد وفد المعارضة الموحد لخوض مفاوضات مباشرة مع النظام.

وأشار في حديث لعنب بلدي إلى اجتماع مع المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا في الساعة الرابعة من توقيت جنيف، وذلك قبل البدء بالمحادثات الرسمية.

ويأتي حديث العريضي بعد ساعات من تصريح للمبعوث دي ميستورا، قال فيه إنه سيعرض على وفدي المعارضة والنظام إجراء محادثات مباشرة.

وأضاف “سنعرض عليهم الأمر وسنرى إن كان ذلك سيحدث لكننا سنعرضه”.

وبدأت اليوم المحادثات السياسية حول الملف السوري في “جنيف 8″، وذلك بعد يومين من تشكيل وفد موحد للمعارضة السورية في مؤتمر الرياض، الذي رعته السعودية.

وأعلن وفد النظام السوري صباح اليوم مشاركته في المحادثات السياسية، بعد إرجاء مشاركته أمس الاثنين على خلفية مخرجات مؤتمر “الرياض 2”.

وذكرت وكالة “سانا” الرسمية أن “وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور بشار الجعفري يصل إلى جنيف غدًا للمشاركة في الجولة الثامنة من الحوار السوري- السوري”.

وكانت المعارضة السورية أصدرت بيانها الختامي، يوم الجمعة الماضي، وتضمن البيان الذي حصلت عنب بلدي على نسخة منه، التمسك بوحدة الأراضي السورية وسيادة الدولة، مشددًا على أن “العملية الانتقالية لن تنفذ دون مغادرة الأسد”.

وبحسب البيان، فإن “المفاوضات المباشرة غير المشروطة تعني أن كافة المواضيع تطرح وتناقش على طاولة المفاوضات، ولا يحق لأي طرف أن يضع شروطًا مسبقة”، مؤكدًا “لا تعتبر المطالبة بتنفيذ ما ورد في القرارات الدولية شروطًا مسبقة”.

ومن المقرر أن تجري مفاوضات “جنيف 8” على مرحلتين، المرحلة الأولى ستكون بين 28 الشهر الجاري و 1 كانون الأول المقبل، وتبدأ الثانية في 8 كانون الأول.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط”، أمس الاثنين، أن روسيا تضغط على حكومة النظام السوري من أجل بحث ملفي الدستور والانتخابات، وإقرار المبادئ السياسية للحل السوري في المفاوضات المقبلة في جنيف.

مقالات متعلقة

  1. المعارضة والنظام يدرسان "ورقة" دي ميستورا في جنيف
  2. جلسة "جنيف" الافتتاحية تبدأ بمفاوضات مباشرة بين النظام والمعارضة
  3. دي ميستورا يتنقل بين المعارضة والنظام في جنيف
  4. أمريكا تحذر من اضطرابات لا نهاية لها عقب "جنيف8"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة