× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الجعفري: دي ميستورا تجاوز صلاحياته

رئيس وفد النظام السوري بشار الجعفري (سانا)

ع ع ع

اتهم موفد النظام السوري إلى مفاوضات جنيف، بشار الجعفري، المبعوث الأممي، ستيفان دي ميستورا بارتكاب أخطاء وتجاوز صلاحياته.

وقال الجعفري في مؤتمر صحفي اليوم، الجمعة 1 كانون الأول، إن “دي ميستورا تجاوز صلاحياته من خلال طرح ورقته الخاصة من دون التشاور معنا أو الحصول على توافق”.

وأضاف الجعفري أنه “على الوسيط الدولي استشارتنا بشأن ورقته قبل طرحها، وهو لم يقدم أي رد على الورقة التي قدمناها قبل تسعة أشهر”.

وكان دي ميستورا قدم لوفدي النظام والمعارضة وثيقة مبادئ أساسية جديدة، خلال الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف المقامة حاليًا، خضعت لتعديلات عن الوثيقة السابقة التي قدمها خلال الجولات الماضية.

وتضمنت الوثيقة التأكيد على أن سوريا “دولة غير طائفية”، وضرورة وجود “ممثلين للإدارات المحلية”، إضافة إلى عمل “الجيش الوطني” و”أجهزة الأمن بموجب الدستور” بحسب ما أفادت صحيفة “الشرق الأوسط” اليوم.

الجعفري رفض الدخول في محادثات مباشرة مع وفد المعارضة مادام بيان “الرياض 2” قائمًا، معتبرًا أنه “عودة إلى الوراء واستفزازي وهو مرفوض جملة وتفصيلًا”.

وكانت المعارضة السورية اتفقت في بيانها الختامي من الرياض على رحيل رئيس النظام، بشار الأسد، قبل بدء المرحلة الانتقالية، من بين مجموعة من البنود.

وأكد الجعفري أن وفد النظام سيغادر جنيف غدًا السبت، في ظل عدم وجود قرار بالعودة حتى الآن، وأن دمشق هي من ستقرر العودة، الثلاثاء المقبل.

وكان دي ميستورا أعلن أنه يعتزم مواصلة جولة المفاوضات حتى منتصف كانون الأول.

مقالات متعلقة

  1. دي ميستورا يسلّم الجعفري وثيقة لدراستها
  2. الجعفري: المحادثات مع المعارضة ماتزال في مرحلة تحضيرية
  3. المعارضة والنظام يدرسان "ورقة" دي ميستورا في جنيف
  4. النظام السوري يضع العصي في عجلات ”جنيف“

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة